أظهر تقرير أجنبي جديد أن بعض المطلقين في عدة دول عربية وأجنبية يبتزون مطلقاتهم بنشر صور وفيديوهات حميمية لهن بهدف التخلي عن النفقة ومطالبات عديدة.

ونشرت جريدة "هسبريس" تقريرا أصدرته منظمة "روتجرز" الهولندية، قالت فيه إن بعض المطلقين بالمغرب يبتزون طليقاتهم بصور حميمية جمعتهم معا خلال فترة الزواج، ويهددون بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وركز التقرير على "العنف التكنولوجي"، حيث يمكن استخدام التقنيات الحديثة لـ"تأجيج العنف ضد النساء والفتيات عبر الإنترنت"، وشمل سبع دول بينها المغرب، وأوضح أن "بعض النساء المغربيات المطلقات يواجهن خطر نشر صورهن الحميمية أو مقاطع فيديو من قبل أزواجهن السابقين في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الانتقام".

وبحسب التقرير فإن الابتزاز يكون بهدف التأثير عليهن من أجل التراجع عن مطالب "النفقة، والحضانة، أو حتى المطالبة بأموال وممتلكات"، وبين أن "وسائل التواصل الاجتماعي منحت بعض الأفراد حرية الإساءة إلى النساء".

وأشارت المنظمة الهولندية إلى أن "أرقام 2021 أظهرت أن الرجال يستخدمون بكثرة مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان السبعة التي شملها التقرير، وهي المغرب، وجنوب أفريقيا، وأوغندا، والأردن، ورواندا، ولبنان، وإندونيسيا".

وأكدت أنه بعد 2021 ارتفع العنف ضد النساء عبر مواقع التواصل، وهو ما قد يجعل هذا الأمر "تحديا عالميا"، وأوضحت أن "المقابلات شملت 50 امرأة في البلدان السبعة عبرن خلالها عن معاناتهن مع هذه الظاهرة".

وبحسب روتجرز فإن هناك حاجة لمكافحة هذا النوع من العنف ضد النساء، وتكثيف التعاون بين الأفراد والمنظمات غير الحكومية، والوكالات الرسمية، والشركات التكنولوجية المالكة لمواقع التواصل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في فودافون كاش؟.. شكاوى عديدة من المواطنين بسبب خصم الأموال

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل والبلبلة خلال الساعات الماضية، بعدما أبلغ عدد من مستخدمي محفظة فودافون كاش عن تعرضهم لعمليات سحب أموال من حساباتهم دون علمهم أو موافقتهم.

ماذا يحدث في فودافون كاش؟

وأعرب المستخدمون عن استيائهم الشديد من هذه الواقعة، خاصةً مع عدم تلقيهم أي رسالة نصية من الشركة توضح سبب أو تفاصيل عملية السحب، مما أثار قلقهم على أموالهم وأمن بياناتهم.

وتباينت ردود أفعال المتضررين على منصات التواصل، حيث طالب البعض بضرورة تدخل الشركة للتحقيق في الأمر وإعادة الأموال المسحوبة، بينما عبر آخرون عن خوفهم من اختراق حساباتهم أو وجود ثغرات أمنية في نظام المحفظة.

كما رفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي شعار «قوم اطمن على فلوسك».

وجاءت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي:

رد شركة فودافونرد شركة فودافون

ردت شركة فودافون، على شكاوى أحد المستخدمين بعد انتشارها على نطاق واسع، قائلة: هناك تحديثات تتم حاليا على خدمة محفظة فودافون كاش وجاري العمل على حلها، كما وجهت الشركة اعتذارها للعملاء.

اقرأ أيضاًالإنتربول: اعتقال 300 شخص خلال حملة ضد الاحتيال المالي حول العالم

التعليم ترد على أنباء تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 قبل بدء اللجنة

مقالات مشابهة

  • سارة الودعاني تستقبل طفلها الرابع بشكل مفاجئ
  • "بقيت جبروت" لـ مروة نصر تتصدر قائمه الأكثر بحثا على مواقع التواصل الاجتماعي
  • بعد ظهورها الأخير.. مي عز الدين تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • ماذا يحدث في فودافون كاش؟.. شكاوى عديدة من المواطنين بسبب خصم الأموال
  • سيدة تضع شرط صادم بدعوة الزواج والجمهور: ترا كثرت الشروط بالدعوات!
  • عروس مصرية تقود السيارة في ليلة الزفاف وتثير الدهشة.. فيديو
  • عاشوراء في الكويت بعد منع المواكب.. حقيقة الفيديو المتداول
  • ممنوع قطع الأشجار في القاهرة!
  • تصرف غريب من آباء صينيين بسبب إدمان أبنائهم الإنترنت .. فيديو
  • "الناس دي مصطنعة".. شريف مدكور يعبر عن رأيه في الانفلونسر