قالت الحكومة الأمريكية في ملف قدمته لمحكمة إن "بوينغ" اتفقت مع وزارة العدل على إنهاء تحقيق تجريه الوزارة عبر الإقرار بالذنب في تهمة جنائية بالتآمر للاحتيال تتعلق بحادثي تحطم طائرتين "737 ماكس" تسببا في سقوط مئات القتلى.

ومن شأن ذلك الإقرار، الذي قدمت السلطات ملفا بشأنه في ساعة متأخرة من مساء الأحد ولا يزال يتطلب موافقة قاض اتحادي، أن يجعل صانع الطائرات مدانا بتهمة جنائية.

وقالت وزارة العدل في الملف الذي قدمته إلى محكمة اتحادية في تكساس، وبه نظرة عامة على اتفاق من حيث المبدأ بهذا الصدد، إن بوينغ ستدفع أيضا غرامة جنائية قدرها 243.6 مليون دولار.

وتتعلق التهمة بحادثي تحطم طائرتين من طراز "737 ماكس" في إندونيسيا وإثيوبيا في غضون خمسة أشهر في عامي 2018 و2019، مما أسفر عن مقتل 346 شخصا ودفع عائلات الضحايا إلى المطالبة بمحاكمة "بوينغ".

وربما يهدد الإقرار بالذنب قدرة الشركة على إبرام عقود حكومية مربحة مع جهات منها وزارة الدفاع الأمريكية وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، لكنها قد تسعى إلى الحصول على إعفاءات.

وتعرضت "بوينغ" للملاحقة الجنائية بعد أن وجدت وزارة العدل في أيار/ مايو أن الشركة لم تلتزم بتسويات جرت في عام 2021 متعلقة بالحادثين.


غير أن الإقرار بالذنب يجنب "بوينغ" محاكمة كان من شأنها إثارة جدل واسع وتعريض العديد من قرارات الشركة التي سبقت تحطم الطائرتين لتدقيق عام أكبر. كما أنه سيسهل على الشركة، التي سيكون لديها رئيس تنفيذي جديد في وقت لاحق من هذا العام، محاولة المضي قدما في سعيها للحصول على الموافقة على خطتها للاستحواذ على شركة "سبيريت إيروسيستمز".

وأكد متحدث باسم "بوينغ" أنها "توصلت مع وزارة العدل إلى اتفاق من حيث المبدأ على شروط إنهاء (القضية)".

ووفقا للملف المقدم للمحكمة، وافقت الشركة كذلك على استثمار ما لا يقل عن 455 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز برامجها المتعلقة بالسلامة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم بوينغ امريكا قضاء بوينغ حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

هل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟.. مسئول أمريكي كبير يوضح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إنه من الصعب حقا تحديد ما إذا كانت إسرائيل ستستغل الذكرى السنوية لهجمات حماس في السابع من أكتوبر للرد على الهجمات الأخيرة بالصواريخ من إيران.

ولم توضح إسرائيل نيتها استهداف المنشآت النووية الإيرانية ردا على الهجمات الصاروخية الباليستية الإيرانية في وقت سابق من هذا الأسبوع يوم الثلاثاء، والأمر غامض بقدر ما يمكن أن يكون. 

وقال المسؤول دون الكشف عن هويته ، عندما سئل من قبل شبكة سي إن إن عما إذا كانت إسرائيل قد أكدت للولايات المتحدة أن المواقع النووية الإيرانية غير مطروحة للنقاش "نأمل ونتوقع أن نرى بعض الحكمة وكذلك القوة، ولكن كما تعلمون، لا توجد ضمانات". 

وأضاف المسؤول الكبير في وزارة الخارجية "أعتقد أنهم يريدون تجنب السابع من بعض النواحي، لذلك في تقديري، إذا كان هناك أي شيء فمن المرجح أن يكون قبل أو بعد". 

وأطلقت إيران وابلا من 181 صاروخا باليستيا على إسرائيل مساء الثلاثاء، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار الجوية في جميع أنحاء البلاد وإجبار ما يقرب من 10 ملايين إسرائيلي على اللجوء إلى الملاجئ. 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية بالقرب من تل أبيب. ورغم اعتراض أغلب الصواريخ، فقد وردت تقارير متفرقة عن وقوع أضرار وإصابات، ففي تل أبيب، أصيب مدنيان بجروح طفيفة بشظايا، وفي مدينة أريحا بالضفة الغربية، قُتل مدني فلسطيني بشظايا أحد الصواريخ، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي بسرعة أن التهديد المباشر قد انتهى، وسُمح للمدنيين بمغادرة الملاجئ بعد ساعة، وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن دعمهم لإسرائيل وردها على الهجوم الصاروخي الإيراني في وقت سابق من هذا الأسبوع. 

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، كما تفعل أي دول، وفيما يتعلق برد إسرائيل، بالطبع، يجب أن تكون هناك عواقب لإيران على هذا الهجوم، لقد أوضحنا أنه يجب أن تكون هناك عواقب".

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الكونغولي: فتح تحقيقات في حوادث غرق القوارب بـ"كيفو الجنوبية" و"كوانجو"
  • تسجيلات صوتية ومستندات مهمة.. كواليس تحقيق الأهلي مع القندوسي
  • هل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟.. مسئول أمريكي كبير يوضح
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • عاجل: أول إعلان عسكري أمريكي بشأن الغارات الواسعة في صنعاء وعدة محافظات.. هل استهدفت عبدالملك الحوثي ؟
  • العدل الأوروبية تصدر بياناً هاماً بشأن بدائل اللحوم النباتية
  • المغرب ترفض قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • ألوية الناصر صلاح الدين: السيطرة على طائرة صهيونية "إيفو ماكس" في غزة