حققت بورصة دبي للطاقة، البورصة الدولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، نمواً في عمليات التسليم الفعلي وأحجام التداول لشهر التسليم وإجمالي أحجام التداول خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024 مقارنة بالنصف الثاني من العام السابق.
وقالت بورصة دبي للطاقة في بيان صحفي اليوم،:”ارتفع حجم تداول العقود الآجلة في بورصة دبي للطاقة لشهر التسليم خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 31 في المائة، ليصل إلى 505 ملايين برميل مقارنة بـ 385 مليون برميل في النصف الثاني من عام 2023.

. كما ارتفع حجم التسليم الفعلي في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 9 في المائة ليصل إلى 113 مليون برميل، مقارنة بـ 104 ملايين برميل في النصف الثاني من عام 2023″.
وأضاف البيان :”شهد إجمالي حجم التداول نمواً كبيراً بنسبة 21 في المائة ليصل إلى 680 مليون برميل مقارنة بـ 562 مليون برميل في النصف الثاني من عام 2023 “، مشيرا إلى أن هذا الأداء خلال النصف الأول من عام 2024 رسّخ مكانة بورصة دبي للطاقة عالمياً في مجال تداول عقود الطاقة في الأسواق التي تقع في آسيا.

ويساهم العقد الآجل لخام عمان بتسعير أكثر من 36 في المائة من إجمالي خام الشرق الأوسط المصدر إلى الأسواق الآسيوية، مقارنة بنسبة 8 في المائة خلال عام 2007.
وقال رائد بن خليفة السلامي ، المدير العام لبورصة دبي للطاقة : “حققنا نتائج استثنائية خلال النصف الأول من عام 2024″، لافتاً إلى أن النتائج الإيجابية تعكس نجاح البورصة في توفير مؤشر تسعير شفاف للنفط الخام في المنطقة.
وأكدت بورصة دبي للطاقة التزامها بالحفاظ على هذا الأداء لبقية العام، عبر العمل على توفير الحلول والتزامها بالشفافية المطلقة ومتابعة التطور الذي تشهده أسواق الطاقة العالمية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بورصة دبی للطاقة خلال النصف الأول النصف الثانی من النصف الأول من ملیون برمیل فی المائة فی النصف من عام

إقرأ أيضاً:

التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو

صدرت بيانات التضخم التركي منذ لحظات وجاء مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر أقل من القراءة الماضية الخاصة بشهر أغسطس سنويًا إلا أنه شهد ارتداد صعودي على المستوى الشهري.

سجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر سبتمبر صعودًا بـ 49.38% مقارنة بتوقعات بتسجيل 48.3%، وتباطؤ من 51.97% التي سجلها في شهر أغسطس الماضي.

أما على أساس شهري فسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي نموًا بـ 2.97% مقارنة بتوقعات بتسجيل 2.2% وأعلى من القراءة الماضية 2.47%.

يذكر أن المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة عند 50% في اجتماعه الماضي وينتظر أن تجتمع هيئة البنك المركزي التركي مجددًا في الـ 17 من أكتوبر الحالي للبت بشأن أسعار الفائدة. وتحوّلت غالبية البنوك المركزية في أوروبا إلى التيسير النقدي بعد دورة تشديد نقدي طويلة لمحاربة التضخم. ويذكر أن تركيا تخلفت عن الركب في التوجه للتشديد النقدي وحافظت على أسعار فائدة منخفضة لفترة ما اشتد فيها التضخم بقوة قبل أن تتحول للتشديد النقدي بنسب فائدة استثنائية.

ومنذ مارس 2024 لم تغيّر تركيا سعر الفائدة من 50%، ويأمل البنك المركزي التركي في تحوّل الأموال الساخنة إلى محفظته بعد خفض الفيدرالي الفائدة بـ 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر الماضي وتوقعات بخفض 50 نقطة أخرى حتى نهاية العام.

ويسجل زوج الدولار ليرة في الوقت الحالي تداولات جانبية حيث يستقر حول الـ 34.2 ليرة للدولار الواحد، فيما انخفضت الليرة مقابل اليورو بـ 0.13% لتسجل 37.7 ليرة لليورو الواحد.

تفاصيل بيانات التضخم التركية
كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي النقل بنسبة 26.60%. في المقابل، كانت المجموعة الرئيسية التي سجلت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة السكن بنسبة 97.87%.

معدلات التغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلكين حسب مجموعات الإنفاق الرئيسية (%)، سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • إنجاز 12.8 ألف مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • إنجاز 12 ألفا و 816 مبنى في أبوظبي خلال النصف الأول من 2024
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • 30 بالمئة تراجع الطلب على الشقق في الاردن
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • شبح “الصحون الطائرة” يخيم على مؤتمر الإستقلال وبركة يمنع الصحافة
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية