تمضي شركة المياه الوطنية قدماً في تنفيذ برنامجها لتحسين جودة مياه المنطقة الشرقية من خلال 12 مشروعاً لمنظومة توزيع المياه المحلاة بالمنطقة الشرقية من خلال تشيّيد (40) خزانًا تشغيليًا للمياه، سعتها أكثر من (1.6) مليون متر مكعب، و(493) كيلو متراً من الشبكات الاستراتيجية ومحطات ضخ وتشغيلها تدريجياً لخدمة المستفيدين بضخ مستمر (24/7) في مدينة الدمام ومحافظات الخبر والجبيل والأحساء والقطيف.

وأكدت الشركة أنها بدأت في بناء الخزنات التشغيلية التي ستخدم مدينة الدمام ومحافظات الخبر والجبيل والأحساء والقطيف، حيث كانت البداية بتنفيذ (11) خزانًا بسعة (530) ألف متر مكعب بمدينة الدمام، فيما خصصت (8) خزانات بسعة (323) ألف متر مكعب في محافظة الخبر، أما محافظة القطيف فتشهد تشييّد (8) خزانات بسعة (322) ألف متر مكعب، إضافة إلى بناء (6) خزانات بسعة (158) ألف متر مكعب في محافظة الجبيل، وبناء (7) خزانات بسعة (310) ألف متر مكعب في محافظة الأحساء.

اقرأ أيضاًالمجتمع“ولاء بلس” تبدأ تطبيق برنامج “ولاء بايونير” على موظفي وزارة التجارة السعودية

وأضافت الشركة أن المشاريع الجاري تنفيذها في الشرقية تتضمن 21 محطة ضخ للمياه، منها 5 محطات في الدمام، و3 محطات في الخبر، و5 محطات في القطيف، و6 محطات في الجبيل ومحطتين في الأحساء، إضافة إلى مد نحو (500) ألف متر طولي من الخطوط الناقلة والرئيسية، حيث سيتم مد (197) ألف متر طولي في الدمام، و(52) ألف متر طولي في الخبر، فيما تبلغ الأطوال التي ستنفذها الشركة في مدينة الجبيل (108) ألف متر طولي، أما القطيف فسيتم مد (62) ألف متر طولي، وفي محافظة الأحساء سيتم مد (73) ألف متر طولي من الخطوط الناقلة والرئيسية”.

وأطلقت الشركة حملة تعريفية لسكان المنطقة الشرقية بالمشاريع التي تنفذها بهدف تغطية احتياجاتها من المياه المحلاة، ومواكبة النهضة العمرانية التي تعيشها محافظات المنطقة، مؤكدة أن تلك المشاريع يتم تنفيذها بجودة عالية، وباستخدام أفضل التقنيات وأحدثها، وذلك من خلال التنسيق والتكامل بين جميع الجهات ذات العلاقة لسرعة الإنجاز وتعظيم الفائدة، من أجل تحقيق أهدافها التطويرية لبُنى منظومتها التحتية؛ وذلك عبر رفع نسب تغطيتها بالخدمات التي تقدمها لعملائها، وضمان استمرارية كفاءتها التشغيلية في مدن المنطقة الشرقية ومحافظاتها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المنطقة الشرقیة ألف متر مکعب فی محافظة محطات فی

إقرأ أيضاً:

دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف مجلس الشيوخ، جلساته العامة الثلاثاء القادم لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين، بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

 

وقال السباعي في دراسته أن مصر تعاني في الوقت الحالي من ندرة مائية، إذ يبلغ إجمالي احتياجات مصر المائية نحو 114 مليار متر مكعب سنويًا، بينما يصل إجمالي الموارد المائية المتاحة نحو 76.4 مليار متر مكعب، لبصبح إجمالي الفجوة الحالية المائية نحو 37.6 مليار متر مكعب سنويًا.

 

وقال إنه يتم سد هذه الفجوة عن طريق إعادة استخدام المياه بعد المعالجة، ونحو 43  مليار متر مكعب من المياه الافتراضية في صورة مواد غذائية ومحاصيل زراعية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تزيد هذه الفجوة في ظل استمرار الزيادة السكانية وتطور النشاط الاقتصادي والظروف المناخية الحالية.

 

وأشارت الدراسة، إلى أنه مع الزيادة السكانية المتسارعة وثبات حصة مصر، تناقص متوسط نصيب الفرد السنوي من مياه النيل خلال العشر سنوات الماضي، بلغ متوسط نصيب الفرد من مياه النيل 646.9م3 عام 2014وفي عام 2023 قدر متوسط نثيب الفرد من مياه النيل بـ 526.1 م3 مما يشير إلى دخول مصر عصر ندرة المياه.

 

مقالات مشابهة

  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • بنسعيد: دعم الصحافة الوطنية مستمر و الحكومة أنقذت مقاولات متضررة
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • السوداني يطلق حزمة مشاريع في مدينة الأعظمية
  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب