كشف تجمع الأحساء الصحي عن أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء أجرى منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية يونيو الماضي 3399 قسطرة قلبية، فيما بلغ عدد الإجراءات الجراحية 427 إجراء، وبلغ إجمالي عدد المرضى الذين استفادوا من العيادات 39157 مستفيدًا خلال الفترة نفسها.

وكان المركز نجح مؤخراً من خلال فريق طبي من إجراء قسطرة علاجية ناجحة لطفل بعمر سبع سنوات، كان يعاني من ضيق شديد في الشريان الأورطي النازل "شبه منقطع"، حيث كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم رغم العلاجات الخافضة، وصداع في مقدمة الرأس، وآلام في الأرجل عند أدنى مجهود لقرابة السنة، وقد تمكن فريق أطباء القلب في المركز من إجراء القسطرة القلبية، وتركيب الدعامة المغطاة في الجزء المتضيق من الشريان الأورطي النازل، وفي اليوم الثاني تم تقييم المريض، والتأكد من انخفاض الضغط للحد المسموح به، وسمح له بمغادرة المركز إلى المنزل وهو يتمتع بحالة صحية جيدة ومستقرة.

أخبار متعلقة رفع 1890 م3 مخلّفات إنشائية في البطحاء وتركيب مظلات رملية بشاطئ سلوىاستعادة الحركة قريباً.. استئصال ورم بالفقرة الصدرية لمريض بجامعي الخبر

حالة الطفل الذي خضع للعلاج حالة الطفل الذي خضع للعلاج var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

يذكر أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء يقدم خدمات الرعاية الصحية القلبية المتخصصة، ويضم نخبة من كبار الأطباء والتمريض والفنيين لجميع مرضى القلب، ولديه القدرة على إجراء عمليات القلب الخاصة بأمراض شرايين وصمامات القلب، والأمراض الخلقية، وقد شهد خلال الفترات السابقة منجزات نوعية في الخدمات الطبية والعمليات النوعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء

إقرأ أيضاً:

آخر ما كتبه أحمد سليمان قبل تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.. ما علاقة أحمد رفعت؟

حالة من الحزن سيطرت على مشجعي الزمالك بعد نقل أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة النادي الأبيض، منذ قليل، إلى المستشفى، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، خلال الساعات القليلة المقبلة بعد شعوره بحالة من الإجهاد.

التعرض لأزمة قلبية مفاجئة 

قبل تعرض أحمد سليمان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، للأزمة القلبية المفاجئة، نشر عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة للاعب الراحل أحمد رفعت الذي وافته المنية في الساعات الأولى من اليوم، مدونا عليها: «رحمة الله عليه».

وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع منشور عضو مجلس الزمالك أثناء نعيه للاعب أحمد رفعت، لتنهال عليه التعليقات التي جاءت كالتالي: «إنا لله وإنا إليه راجعون، البقاء والدوام لله، ربنا يرحمه ويرحم أموات المسلمين جميعاً» وأيضا «كل نفس ذائقة الموت ربنا يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة»، وغيرها من التعليقات، داعين الله عز وجل بالرحمة له.

وبعد تعرض «سليمان» للأزمة القلبية المفاجئة، سيطرت حالة من القلق على مشجعي الزمالك، داعين له بالشفاء العاجل: «ربنا يتم شفاءه على خير يا رب ويرجع للنادي تاني» وأيضا «ألف سلامة عليك يا كابتن ربنا يقومك بالسلامة».

أعراض الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك» والتي جاءت كالتالي:

 ألم أو انزعاج في الصدر يحدث فجأة ولا يزول.  ألم ينتشر إلى الذراع اليسرى أو اليمنى أو الرقبة أو في الظهر والمعدة. الشعور بالغثيان والشعور بالتعب والإرهاق الشديد. اضطرابات في نبضات القلب. التعرق المفرط. ضيق شديد في التنفس. الشعور بالإعياء وعدم القدرة على الحركة. فقدان الوعي.

مقالات مشابهة

  • آخر ما كتبه أحمد سليمان قبل تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.. ما علاقة أحمد رفعت؟
  • وفاة لاعب منتخب مصر بعد 4 أشهر من أزمة قلبية تعرض لها خلال مباراة
  • مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد 4 أشهر من أزمة قلبية في الملعب
  • القطيف.. ترسية مشروع مركز الأمير سلطان الحضاري
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • الطائف.. أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل
  • تسجيل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف .. صور
  • المركز الوطني للحياة الفطرية يسجل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر