من المتوقع أن يقوم صاروخ أريان 6، وهو الجيل التالي من الصواريخ الثقيلة التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، برحلته الافتتاحية في التاسع من يوليو، مما ينهي فجوة استمرت لمدة عام في قدرة أوروبا على الوصول إلى الفضاء بمفردها. تحل مركبة الإطلاق، التي صنعتها شركة ArianeGroup، محل Ariane 5، التي خرجت من الخدمة في يوليو الماضي بعد مهمتها رقم 117.

تفتح نافذة الإطلاق في الساعة 2 ظهرًا بالتوقيت الشرقي يوم الثلاثاء (8 مساءً بتوقيت وسط أوروبا).

كان آريان 5 قيد التشغيل من عام 1996 إلى عام 2023 وكان نظام الإطلاق الرئيسي لوكالة الفضاء الأوروبية. كان من المفترض أن يتولى آريان 6 مهامه على الفور بعد تقاعد سابقه، لكن سنوات من التأخير في تطويره تعني أنه لم يكن جاهزًا في الوقت المناسب. ونتيجة لذلك، اضطرت وكالة الفضاء الأوروبية إلى الاعتماد على مقدمي خدمات إطلاق آخرين، مثل SpaceX، لإطلاق مهمات علمية على الأرض خلال العام الماضي. وإذا سارت الأمور بسلاسة مع آريان 6، فسوف تعود أوروبا إلى اللعبة. قال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف أشباخر، في يونيو، إن "آريان 6 يمثل حقبة جديدة من السفر الفضائي الأوروبي المستقل والمتعدد الاستخدامات"، مضيفًا أنه "سيعيد تأسيس وصول أوروبا المستقل إلى الفضاء".

سيتم إطلاق Ariane 6 من ميناء الفضاء الأوروبي في غيانا الفرنسية. سيتم بثه على ESA Web TV، ومن المتوقع أن تبدأ التغطية قبل 30 دقيقة من الإقلاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفضاء الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

قصي خولي يخوض تجربة الأعمال المعربة للمرة الأولى

انضم الفنان قصي خولي‬⁩ إلى قائمة نجوم الدراما السورية المشاركين في الأعمال التركية المعربة، من خلال مسلسل "يوم كتابة قدري" والمعروف أيضاً باسم "لعبة القدر"، وتشاركه البطولة مواطنته ديمة قندلفت.

تجربة الأعمال المعربة

ومن المتوّقع أن تمتد أحداث النسخة العربية إلى 45 حلقة، بدلاً من 90 في الأصل التركي، خاصةً أن هذا العمل أولى تجارب قصي خولي في الدراما المُعربة، فيما تقوم ديما بتجربتها الثانية بعد نجاح كبير حقّقته في هذا المجال من خلال المسلسل التركي المُعرب "ستيليتو"، بالتعاون مع كاريس بشار وقيس شيخ نجيب.

قصة وأبطال مسلسل "لعبة القدر"

تدور أحداث المسلسل التركي حول مشكلة "كهرمان" (الذي جسده أوزجان دينيز) ابن أسرة "يورخان"، وزوجته "ديفني" (التي جسدتها بيغوم كوتوك يسارأوغل) في عدم الإنجاب مع ضغط العائلة عليهما بهذا الشأن، والطريقة التي تتبعها الزوجة للحصول على طفل وريث للأسرة، في إطار درامي.
وتتفق الزوجة مع حماتها على إيجاد أم بديلة تنجب طفلًا نيابةً عنها وعن زوجها الذي يقتنع بهذه الفكرة، ليبدأوا بعدهارحلة البحث عن أم بديلة مثاليّة.

وتتوالى الأحداث تشويقاً حين يقع الاختيار على "إليف" (هاتيس سينديل)، وهي فتاة بسيطة يجبرها والدها على الزواج برجل من أجل المال.

ويتأزّم الموقف عندما تدافع عنها والدتها وتقتل أباها خطأً، مما يضطرهما للهرب إلى اسطنبول، إلا أنّ والدتها تدخل السجن وتصبح "إليف" وحيدة برفقة أختها الصغيرة.

مقالات مشابهة

  • إعلام العدو: إطلاق 700 صاروخ على “إسرائيل” خلال ثلاثة أيام
  • إطلاق برنامج تدريبي مكثف ضمن صندوق «انشر»
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخا من لبنان
  • قصي خولي يخوض تجربة الأعمال المعربة للمرة الأولى
  • صفارات الإنذار تدوي بغلاف غزة للمرة الأولى منذ نحو شهرين
  • للمرة الأولى منذ شهرين.. إطلاق صافرات الإنذار بجنوب إسرائيل
  • وكالة الطاقة تحذر من تعقيد إمدادات الغاز عالميا مع اقتراب الشتاء
  • فصائل عراقية تهاجم هدفا في جنوب إسرائيل بطائرة متطورة تستخدم للمرة الأولى
  • ناجلسمان يضم كليندينست للمنتخب الألماني وباومان يحرس عرين الفريق للمرة الأولى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان