المناطق_متابعات

ينظم مركز التميز لحلول الزحام في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، معسكر تقنيات إدارة الزحام لبناء القدرات الوطنية لتوظيف تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول مبتكرة وفعالة لمشكلات الازدحام، وذلك بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة النقل والخدمات اللوجستية.

وفُتح باب التسجيل في المعسكر الذي يقام حضوريًا في مدينة الرياض اعتبارًا من اليوم حتى 13 من شهر يوليو الجاري، ويُشترط للانضمام إليه أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصصات التقنية، وأن يكون ملماً بالبرمجة، ومجيداً للغة الإنجليزية وقادراً على اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي 27 يونيو 2024 - 8:54 مساءً “سدايا” تسهل خدمة ضيوف الرحمن عبر مبادرة “طريق مكة” 25 مايو 2024 - 3:53 مساءً

ويمكن الانضمام إلى المعسكر عبر زيارة الرابط التالي https://sdaia.tuwaiq.edu.sa/t5، وتشمل موضوعات المعسكر عدة مواضيع مثل تعلم الآلة، التعلم العميق والشبكات العصبية، الرؤية الحاسوبية لتحليل حركة المرور، تحليل السلاسل الزمنية، تقنيات التعلم الآلي المتقدمة.

بناء وتطوير القدرات الوطنية

ويأتي إطلاق هذا المعسكر في إطار مبادرات “سدايا” في بناء وتطوير القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي واستغلالهما لمعالجة تحديات الزحام، إلى جانب تعزيز اسهامات ابناء الوطن في الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن اقتصاديات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: سدايا والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ندوة حول "تحديات صناعة المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي"

أقيم على هامش معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "تحديات صناعة المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي"، وذلك بحضور محمد عبد الظاهر، أستاذ الإعلام والذكاء الاصطناعي والمدير التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي، وأدارت اللقاء الدكتورة رشا حجازي، رئيس قسم العلاقات والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق.
 

وقالت الدكتورة رشا حجازي، رئيس قسم العلاقات والإعلان بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، إن العالم شهد تطورات كبيرة في الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الماضية، وأصبح لديه استخدامات متعددة من بينها صناعة المحتوى.
وأضافت أن هناك العديد من التحديات والفرص التي تواجه صناعة المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي، لافتة إلى أن النقاشات حاليًا مثارة حول التحديات التي تواجه صناعة المحتوى العربي باستخدام الذكاء الاصطناعي، مؤكدة ضرورة تطوير الشباب لأدواتهم من أجل مواكبة التطورات الأخيرة.
من جانبه قال الدكتور محمد عبد الظاهر أستاذ الإعلام والذكاء الاصطناعي والمدير التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف ورئيس المنتدى العالمي للذكاء الاصطناعي، إن جوهر الذكاء الاصطناعي ببساطة هو الوظائف التي تتم بطريقة آلية دون تدخل البشر.
وأوضح أن فكرة الذكاء الاصطناعي قد ظهرت  منذ ١٩٥٦ بعد اختراع الحاسب الآلي الضخم، حيث بدأ التفكير في كيفية تدريب الآلة على أداء المهام بديلًا عن الإنسان ومنذ حينها  تطورت  الأبحاث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وأدواته.
 

وأشار إلى أن التكنولوجيا بشكل عام هي سر استراتيجي للدول، وعلى سبيل المثال أخفت الولايات المتحدة الإنترنت لفترة طويلة وكذلك الهواتف المحمولة، لافتًا إلى أن التكنولوجيا التي تبهرنا حاليًا لا يظهر منها سوى 20% فقط من المكتشف.
وأوضح أن هناك ما يعرف بالتكنولوجيا السرية وغير المعلنة والتي لم تقم الدول المتقدمة بالكشف تفاصيلها.
 

وقال عبد الظاهر إن أهم تحدي  يواجه صناعة المحتوى العربي باستخدام الذكاء الاصطناعي هو كيفية كتابة المحتوى العربي باستخدام التطبيقات، لافتًا إلى وجود إشكالية تتعلق باختلاف اللهجات العربية وبالتالي فاستخدام اللغة العربية البيضاء هي أحد السبل لحل هذه الإشكالية.
وأكد أهمية وجود مبرمجين عرب من أجل تطوير برامج الذكاء الاصطناعي لكي تسهل عملية صناعة المحتوى باللغة العربية من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.
وكشف أن عدد تطبيقات الذكاء الاصطناعي لصناعة المحتوى  تعدت 530  ألف تطبيق تقريبا على مستوى العالم في حين لا تتجاوز  التطبيقات باللغة العربية ١% فقط. 
وقال إن الذكاء الاصطناعي في النهاية هو صناعة تجارية والتطبيقات تمنح فترة مجانية للمستخدمين ثم يقومون بالدفع بعد ذلك، وبالتالي يجب أن يقوم الشباب بتطوير مهاراته وأدواته.
وأضاف: "في الفترة القادمة يجب أن يكتسب الإنسان مهارات بشكل مستمر فلا يمكن أن تستمر في مجال عملك بنفس المهارات دون أن تطورها وتنميتها".

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.
وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.
وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.

 

inbound3333032380640392105 inbound8996981683243271901 inbound2603208737712763749

مقالات مشابهة

  • التباحث في الاتفاقية الثلاثية بين حكومة المملكة و”اليونسكو” ومركز (ICAIRE)
  • "سدايا" تطلق اليوم وثيقة القواعد المنظمة للسجل الوطني لجهات التحكم داخل المملكة
  • «سدايا» تطلق اليوم وثيقة القواعد المنظمة للسجل الوطني لجهات التحكم داخل المملكة
  • “سدايا” تطلق وثيقة القواعد المنظمة للسجل الوطني لجهات التحكم داخل المملكة
  • ندوة حول "تحديات صناعة المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي"
  • اتهامات لـ”أبل” وعدد من الشركات الأخرى باستغلال فيديوهات المستخدمين على “يوتيوب”
  • أزمة التغيّر المناخي: حلول ممكنة عبر الذكاء الاصطناعي
  • يعمل في زراعة الأرض.. آخر تطورات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • صعود مجلة جامعة القاهرة للمعلوماتية عالميًا في تخصص الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: اهتمام متزايد بملف الذكاء الاصطناعي