تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية فنية تراثية ثقافية بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربي "أم كلثوم"، تحت عنوان "كوكب الشرق.. 100 سنة من تراثنا الفني"، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات والفنانين المصريين، في إطار حرص المتحف لتسليط الضوء على أحد أهم معالم تراث مصر الفني الأصيل، وإحياء التراث الغنائي المصري.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن الفعالية جاءت ضمن استراتيجية المتحف التي تستهدف حفظ وإحياء التراث الغنائي وإعادة تقديم الإرث الغنائي، الذي يعد وسيلة للحفاظ على الهوية المصرية، وتعريف الأجيال الجديدة بالطرب المصري الأصيل، وما قدمه الفن المصري من علامة فارقة في التاريخ، وأثّر فنانوه في نفوس الملايين على مدار عقود زمنية طويلة.

ومن جانبها أشارت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، إلى أن الفعالية تضمنت مجموعة من الورش الفنية والتعليمية والمعارض التي تعرض المقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة لسيدة الغناء العربى أم كلثوم، من بينها معرض مستنسخات وصور ولقطات من أفلامها السينمائية، وذلك بالتعاون مع قاعة الموسيقى بدار الكتب والوثائق القومية، بالإضافة إلى معرض  للإسطونات وشرائط الكاسيت الخاصة بأغانيها وعرض للجرامافون بمشاركة من شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات، كما يضم المعرض مجموعة من نماذج من العملات والميداليات التذكارية التي صممت تخليداً لذكراها بالتعاون مع مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، بالإضافة إلى  مجموعة كتب وطوابع تذكارية بمشاركة نادي الرواد المصري والفنانة التشكيلية هدى قدري، ومعرض  فنى يضم لوحات ومجسمات لكوكب الشرق للفنانة يسرا عبد الرحمن.

وقالت منار حسن أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، إن الفعالية شهدت إقامة مجموعة من الورش التفاعلية، منها ورشة فن المصغرات وتصميم مشاهد تحاكي حفلات أم كلثوم من تقديم الفنانة عبير سعد الدين، وورشة تصميم نماذج من الكروت التذكارية  بما يحاكي فن ال gornall art من إعداد الفنانة جرمين جورج، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفقرات الفنية للعزف والغناء لمجموعة متميزة من أجمل ما تغنت به كوكب الشرق قدمها مجموعة من الفنانين المصريين. واختتمت الفعالية بتسليم المتحف جميع الفنانين المشاركين شهادات تقدير، وشكرهم على جهدهم في إنجاح هذه الفعالية.

IMG-20240708-WA0008 IMG-20240708-WA0007 IMG-20240708-WA0006 IMG-20240708-WA0004 IMG-20240708-WA0005

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ام كلثوم كوكب الشرق الدكتور احمد غنيم مجموعة من IMG 20240708

إقرأ أيضاً:

«إعلام القليوبية» ينظم أولى فعاليات الاحتفال بانتصارات أكتوبر في مجمع بنها

نظمت الإدارة العامة بإعلام القليوبية بمجمع إعلام بنها، احتفالا بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، تحت شعار استلهام روح أكتوبر وبناء الجمهورية الجديدة.

عروض فنية واستعراضية

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، وتلاوة آيات القرآن الكريم، كما تضمن الاحتفال عدة فقرات وعروض فنية واستعراضية قدمها طالبات المدارس، وعدد من الأغاني الوطنية التي ارتبطت بانتصارات أكتوبر في وجدان المصريين.

انتصار إرادة المصريين

وأشاد الدكتور أحمد يحيى، مدير إعلام القليوبية، بانتصارات أكتوبر، مؤكدا أنها ليست انتصارات عسكرية فقط، ولكن انتصار لإرادة المصريين واختبار جديد لصلابة هذا الشعب الذي لم ينساق خلف الشائعات والحروب النفسية التي كان يروج لها العدو الإسرائيلي ليصيبهم باليأس ويفقدهم الثقة في النصر.

وقال «يحيى» خلال كلمته: «ما أحوجنا اليوم لاستلهام روح أكتوبر في مواجهة ما تمر بيه البلاد من تحديات داخلية وخارجية ومحاولات خبيثة لإسقاط دولتنا المصرية وإفشال مشروعاتها التنموية، ونثق أن هذا الشعب الذي عبر الهزيمة وحقق نصر أكتوبر المجيد قادرًا دومًا على العبور بالدولة المصرية وبناء الجمهورية الجديدة».

مقالات مشابهة

  • تراث وفنون مبهرة في جناح الإمارات بـ«معرض الفروسية» بالمغرب
  • بسبب التذاكر..انتقادات واسعة لأنغام قبل حفلها في المتحف المصري
  • متحف في ألمانيا يبيع مقتنياته قبل إغلاقه
  • نائبة التضامن تشهد فعالية الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • بحضور محافظ الغربية.. تفاصيل الاحتفال بمرور 125 عاما على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • إعلام القليوبية ينظم أولى فعاليات الاحتفال بانتصارات أكتوبر
  • محافظ الغربية يشهد احتفال المستشفى الأمريكي بطنطا بمرور 125 عام على تأسيسها
  • «إعلام القليوبية» ينظم أولى فعاليات الاحتفال بانتصارات أكتوبر في مجمع بنها
  • رئيس «الإنجيلية» ومحافظ الغربية يشهدان احتفال المستشفى الأمريكي بمرور 125عامًا على تأسيسه