مصراوي - محافظات:

شهد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، فعاليات حفل توزيع الشهادات على الجامعات المدرجة بالتصنيف العالمي للتخصصات الجامعية لعام ٢٠٢٥ والذى تنظمه جامعة المستقبل، وشملت التخصصات الأساسية للتصنيف خمس قطاعات من العلوم ( الفنون والعلوم الإنسانية والتكنولوجيا، وعلوم الحياة والطب، وعلوم الطبيعة، والعلوم الاجتماعية ، والإدارة).

جاء الحفل تحت رعاية د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د.عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، ود.علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ود.عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، ود.أشون فرنانديز المدير الإقليمي للشرق الأوسط ، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بمؤسسة QS، وعدداً من رؤساء الجامعات المصرية، وبالاشتراك مع مؤسسة QS للتصنيف العالمي للتخصصات الجامعية.

وعقد اجتماع لرؤساء الجامعات المشاركة قبل بدء الحفل، تطرق لدور بنك المعرفة فى إثراء الباحثين بكافة المصادر العلمية التى تساعدهم فى إجراء الأبحاث والإلمام بكافة المعلومات للوصول إلى دراسات علمية قيمة تسهم فى حصول الجامعات على أعلى التصنيفات العالمية.

واستطرد د.آشون فرنانديز المدير الإقليمى لمؤسسة QS حديثه عن سبل وصول الجامعات المصرية إلى أعلى التصنيفات العالمية، مؤكدًا أهمية الاهتمام بجودة الأبحاث المقدمة، مشيراً إلى الدور الذى بذلته الجامعات التي حصلت على أعلى التصنيفات للوصول إلى هذا المستوى، علاوة على أهمية تقديم دورات تدريبية متقدمة للمسئولين للوصول إلى أعلى التصنيفات.

وبدأت فعاليات التكريم بكلمة د.أيمن عاشور والتى رحب من خلالها بجميع الحضور ووجه الشكر إلى جامعة المستقبل وكل منظمي الحفل وكذلك جميع الجامعات الفائزة بالتصنيف العالمي، مؤكدا أهمية التعرف على سبل تطوير المؤسسات الجامعية لتتمكن من دخول التصنيفات العالمية من خلال الارتقاء بالكوادر مع ضرورة وجود مسئولين بالجامعات عن المرجعية الدولية والشراكات الدولية والتصنيف والعلامات الدولية، كما أكد على ضرورة الاهتمام بالخريجين ومتابعة مسيرتهم العلمية لتأهيلهم لسوق العمل وبناء رؤية واضحة لتصحيح المسار وإضافة برامج جديدة بالجامعات.

وأشار عاشور، إلى أهمية الدعاية والتسويق والتى يجب أن تتوفر بالجامعات المصرية وكذلك عدم الاكتفاء بما وصلت به الجامعات المصرية للتصنيف العالمي بل السعى نحو التطوير المستمر، مشيرا أيضاً إلى أن هناك العديد من الجامعات المصرية الخاصة والحكومية والأهلية تستحق الوصول إلى هذا التصنيف.

ومن جانبه، أعرب د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، عن سعادته بهذا التكريم الذي يعكس الجهود التي تبذلها الجامعة من أجل الارتقاء بأدائها وتصنيفها على كافة المستويات للوصول إلى واجهة مشرفة وسط الجامعات المصرية والعالمية، مشيرًا إلى أن وصول جامعة الزقازيق لهذا التصنيف (١٢٠١-١٤٠٠) ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم يأتي ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعة للارتقاء بالبحث العلمي، مؤكداً تطلعه لمزيد من التطور والتميز فى السنوات القادمة مع التنوع والجودة.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على الجامعات المشاركة.

جدير بالذكر أنه جرى الإعلان عن هذا التصنيف فى الرابع من يونيو ٢٠٢٤، ليشمل إدارج ١٥ جامعة مصرية فى هذا التصنيف، ويعكس تميز تلك الجامعات فى ٣٨ تخصصا من بين أكثر من ٩٠ تخصصا فرعياً.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي أحمد رفعت الطقس أسعار الذهب سعر الدولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزير التعليم العالي جامعة الزقازيق تصنيف QS العالمي الدكتور خالد الدرندلي الجامعات المصریة جامعة الزقازیق هذا التصنیف للوصول إلى

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يهنئ السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

تقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقيادات الوزارة والمراكز والمعاهد البحثية ورؤساء الجامعات وجميع مُنتسبي المجتمع الأكاديمي، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقواتنا المسلحة الباسلة، والشعب المصري العظيم، بمناسبـة الذكرى الـ 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة. 

وقال وزير التعليم العالي إن ذكرى انتصارات أكتوبر ستظل رمزًا لصمود الشعب المصري وصلابة قواته المسلحة، وعلامة فارقة في تاريخ مصر، حيث إن النصر سيظل شاهدًا على نجاح قواتنا المسلحة الباسلة في استرداد الأرض والكرامة، وتقديم أروع الأمثلة فى التضحيات والبطولة، متمنيا لوطننا الحبيب استمرار التقدم والرخاء.

كلمة السيسي في حفل ذكرى انتصارات أكتوبر 

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة فى حفل تخرج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى الـحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، بالأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الإستراتيجية.

                  بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة.. الحضور الكريم،

يأتي شهر أكتوبر من كل عام.. حاملاً معه نسائم الانتصار والمجد .. تلك الأيام التي نستحضر فيها دروس النصر.. ونحتفي بالأبطال والشهداء.. ونحيى ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة.. التي تتزامن مع احتفالنا بتخريج دفعات جديدة.. من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية .. لينضموا إلى ساحات الشرف والبطولة.. مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها.. بعد أن تم إعدادهم، وفقاً لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية.

شعب مصر العظيم؛

في مثل هذه الأيام.. منذ واحد وخمسين عاماً.. حققت مصر نصراً سيبقى خالداً.. في ذاكرة هذا الوطن.. وعلى صفحات تاريخه المجيد .. انتصاراً؛ يذكر الجميع دائماً.. بأن هذا الوطن - بتلاحم شعبه وقيادته وجيشه - قادر على فعل المستحيل مهما عظم.. وأن روح أكتوبر.. ليست شعارات إنشائية تقال؛ بل هى كامنة في جوهر هذا الشعب.. ومعدنـه الأصيـل .. تظهر جلية عند الشدائد.. معبرة عن قوة الحق، وعزة النفس، وصلابة الإرادة .. ويسجل التاريخ بكلمات من نور.. أن مصر عزيزة بأبنائها.. قوية بمؤسساتها.. شامخة بقواتها المسلحة.. وفخورة بتضحيات أبنائها.
إن ما حققته مصر في حرب أكتوبر المجيدة.. سيظل أبد الدهر، شاهداً على قوة إرادة الشعب المصري.. وكفاءة قواته المسلحة.. وقدرة المصريين على التخطيط الدقيق والتنفيذ المحكم.

السيدات والسادة،

يأتي احتفالنا هذا العام، بذكرى نصر أكتوبر المجيد.. في ظرف بالغ الدقة فى تاريخ منطقتنا.. التي تموج بأحداث دامية متصاعدة.. تعصف بمقدرات شعوبها..وتهـدد أمــن وســلامة بلـدانها .. ويأتي هذا التصعيد الإقليمي.. وسط أجواء من الترقب على المستوى الدولي ..تذكرنا.. بما حققه المصريون - بالتماسك وتحمل الصعاب - من أجل بناء قوتنا المسلحة.. للحفاظ على سلامة هذا الوطن الغالـي.. وتبديــد أي أوهـــام لــدى أى طــرف ..

إن اللحظة التاريخية الفارقة، التي تمر بها منطقتنا الآن.. تدعونا للتأكيد مجددا.. بأن السلام العادل هو الحل الوحيد.. لضمان التعايش الآمن والمستدام، بين شعوب المنطقة .. وأن التصعيد والعنف والدمار.. يؤدون إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية.. وزيادة المخاطر، إقليمياً ودولياً.. بما لا يحقق مصالح أي شعب، يرغب في الأمـن والسلام والتنمية ..ومن هذا المنطلق، فإن مصر تؤكد موقفها الثابت.. المدعوم بالتوافق الدولي.. بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.. كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع. 

شعب مصر الأبي الكريم،

اسمحوا لى أن أتوجه اليوم بالتحية والتقدير.. للقوات المسلحة المصرية.. تلك المؤسسة الوطنية العريقة.. التي لم ولن تتخلف يوماً.. عن التصدي لتحمل المسئولية، مهما ثقلت.. وتأدية الأمانة، مهما بلغت .. تحية لها بجميع أجيالها.. من المحاربين القدامى إلى الأجيال الصاعدة.

وسلاماً على شهداء مصر الأبرار من القوات المسلحة.. الذين ضحوا بأرواحهم فداء لشعبها .. وتحية لأسرهم وعائلاتهم.. الذين تحملوا قسوة الفراق.. وقدموهم ثمناً غالياً، ليعيش الوطن كريماً مطمئناً.

كما نتوجه بتحية احترام وتقدير متجددة.. إلى روح البطل الشهيد.. الرئيس محمد أنور السادات.. بطل استرداد الكرامة والأرض.. بالحرب والسلام.. بالشجاعة والرؤية الإستراتيجية .. ونقول لروحه اليوم:
"إن ما وهبت حياتك من أجله.. لن يضيع هدراً أو هباءً.. بل وضع الأساس الراسخ.. الذي نبنى عليه.. ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمناً .. يحيا مرفوع الرأس على أرضه.. لا ينقص منها شبر.. ولن ينقص بإذن الله .. وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم".

ودعونى أؤكد في ختام كلمتي: أن سلامة هذا الوطن.. ما كان لها أن تتحقق.. في مواجهة تلك التحديات التي مررنا بها، على مدار السنوات الماضية.. لولا صمود هذا الشعب الأمين ووحدته .. فتضحيات أبناء هذا الوطن.. هي نهر عطاء مستمر على مدار التاريخ.. وإن اختلفت صورها ..وستظل مصر بوحدة شعبها.. أكبر من جميع التحديات والصعاب .. وسيستمر تقدمها للأمام.. محفوظا بنصر الله ورعايته.. وإرادة وعزيمة أبناء هذا الشعب الكريم.

كل عام وأنتم بخير،
ودائما وأبدا.. وبالله العظيم:
تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 23 مليار جنيه.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء
  • التعليم العالي اليمني يؤكد استمرار إيقاف الدبلومات المهنية في الجامعات الحكومية
  • التعليم العالي: أسبوع من الشراكات والمبادرات يقود مستقبل الجامعات المصرية
  • وزير التعليم العالي يُعاين أول ردار كاشف للحرائق عن بعد بالمدية
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي في أسبوع
  • وزير التعليم العالي يهنئ السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. منظومة التعليم العالي تشهد تقدمًا غير مسبوق بسيناء ومدن القناة
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه