كشفت دراسة جديدة أن الأطفال والمراهقين الذين يتلعثمون أثناء حديثهم، من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في في وقت لاحق من حياتهم، ما يحتم على الأهل الانتباه إلى حالة أطفالهم الذين يعانون بما يعرف في العديد من البلدان بـ"التأتأة".

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Diabetes/Metabolism Research and Reviews، فإن فريق البحث تابع أكثر من 866 ألف شخص لمعرفة مدى تأثير التلعثم الذي يعاني منه نحو 80 مليون شخص حول العالم، على صحة الأطفال على المدى الطويل.



ووجد فريق البحث أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في نطق الكلمات،  كانوا أكثر عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم في مرحلة البلوغ.


ويشكل ارتفاع مستويات السكر في الدم خطرا كبيرا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبحسب الدراسة، فإن الفتيات المراهقات اللاتي يتلعثمن كن أكثر عرضة بنسبة 61 بالمئة لارتفاع مستويات السكر في الدم مقارنة بأقرانهن دون اضطراب في النطق.

أما الأولاد المراهقين الذين يتلعثمون أثناء التحدث، فهم أكثر عرضة بنسبة 18 بالمئة فقط لارتفاع نسبة السكر في الدم في مرحلة البلوغ.

ولا تزال العلاقة الدقيقة بين التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني غير معروفة، إلا أن هناك علماء يعتقدون أن هذا الارتباط قد يكون بسبب عوامل وراثية مشتركة.


ووجدت بعض الدراسات أن العوامل البيئية، مثل الصدمات في مرحلة الطفولة، قد تكون مرتبطة بكل من التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني. ويعتقد خبراء آخرون أن ذلك قد يكون بسبب الاختلافات في بنية الدماغ.

وحتى الآن، لا يوجد تفسير واضح لما يسبب الصعوبة في نطق الكلام خلال الحديث لدى المراهقين. إلا أن هناك دراسات تشير إلى أن منطقة الدماغ المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ كلامنا تعمل بشكل مختلف لدى الأشخاص الذين يعانون من التأتأة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة دراسة التلعثم صحة دراسة صحة مرض السكري التلعثم المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السکری من النوع الثانی السکر فی الدم أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

الأميرة بياتريس تعلن حملها بطفلها الثاني

متابعة بتجــرد: أعلنت الاميرة بياتريس، حفيدة الملكة اليزابيث الثانية، أنها حامل بطفلها الثاني من زوجها إدواردو مابيلي موزي.

ونُشرت عبر السوشيال ميديا صورتان لعائلة الأميرة وأعلن من خلالهما عن هذا الخبر السعيد، حيث تظهر في إحداها طفلتها سيينا البالغة من العمر 3 سنوات، وهي تسير على طريق ريفي ممسكة بيدي والدها وأخيها الأكبر، غير شقيق لوولفي، ابن إدواردو من زواجه السابق، البالغ من العمر 8 سنوات.

إلى ذلك، أصدر قصر باكنغهام بياناً جاء فيه “يسر صاحبة السمو الملكي الأميرة بياتريس، والسيد إدواردو مابيلي موزي، الإعلان عن انتظارهما لطفلهما الثاني في أوائل الربيع، وهو أخ لولفي وسيينا”.

وأضاف البيان أن العائلة المالكة، بما في ذلك الملك تشارلز، تشعر بسعادة كبيرة بهذا الخبر.

وسيكون الطفل القادم الحفيد الرابع لدوق ودوقة يورك، والحفيد الرابع عشر للملكة إليزابيث الثانية. وعلى الرغم من أنه من غير المتوقع أن يحصل الطفل على لقب ملكي، إلا أنه سيحصل على لقب نبيل من إدواردو الذي يحمل لقب “كونت” بحكم وراثته الإيطالية.

main 2024-10-03Bitajarod

مقالات مشابهة

  • دراسة: انخفاض ضغط الدم الشديد خطير مثل علوه
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟
  • دراسة: مرض السكري من النوع الأول قد يكون ناجما عن عدوى بكتيرية
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • ما لا تعرفه عن السكري من النوع الأول: دراسة تكشف عاملًا خفيًا!
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • العلماء يطورون نوعا من الأرز قد يساعد مرضى السكري
  • الأميرة بياتريس تعلن حملها بطفلها الثاني