كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك تزامنًا مع اقتراب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان


بدأت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بعد أن واﻓﻖ اﻟﻤﺠﻠﺲ الاﻋﻠﻰ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎت ﻓﻲ 7 يناير 1995 على إنشاء كلية الحاسبات واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت وﺗﻢ اﻋﺘﻤﺎد ﻧﻈﺎﻣﻬﺎ اﻟﺪاﺧﻠﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠﻮان ﻋﻠﻰ إنشائها فى 18 يوليو 1994، هي بذلك أولى كليات الحاسبات في مصر.


وﻗﺪ ﺻﺪر اﻟﻤﺮﺳﻮم رﻗﻢ 419 من قبل رئيس الجمهورية لإنشاء الكلية ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﻨﺸﺎط ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺪﻳﺪ وﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻔﺮص ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل ﻟﺪﻋﻢ ﻣﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺄﻫﻴﻞ اﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ ﻟﺴﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل.

وتقوم ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت والذكاء الاصطناعي ﺑﺪور رئيسي ﻓﻰ ﻗﻄﺎع ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت وﺗﻄﻮﻳﺮ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎت ﻓﻲ ﻣﺼﺮ وﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل إﺗﺎﺣﺔ أﻓﻀﻞ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻔﺮص ﻟﻄﻼﺑﻬﺎ وﺧﺮﻳﺠﻴﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﻘﺪم اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﺮاﻣﺞ ﻓﺮﻳﺪة ﻣﺜﻞ ﺑﺮاﻣﺞ ﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎت ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ واﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ، وﺗﻌﻤﻞ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻌﺎﻣﻠﻬﺎ واﺳﺘﺤﺪاث ﻣﻌﺎﻣﻞ أﺑﺤﺎث ﺟﺪﻳﺪ.ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﺈﺗﺎﺣﺔ ﻓﺮص ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻟﻠﻄﻼب وأﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل دراﺳﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﻟﺘﺰوﻳﺪ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﻋﻮدﺗﻬﻢ ﺑﺨﺒﺮاﺗﻬﻢ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻬﻢ ﻓﻰ ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﻤﻴﺰة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻤﺜﻴﻼﺗﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻴﺎت.

وتتلخص رؤية الكلية  في سعيها إلى التميز العلمي والعملي والبحثي فى مجال الحاسبات والمعلومات محليًا واقليميًا.

وتعمل الكلية على إعداد خريج متميز قادر على المنافسة فى سوق العمل المحلي والإقليمي فى مجالات الحاسبات والمعلومات مع الإسهام في خدمة المجتمع المحلي وإثراء البحث العلمي.


تضم الكلية العديد من الأقسام العلمية، قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، ⁠قسم الذكاء الاصطناعي.

البرامج 


كما تضم عدد من البرامج في  مرحلة البكالوريوس ومنها برنامج بكالوريوس علوم الحاسب، برنامج بكالوريوس نظم المعلومات، برنامج بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات، برنامج الذكاء الاصطناعي، برنامج بكالوريوس هندسة البرمجيات (خاص بمصروفات، ⁠برنامج بكالوريوس معلوماتية طبية خاص بمصروفات

كما تمنح درجة الكلية الماجستير في أحد التخصصات الآتية:برنامج ماجستير علوم الحاسب، برنامج ماجستير نظم المعلومات، برنامج ماجستير تكنولوجيا المعلومات، برنامج ماجستير نظم المعلومات الجغرافية، برنامج ماجستير المعلوماتية الطبية والحيوية، برنامج ماجستير تكنولوجيا معلومات الأعمال
   
ويمنح درجة دكتوراه الفلسفة في الحاسبات والمعلومات من خلال برنامج دكتوراه علوم الحاسب، برنامج دكتوراه نظم المعلومات، برنامج دكتوراة تكنولوجيا المعلومات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات 2024 تنسيق الجامعات ٢٠٢٤ عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان کلیة الحاسبات والذکاء الاصطناعی تکنولوجیا المعلومات برنامج بکالوریوس برنامج ماجستیر نظم المعلومات علوم الحاسب

إقرأ أيضاً:

العلوي لـ"الرؤية": 4 مبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي في مجالات الاقتصاد الرقمي.. والذكاء الاصطناعي ركيزة التحوُّل

 

 

البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي يُعزز التنويع الاقتصادي والتنافسية

◄ توطين الذكاء الاصطناعي عبر تنمية المواهب وتنمية البحث والتطوير ودعم الشركات الناشية

مساعٍ لتطبيق الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور

تأهيل الكفاءات الوطنية في مجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

البرنامج يدعم رقمنة القطاعات الرئيسية وزيادة "الصادرات الرقمية"

 

 

الرؤية- سارة العبرية

 

 

أكد حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن البرنامج يُساهم بشكل فعّال في تعزيز التحول الرقمي للاقتصاد العُماني، من خلال تبني وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية والتنموية.

وقال العلوي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إن البرنامج يهدف إلى زيادة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية والكفاءة في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الصناعة، الصحة، والتعليم، كما يشجع المؤسسات على تطبيق الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية لتحقيق تحول رقمي أكثر كفاءة".

وتتبنّى سلطنة عُمان استراتيجيةً تُركِّز على تعزيز البحث العلمي وتطوير الحلول التقنية المبتكرة التي تُلبي احتياجات السوق المحلية والدولية، وفي هذا الإطار، يعملُ البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، على تعزيز التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع رواد الأعمال والمشاريع الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

 

 

وأضاف العلوي أن هذا البرنامج يأتي جزءًا من الجهود الوطنية لتحقيق التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على الموارد التقليدية مثل النفط، وتحقيق تنافسية السلطنة على المستوى العالمي في مجالات التكنولوجيا الحديثة". وأوضح أن توطين الذكاء الاصطناعي يجري من خلال بناء قاعدة محلية لتطوير وتوظيف التقنيات عبر دعم الشركات الناشئة، وتعزيز البحث والتطوير، وتوفير بيئة مُمَكِّنة لاستخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، ويشمل ذلك تطوير المواهب المحلية وتعزيز ريادة الأعمال التقنية.

وتابع أن البرنامج يُركِّز على وضع إطار تنظيمي وحوكمة فعّالة لتبني التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي؛ بما يضمن الاستخدام الآمن والعادل للتقنيات المتقدمة، مع مراعاة الخصوصية وأمن البيانات، وبالتالي، يسهم في دعم الابتكار الرقمي وزيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق التحول الرقمي الشامل.

التحول الرقمي

وأشار العلوي إلى أن البرنامج الوطني في السلطنة يتبنى عدة خطوات لدعم التحول الرقمي في القطاعين الحكومي والخاص باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهي دعم المصانع العُمانية الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، كما يشجع لتعزيز خطوط الإنتاج في المصانع الكبيرة والصغيرة تماشيًا مع الاستراتيجية الصناعية للسلطنة. وأوضح أنه يجري استخدام هذه التقنيات المتطورة في المباني الحكومية للاستهلاك الذكي للطاقة والمياه والخدمات الأخرى؛ مما يسهم في تحقيق الكفاءة والاستدامة.

وبيّن العلوي أن الذكاء الاصطناعي يمكن تقديمه كخدمة سحابية (AIaaS)؛ حيث إن البرنامج يوفر مبادرات لتقديم حوافز لشركات الحوسبة السحابية المحلية لتقديم خدمات أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما يعمل البرنامج على إنشاء بوابة بيانات وطنية للبيانات المفتوحة تُتيح الوصول إلى البيانات المفتوحة لدعم رواد الأعمال والمستثمرين، لتمكين فرص الاستثمار وتطوير الحلول الرقمية.

وتابع أن البرنامج يسعى إلى تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية التي تتعامل مباشرة مع المواطنين والمقيمين والمستثمرين، لتحسين مستوى الخدمات وزيادة عدد المؤسسات الحكومية في المؤشرات المتقدمة للتحول الرقمي​، إضافة إلى تأهيل الكفاءات الوطنية في مجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي لقيادة المشاريع التقنية في القطاعات الحكومية والخاصة، لدعم القدرات التنافسية للسلطنة في هذا المجال.

تحفيز الابتكار الاقتصادي

ويرى حمدان العلوي أن إنترنت الأشياء (IoT) يُعتمد لتعزيز الربط بين الأجهزة وجمع البيانات وتحليلها؛ مما يُحسِّن كفاءة العمليات الصناعية والخدمية، والطائرات المسيّرة والمركبات ذاتية القيادة، من خلال استخدام حلول ذكية في القطاعات اللوجستية والزراعية وغيرها، من أجل زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف​، إلى جانب الطباعة ثلاثية الأبعاد التي تُستغل في التصنيع المحلي لتطوير منتجات مخصصة وتحسين سلاسل التوريد، علاوة على استخدام الروبوتات لتحسين الإنتاجية في المصانع، وخاصة في الخطوط الإنتاجية الكبيرة والصغيرة، فضلًا عن الواقع الافتراضي والمُعزَّز لتطوير تجارب تفاعلية وتعليمية متقدمة لتحسين من بيئات التدريب والتعليم.

وحول تحسين البنية التحتية الرقمية في عُمان لخلق اقتصاد أكثر ذكاءً ومرونةً، قال مدير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة إنه يمكن تجويد الاستثمار في شبكات الاتصالات المتقدمة من خلال شبكات الجيل الخامس (G5) والألياف البصرية؛ ما يؤدي إلى زيادة سرعة الاتصال وكفاءة نقل البيانات، مؤكدًا أن هذا عامل مُهم في تحسين أداء الأنظمة الرقمية والذكاء الاصطناعي​، وإدارة البيانات بشكل فعّال، بما يضمن توفير بيئة مُناسبة لتحفيز تطوير خوارزميات تعلم الآلة والتعلُّم العميق، من خلال توفير منصة للبيانات المفتوحة، فيُتيح تحسين اتخاذ القرارات المبنية على البيانات وتحسين جودة الخدمات.

وبيّن العلوي أن تعزيز البحث والتطوير في مجال التقنيات المتقدمة يشمل: تحفيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي من خلال مبادرات موجهة لدعم الباحثين وتشجيع مشاريع التخرج للطلبة، مثل مبادرة "صنَّاع الذكاء الاصطناعي" التي أُطلقت بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، إضافة إلى استخدام الحوسبة السحابية، فيتم تشجيع الشركات المحلية على تقديم خدمات متطورة في هذا المجال، ويسهم في توفير البنية التحتية الرقمية الضرورية التي تحتاجها المؤسسات لتعزيز قدراتها الرقمية والانتقال بشكل أوسع نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

فوائد اقتصادية متوقعة

ولفت حمدان العلوي إلى أن دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الصناعات التقليدية في السلطنة يُقدِّم العديد من الفوائد الاقتصادية المُهمة؛ من بينها: تحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف؛ حيث تُساعِد تقنيات الذكاء الاصطناعي على أتمتة العمليات الصناعية؛ بما يسهم في زيادة الكفاءة وتقليل النفقات. وضرب مثالًا على استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة خطوط الإنتاج والصيانة الوقائية؛ حيث إنه يُقلِّل من الأعطال والوقت الضائع، كما يُسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المنتجات من خلال مراقبة العمليات بشكل مستمر وإجراء التحسينات الفورية حتى يقلل من الأخطاء البشرية. وأضاف أن دمج الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة تتطلب مهارات تقنية متقدمة في مجالات مثل: تحليل البيانات وتطوير الخوارزميات؛ مما يُشجِّع على تأهيل القوى العاملة المحلية، علاوة على أن الذكاء الاصطناعي يُعزز الابتكار من خلال تمكين الشركات من تحليل البيانات وفهم احتياجات السوق بشكل أفضل، ويساهم في تطوير منتجات جديدة تلبي متطلبات المستهلكين بشكل دقيق.

تعزيز التنافسية

وأشار العلوي إلى أن التنافسية الاقتصادية لعُمان على الصعيد العالمي تُحفِّز الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي؛ مما يساعد على تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية في مختلف القطاعات الاقتصادية، موضحًا أن البرنامج يدعم تأسيس وتطوير الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، كما يُركِّز البرنامج على تعزيز المهارات الوطنية عبر تأهيل الكفاءات المحلية؛ لتصبح قادرةً على قيادة المشاريع المتقدمة، فيزيد من التنافسية المحلية والدولية.

وفي سياق التصدير الرقمي، بيَّن العلوي أن البرنامج يدعم رقمنة القطاعات الرئيسية؛ حيث يرفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي، ويُعزز من مكانة عُمان في تصدير الخدمات الرقمية، كذلك يشجع البرنامج التحول الرقمي في القطاعين الحكومي والخاص لتحسين الكفاءة وخفض التكاليف وتقديم خدمات ذات جودة عالية.

وأوضح العلوي أن البرنامج يتضمن 4 مُبادرات رئيسية تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد الرقمي؛ حيث يسعى البرنامج إلى تهيئة البيئة الاستثمارية والقانونية والفنية لجذب مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي إلى سلطنة عُمان، من خلال بناء بنية تحتية قوية يعتمد عليها المستثمرون الأجانب لدعم عملياتهم، كما يقدم حوافز للشركات المحلية والدولية العاملة في مجال الحوسبة السحابية لتقديم خدمات أنظمة الذكاء الاصطناعي كخدمة (AIaaS)؛ إذ يُشجِّع دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق العُمانية، إضافة إلى تحفيز الاستثمارات في مشاريع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة، من خلال خلق بيئة مواتية تسرّع التحول الرقمي في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ورابعًا: يدعم البرنامج الشركات الناشئة من خلال إنشاء استوديو للذكاء الاصطناعي، والذي يعمل كمركز يجمع المتخصصين والشركات لتطوير حلول مبتكرة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

يُشار إلى أن البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي يعكس التزام سلطنة عُمان بتبني أحدث التقنيات الرقمية لتعزيز اقتصادها الوطني وتحقيق رؤيتها المستقبلية "عُمان 2040"، ومن المتوقع أن تسهم مبادرات- مثل مبادرة دعم الشركات التقنية الناشئة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ومبادرة تحفيز الاستثمارات لإنشاء مراكز بيانات جديدة متخصصة في الذكاء الاصطناعي ومبادرة دعم المصانع بتقنيات حديثة- في زيادة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان لتصل إلى 10% بحلول عام 2040، مقارنة بنسبة 2% في العام 2021.

مقالات مشابهة

  • العلوي لـ"الرؤية": 4 مبادرات لجذب الاستثمار الأجنبي في مجالات الاقتصاد الرقمي.. والذكاء الاصطناعي ركيزة التحوُّل
  • بعد تحذيرات من تفشيه عالميا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورغ
  • اللوتري الأمريكي 2025.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الهجرة العشوائية
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته عن حرب 6 أكتوبر
  • أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.. كل ما تريد معرفته عن سرطان البنكرياس
  • «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين
  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الامتناع عن تسليم الميراث
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع