يرتقب إطلاق مشروع ضخم لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف في مدينتي الدار البيضاء والمحمدية.

يأتي هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 219 مليون و500 ألف درهم، ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والماء، إلى جانب ولاية جهة الدار البيضاء سطات ومجلس جهة الدار البيضاء سطات وعمالة إقليم مديونة، وكذا مجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس جماعة مديونة وشركة البيضاء للتوزيع ووكالة الحوض المائي الأبي رقراق والشاوية والكولف الملكي انفا المحمدية وشركة الدار البيضاء – بيئة.

وفي تفاصيل هذا المشروع الضخم، سيتم إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي، ستبلغ قدرة معالجة المحطة 2000 متر مكعب في اليوم. وحسب مصادر، سيتم نقل المياه المعالجة إلى ملعب الكولف الملكي بأنفا، والمساحات الخضراء على طريق النقل، ناهيك عن حديقة الجامعة العربية، وحديقة الإيسيسكو.

وانطلاقا من هذه المشروع ستنقل المياه العادمة المعالجة من محطة مديونة، حيث سيبلغ معدل تدفق المياه 7000 متر مكعب في اليوم. وستستخدم هذه المياه لسقي، المساحات الخضراء في سيدي عثمان وسباتة. وشارع محمد السادس، وجزء من الطريق السريع الحضري (مساحة 150 هكتار).

ويترأس لجنة تتبع هذه الإتفاقية محمد امهيدية والي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء.

هذا المشروع يهدف إلى ترشيد استهلاك المياه في ظل الجفاف الذي تعاني من مدينتي الدارالبيضاء والمحمدية من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء، بدلا من الاعتماد على مصادر المياه العذبة.
وكذا تخفيف الضغط على الموارد المائية.

كلمات دلالية الجفاف الدار البيضاء المياه العادمة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجفاف الدار البيضاء المياه العادمة المیاه العادمة الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

فيلتان مسنتان من حديقة حيوانات بلجيكية عانتا من اضطرابات سلوكية في طريقهما إلى حديقة الدار البيضاء

تستعد حديقة حيوانات عين السبع في الدار البيضاء، لاستقبال فيلتين مسنتين من حديقة حيوانات بايري دايزا في بلجيكا، بحسب صحيفة « لارثون » الإسبانية. ستنتقل جانا وبرايا، البالغتين من العمر 47 عامًا، إلى المغرب في 22 يوليوز، حيث ستتمتعان ببيئة أكثر دفئًا ومساحة أكبر، غير أن المثير أن الفيلتان عانتا من اضطرابات سلوكية نتيجة لسنواتهما في السيرك.

حسب الصحيفة الإسبانية، قضت الفيلتان أكثر من 15 عامًا في حديقة حيوان أميان قبل نقلهما إلى بايري دايزا في عام 2017 بسبب ضيق المساحة. عانت الفيلتان من اضطرابات سلوكية نتيجة لسنواتهما في السيرك، لكنهما تلقتا الرعاية اللازمة في بايري دايزا، بما في ذلك المكملات الغذائية النباتية.

يقول جيليسن، المتحدث باسم بايري دايزا، للصحيفة المذكورة، إن « الظروف المعيشية في بايري دايزا لم تعد مناسبة لجانا وبرايا ». « مع تقدمهما في السن، فإنهما بحاجة إلى المزيد من الدفء ». توفر حديقة عين السبع الجديدة بيئة مثالية للفيلتين، حيث ستتمكنان من التجول بحرية أكبر والاستمتاع بمناخ أكثر دفئًا.

تم فحص جانا وبرايا بشكل شامل وأُعلن أنهما بصحة جيدة للسفر. سيرافقهما مقدمو الرعاية خلال رحلتهما إلى المغرب، وستستمر حديقة عين السبع في تلقي التوصيات الطبية والسلوكية من أطباء بيطريين في بايري دايزا لضمان حصول الفيلتين على أفضل رعاية ممكنة في منزلهما الجديد.

كلمات دلالية الحيوانات الدارالبيضاء حديقة عين السبع

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يفتتح معرضا في الدار البيضاء للمستحاثات الأثرية التي أعيدت إلى المغرب بعد تهريبها
  • ضبط مروج مخدرات في الدار البيضاء بعد مقاومة عنيفة
  • «مرافق» تنضم للتحالف المنفذ لمشروع محطة الحائر لمعالجة المياه في الرياض
  • شرطي يستخدم سلاحه لتوقيف شخص خطير في الدار البيضاء
  • فيلتان مسنتان من حديقة حيوانات بلجيكية عانتا من اضطرابات سلوكية في طريقهما إلى حديقة الدار البيضاء
  • الشرماني وصلاح يفتتحان مشروع المحطة المركزية لإنتاج المياه بالطاقة الشمسية في إب
  • محافظ أسيوط يتفقد دار رعاية الأيتام بـ"جمعية الشيماء ودار بلال بن رباح"
  • حدائق أبها .. معالم سياحية تجذب الزوار خلال موسم الصيف
  • الدار تسجّل بيع أكثر من 660 وحدة ضمن مشروع فيرديس من جنان بدبي
  • "نماء ظفار" تطلق ملتقى الاستفادة من المياه المعالجة