التكييف من الأجهزة المهمة في المنازل والمكاتب، خاصة في البلدان التي تشهد درجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة من السنة، ورغم فوائد التكييف في توفير بيئة مريحة، وتعديل الطقس ليكون مناسبا ومحتملا، فإن استخدامه دون صيانة وتنظيف منتظم بشكل شهري، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وكشف الدكتور عبد الوهاب رضوان، استشاري الأمراض الباطنية، عن الأمراض التي يسببها إهمال تنظيف المكيف، في تصريحات لـ«الوطن».

احترس من هواء التكييف دون تنظيف

بحسب« رضوان» فإنه عند تشغيل التكييف بشكل مستمر دون تنظيفه شهريًا، تتراكم الأوساخ والغبار داخل الفلتر والمكونات الداخلية، ويمكن أن تؤدي هذه التراكمات إلى تدني جودة الهواء المتدفق من التكييف، إذ تصبح محملة بجزيئات الغبار والأتربة والعفن الناتج عن المياه الخاصة بالمكيف، واستنشاق هذه الجزيئات يمكن أن يتسبب في مشكلات صحية خطيرة، منها:

الالتهاب الرئوي

البكتيريا والفطريات المتراكمة في المكيف، تنتقل مع الهواء إلى رئة الأشخاص الجالسون بالغرفة، ما قد يؤدي إلى التهابًا رئويًا لهم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

الربو

الهواء الملوث الصادر عن المكيف غير النظيف، يتسبب في الإصابة بضيق التنفس والسعال المستمر، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض الربو.

انتقال العدوى والفيروسات

من المخاطر الصحية الأخرى التي يسببها التكييف غير النظيف، انتقال البكتيريا والفيروسات، التي تتكاثر بدورها داخل الجهاز وتنتقل عبر الهواء، ما يؤدي إلى انتشار العدوى بين الأفراد الذين يستخدمون نفس المكان المكيف، بالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض معدية.

نصائح استخدام المكيف بأمان

شدد «رضوان» على ضرورة غسل فلاتر المكيف والوحدة الداخلية له مرة واحدة شهريًا على الأقل، باستخدام المطهرات والمنظفات اللازمة، للقضاء على البكتريا والفيروسات النامية بداخله أو المنتقلة إليه، ما يضمن الحفاظ على صحة جيدة وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالتكييف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التكييف تنظيف التكييف المكيف الربو الالتهاب الرئوي

إقرأ أيضاً:

المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟

الثلج والبياض الناصع، هو ما يميز القارة القطبية الجنوبية عن غيرها، فهي قارة تسيطر عليها الطبيعة بنسبة كبيرة، لكن يبدو أن مظهر الثلج الذي يسيطر على ملامح القارة، في طريقة للتغير إلى النباتات، فماذا يحدث لقارة الثلج؟ 

القطب الجنوبي 

الثلج هو أبرز معالم القارة القطبية الجنوبية، لكن في السنوات الأخيرة بدأ اللون الأخضر، يكسو بعض مناطقها، وبحسب موقع «daily mail»، أجريت دراسة عن طريق بعض الباحثين في جامعتي إكستر وهيرتفوردشاير، لمتابعة نمو النباتات في القارة، من خلال تحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية على مدار 40 عامًا، منذ عام 1981 حتى 2021، وتبين أن المساحة الخضراء زادت نحو 12 كيلو متر. 

زيادة غير طبيعية 

في الفترة من 2016 حتى 2021، تبين زيادة في المساحة الخضراء بنسبة 30% مقارنة بفترة الدراسة التي أجريت على مدار 40 عاما، حيث توسعت بما يزيد عن 400 ألف متر مربع سنويًا في هذه المدّة. 

زيادة الرقعة الخضراء 

لا يزال اللون الأبيض يسيطر على القارة القطبية الجنوبية، لكن المساحات الخضراء تنمو بسرعة غريبة خلال السنوات الأخيرة، ما يخلق تخوفات لدى الباحثين من تحولات جذرية في طبيعة القارة، حيث يعود السبب الرئيسي في نمو المساحات الخضراء لتغير المناخ، وعلى الرغم أن طبيعة القارة غير مشجعة على الزراعة لعدم وجود تربة، إلا أن المساحات الخضراء التي تنمو ربما تضيف مادة عضوية لتخلق تربة قابلة للزراعة، ما يعني حدوث تغيرات بيلوجية والتأثير على المناظر الطبيعية في قارة الثلج. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإصابات بين الإسرائيليين بسبب صواريخ حزب الله .. ماذا يحدث؟
  • هذا ما يحدث لجسمك عند نقص فيتامين ب 12.. يهدد بأمراض خطيرة
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • تسوس الأسنان.. العادات الضارة وسبل العلاج للحفاظ على ابتسامة صحية
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟
  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات