الأسبوع:
2024-10-06@06:43:57 GMT

أبو الغيط يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

أبو الغيط يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان

غادر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد الموافق 7 الجاري متوجهاً إلى طوكيو في إطار زيارة رسمية لليابان سيشارك خلالها في أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني، فضلاً عن إجرائه عدداً من المقابلات والأنشطة الرسمية في هذا الشأن. وتكتسي هذه الزيارة أهمية خاصة كونها الزيارة الرسمية الأولى للسيد أبو الغيط منذ توليه مهام منصبه.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أنه من المقرر أن يشارك أبو الغيط في أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني يومي 10 و11 من الشهر الجاري، والتي تنظمها الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO). وأوضح المتحدث أنه من المقرر أن يفتتح أعمال المنتدى إلى جانب السيد الأمين العام كل من السيدة يوكو كاميكاوا وزيرة الخارجية والسيد كين سايتو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وسيكون الجانب العربي ممثلاً في عدد من الوزراء من قطاعات الطاقة والتجارة والصناعة والاقتصاد.

وتركز أعمال الدورة الحالية للمنتدى على موضوعات الشراكة وتعزيز التبادل التجاري العربي الياباني والتعاون في مجالات الانتقال الطاقوي والتحول الرقمي والاستثمار.

وأضاف المتحدث أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة الرسمية إلى اليابان عقد عدد من اللقاءات المهمة مع القيادات السياسية اليابانية على رأسها أمين عام مجلس الوزراء/ القائم بأعمال رئيس وزراء اليابان، ووزيرة الخارجية ورئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني، بالإضافة إلى لقاء وزير التحول الرقمي. وتهدف هذه اللقاءات إلى تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تظل القضية المركزية لجامعة الدول العربية، خاصة في ضوء ما تشهده من تطورات وأحداث بالغة الخطورة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليابان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط المنتدى الاقتصادي العربي الياباني أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

الامين العام لوزارة الخارجية التقى سفير اليابان

في اطار متابعة وزارة الخارجية والمغتربين للاتصالات الدبلوماسية الجارية إزاء استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان ، وبعد إجتماعه بالسفير الروسي الكسندر روداكوف، التقى الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هاني الشميطلّي في مكتبه سفير اليابان ماسايوكي ماغوشي الذي أعرب عن دعم بلاده للبنان في هذه الظروف العصيبة التي يمرّ بها حيث ارسلت الحكومة اليابانية كميات من المساعدات والمسلتزمات الطبية والاغاثية هي في طريقها جوّا الى لبنان،
وقد زوّده الامين العام الشميطلّي بعناصر الموقف اللبناني طالبا منه نقلها الى طوكيو والسعي بما لها من وزن ضمن مجموعة الدول التي ينتمي اليها اليابان لاتخاذ موقف حاسم للجم الاندفاعة الاسرائيلية نحو استهداف البشر والحجر وانكشاف نواياها الساعية الى محاولة اعادة احتلال أراض لبنانية في اعتداء فادح على سيادة البلاد وسلامة أراضيها وأمن شعبها.
كما طلب الشميطلّي من البعثات اللبنانية في الخارج بموجب تعميم زوّدها به استكمال اتصالاتها مع الجهات المختصة في دول اعتمادها لمواصلة تأمين الحصول على المساعدات الطبية والاغاثية وفقا لاخر التحديثات التي وردته من وزارة الصحة العامة.
ومتابعةً لشؤون المواطنين في الخارج، وعملا بتوجيهات الوزير عبدالله بوحبيب، تمّ تعزيز الطاقم الدبلوماسي العامل في سفارة لبنان في دمشق لتلبية وانجاز معاملات اللبنانيين الذين توافدوا اليها بأقصى سرعة ممكنة وتيسيرا لشؤونهم.
من ناحية أخرى عمّم الامين العام الشميطلّي أيضا على البعثات اللبنانية وجوب تأمين الرعاية القنصلية للمواطنين اللبنانيين المتواجدين في الخارج بموجب تأشيرات زيارة قصيرة الامد لجهة الطلب من السلطات المختصة في دول اعتمادها التمديد الاستثنائي لصلاحية تلك التأشيرات لفترة مؤقتة ريثما ينتهي العدوان الاسرائيلي ويتمكّن المواطنون من العودة آمنين الى لبنان على نحو نظامي ودون مخالفة قوانين الاقامة في تلك الدول.

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يبدأ غداً زيارة رسمية إلى مملكة النرويج
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى مملكة النرويج الأحد
  • خالد بن محمد بن زايد يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى النرويج
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى مملكة النرويج
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى مملكة النرويج
  • “أرحومة” يجري زيارة تفقدية لمكتب العمل والتأهيل ببلدية الغريفة 
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارة رسمية لطاجيكستان وتركمانستان
  • الامين العام لوزارة الخارجية التقى سفير اليابان
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك في اجتماعات بالتنسيق مع اتحاد أرباب الأعمال الفرنسي "ميديف"