نظّم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع مراكز التسوق والمجمعات التجارية في محافظة النعيرية، أركان تعريفية تهدف إلى تعريف المتسوقين من أهالي المحافظة بالمنتجات العضوية وأهميتها في تحسين صحتهم وتعزيز نمط حياة صحي.

وأكد الدكتور حسين الشاعر، مدير مكتب الوزارة في المحافظة، أن الركن التعريفي بالمنتجات العضوية يعد الأول من نوعه في المحافظة، حيث يهدف إلى الترويج للزراعة العضوية وتوضيح أهميتها وفوائدها في أسواق الخضار المركزية والمجمعات التجارية.

أخبار متعلقة صور.."بيئة الجموم" تناقش أهمية المادة العضوية في تنمية خصوبة التربة21 متدربًا يستفيدون من الكفاءة الاتصالية للمرشد الزراعي في النعيريةالشرطة الأمريكية: لا إطلاق نار أو إصابات عند مبنى الكونجرس

وأوضح أن الوزارة تقدم الدعم للمزارعين الراغبين في التحول إلى الزراعة العضوية، من خلال تقديم الإرشاد والتدريب اللازمين لهم، فضلاً عن تقديم الدعم الفني لجميع المزارع العضوية التي تحت التحول. وتقوم الوزارة أيضًا بتغطية تكاليف التفتيش التي تدفع لجهات التوثيق لعدد من المزارع العضوية في مختلف مناطق المملكة، بعد تقييمها من قبل خبراء في هذا المجال.

مقابلة الجمهور وشرح الغذاء الصحي العضوي مقابلة الجمهور وشرح الغذاء الصحي العضوي مقابلة الجمهور وشرح الغذاء الصحي العضوي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

من جانبه، أكد المهندس زكي آل عباس، مدير إدارة الزراعة وممثل الزراعة العضوية بالمنطقة، أن هذه الأنشطة تسهم في توعية أفراد المجتمع بأهمية تناول الغذاء الصحي وتأثيره على الإنسان والبيئة، فضلاً عن تعريفهم بالخدمات والدعم المقدم من قبل الوزارة للمزارعين العضويين والراغبين في التحول إلى الزراعة العضوية.

وأشار إلى أهمية الأنشطة التوعوية المتنوعة، مثل الأركان التعريفية والمهرجانات والمحاضرات، وتأثيرها في تبني المزارعين لتقنيات وأساليب زراعية حديثة تسهم في إنتاج غذائي صحي وآمن، مع المحافظة على الموارد الطبيعية.

مقابلة الجمهور وشرح الغذاء الصحي العضوي

المصدر: صحيفة اليوم

إقرأ أيضاً:

«البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي

كشفت وزارة البيئة عن أن سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة والتكتل المحتمل تضم عملیات جمع وفرز ومعالجة ورفع قیمة وتوزیع المخلفات الزراعیة، بما في ذلك روث الحیوانات وأشجار النخیل ومخلفات التمور ومخلفات المحاصيل الزراعية، كما تتضمن إنتاج أعلاف الحیوانات والسماد العضوي من المخلفات الزراعیة.

تستخدم مخلفات النخیل في صناعة علف الحیوانات

وأوضحت وزارة البيئة في تقرير لهان أن المخلفات المتولدة من أشجار النخیل تتمثل في أوراق النبات، والسعف والتمورمن الدرجة الثانیة، وحالیا یتم بیع معظم مخلفات النخیل كمواد خام، كما يتم استخدام أوراق النبات لإنتاج صنادیق التعبئة للفاكھة والخضراوات، بینما تستخدم مخلفات النخیل في صناعة علف الحیوانات، أما مخلفات الذرة تستخدم في بعض الأحیان لإنتاج السيلاج.

كما رصدت وزارة البيئة عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، نقاط القوة والضعف في سلسلة قيمة المخلفات الزراعية، وطرق تدويرها بصورة آمنة، كالتالي: 

نقاط القوة في سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة

- قرب المدخلات وتوافرھا.

- تمیز السوق فیما یتعلق بالرشائح وأنواع المنتجات.

- كثرة دخول الشركات الجدیدة.

- مستوى الإبتكار أعلى من المتوسط في السوق.

نقاط الضعف في سلسلة قیمة المخلفات الزراعیة

- حجم السوق محدود بسبب مجموعة مختلفة من العواملن تتضمن عدم ثقة المشترين فيما يتعلق بجودة المنتجات. 

- عدم وجود دعم خاص بسلسلة قيمة المخلفات الزراعية.

- الإفتقار إلى برامج التمويل المحددة.

- محدودیة المعلومات والمعرفة المتاحة في المؤسسات التعلیمیة. 

- عدم الوصول بشكل كاف إلى موردي المواد الخام وعدم توافر تقنیات المعالجة والتصنیع. 

 

مقالات مشابهة

  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • أمين التثقيف بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» إنجاز إعلامي
  • مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • مريم المهيري: الابتكار الزراعي ركيزة أساسية في المسيرة التنموية للإمارات
  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • غرفة الصناعات الغذائية تشارك للعام الثالث في مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم