العين - وام
بدأت بلدية مدينة العين تنفيذ أعمال تحسينات على سياج حرم الطريق في عدد من الطرق الرئيسية في مدينة العين، بكلفة تقديرية تتجاوز 39 مليون درهم، على أن ينتهي المشروع خلال الربع الأول من 2025؛ وذلك للحفاظ على الحياة البرية، وضمان أمن وسلامة مستخدمي الطرق الداخلية والخارجية من مخاطر الحيوانات السائبة.


وقال المهندس أحمد النعيمي، مدير المشروع، في بيان صحفي اليوم، إن أعمال التحسينات تهدف إلى رفع كفاءة السلامة المرورية على الطرق الخارجية والداخلية، إضافة إلى تنفيذ وصيانة أعمال على السياج القائم في الطرق.
وأضاف أن أعمال المشروع تتضمن صيانة واستبدال السياجات المعدنية، وتنفيذ عدة تحسينات على الطرق الرئيسية، من خلال تركيب سياج بطول 205 كلم طولي وتنفيذ 62 بوابة علاوة على تركيب عدد 227 من الموانع المعدنية لمنع عبور الحيوانات السائبة.
وأوضح النعيمي، أن نطاق المشروع يشمل 11 طريقاً رئيسياً من المواقع التي تشهد وجود للحيوانات السائبة وتتطلب تنفيذ موانع معدنية.
من جهتها أكدت بلدية مدينة العين حرصها على تنفيذ مشاريع تعزز السلامة المرورية التي من شأنها رفع كفاءة الطرق لتقليل الخسائر الناجمة عن الحوادث، إضافة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي للبيئة المحلية، بما يحقق التوازن بين التنمية الشاملة لمختلف القطاعات وحماية البيئة والحفاظ على مواردها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية العين العين

إقرأ أيضاً:

الحكومة ترفع قيمة جائزة الصحافة إلى 10 ملايين وتحدث جائزة للصحافيين المغاربة في الإعلام الأجنبي

ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، على تعديل المرسوم المتعلق بإحداث « الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة »، بإقرار مجموعة من التعديلات، تشمل إحداث جائزة تقديرية خاصة بمراسلي وسائل الإعلام الأجنبية، وأخرة خاصة بالصحافة الجهوية، بالإضافة إلى الرفع من قيمة الجائزة لكل صنف من 60 ألف درهم إلى 100 ألف درهم.

وأوضحت المذكرة التقديمة لمشروع المرسوم الذي حصل « اليوم 24 » على نسخة منه، أن المشروع « ينطلق من التراكم الذي عرفته الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة والتوصيات التي أصدرتها مختلف لجان التحكيم، وكذا المشاورات التي تمت مع الهيئات المهنية للقطاع، والتي أجمعت جلها على ضرورة تطوير الجائزة حتى تواكب مستجدات مهن الإعلام والصحافة والتغيرات الحاصلة في أنماط ممارستها واستهلاكها ».

ويسعى المرسوم إلى الانفتاح على الأشكال الجديدة للممارسة الصحفية وإعلام القرب، من خلال إحداث جائزة للصحافة الجهوية انسجاما مع أدوارها الطلائعية في تأطير الرأي العام جهويا ومواكبة الأوراش الكبرى المفتوحة في مختلف جهات المملكة، وفق المشروع.

كما تم تدقيق جائزة الإنتاج الصحافي الحساني عبر إضافة عبارة « حول الثقافة والمجال الصحراوي الحساني »، ضمانا لمشاركة أوسع في هذا الصنف، وفق المذكرة التقديمية للمشروع.

و »اعترافا بدور الصحافيين المغاربة العاملين بالمؤسسات الإعلامية الأجنبية، وما يقدمونه من مساهمة فاعلة في الترويج لصورة المملكة بالخارج، والتعريف بنموذجها المجتمعي لدى الرأي العام الدولي، تمت إضافة جائزة تقديرية جديدة تمنح للصحفيين المغاربة العاملين في منابر صحفية أجنبية من داخل أو خارج المغرب ».

وبالنسبة لقيمة الغلاف المالي السنوي للجائزة والقيمة المالية لكل صنف، فقد تم التنصيص على تحديد قيمة المكافأة المالية السنوية لتنظيم الجائزة في ثلاثة ملايين درهم، عوض مليون درهم، وتم التنصيص على أن تحدد قيمة المكافأة المالية لكل صنف من أصناف الجائزة في مائة ألف درهم، و120 ألف درهم للجائزة التقديرية.

ونص المشروع فيما يتعلق بأصناف الجائزة، على حذف الصنف المتعلق بـ »الرسم الكاريكاتوري »، بناء على توصيات لجان تحكيم هذه الجائزة، وكذلك استنادًا إلى واقع ضعف الإقبال على الترشح لهذه الجائزة، والتي لا تتعدى ترشيحا واحدًا، فضلاً عن افتقاد هذا الترشيح للشروط المنصوص عليها في المرسوم الجاري به العمل، لاسيما المتعلق بالحصول على بطاقة الصحافة المهنية، وهو الواقع الذي انعكس على حجب هذه الجائزة في كل الدورات التي أعقبت إحداثها.

كما نص المشروع على إحداث كتابة للجنة لتنظيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة التي تعينها السلطة الحكومية المكلفة بالتواصل، من بين ممثلين عن مؤسسات الإعلام العمومي وكذا ممثلين عن المنظمات المهنية والنقابية التي تهتم بمجال الإعلام والتواصل، مع إضافة أعضاء اللجنة التنظيمية وأعضاء كتابتها إلى القرار المشترك المتعلق بالتعويض الجزافي لفائدة رئيس وأعضاء لجنة التحكيم.

مقالات مشابهة

  • الحكومة ترفع قيمة جائزة الصحافة إلى 10 ملايين وتحدث جائزة للصحافيين المغاربة في الإعلام الأجنبي
  • المقاولون العرب تنتهي من تركيب الكمرات المعدنية بكوبري منقباد
  • جهاز البحث الجنائي يعلن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تركيب كاميرات المراقبة في بنغازي
  • بلدية العين ترفع مستوى وعي العاملين في مراكز التجميل
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوماً أميرياً بشأن تنظيم الحيوانات السائبة في الإمارة
  • يخفض الاستيراد 40 %.. وزير البترول يتابع أعمال تنفيذ مجمع إنتاج السولار بأسيوط
  • بلدية غزة: ربع مليون طن من النفايات متراكمة في مختلف أنحاء القطاع
  • بيان أممي: طرق ريفية بدعم دولي لمقاومة التغيرات المناخية في اليمن بقيمة 50 مليون دولار
  • تثمين 21 مدينة عتيقة بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 7,9 مليار درهم
  • عاجل.. وزير الكهرباء يتابع أعمال تنفيذ خط الربط المصرى السعودى والتشغيل قبل بداية الصيف المقبل