بمرور كل يوم تتوالى الاكتشافات التي تبهر العالم خاصة القشرة الأرضية التي تضم كنوزا لم يتم التوصل إليها بعد، ومؤخرًا تم الكشف عن منجم قديم للألماس يعد بمثابة كنز جديد حيث يحتوي على أكبر مخزون للماس في العالم.

اكتشاف أكبر منجم للماس

عثر العلماء مؤخرًا على أكبر منجم يحتوي على ألماس الوردي في العالم حتى اليوم، ويقع على ضفاف بحيرة أرجيل في منطقة نائية شمال شرق أستراليا الغربية، ويحتوي على أكثر من 191 طنا من الألماس، حسب مجلة «لايف ساينس العلمية».

معلومات مذهلة عن الألماس

يعد الألماس بأنواعه وأشكاله المختلفة من الأحجار التي لا تقدر بثمن، وهو ما نستعرضه خلال التقرير الآتي وفق موقع «forevermark» العالمي:

- يعد حجر الألماس قديم قدم الأرض نفسها، ولا يوجد ألماستان متماثلتان على الإطلاق.

- اعتقد الإغريق قديمًا أن الألماس هو عبارة عن دموع الآلهة، وكان الرومان يعتقدون أنه شظايا من النجوم.

- تحتوي العديد من النجوم على نوى من الماس.

- تشكلت الماسات قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات على الأرض، وبعضها أقدم من النجوم، حيث يبلغ عمر الماسة الأصغر سنًا ما يقرب من مليار عام.

- يتشكل الألماس في أعماق الأرض، تحت حرارة وضغط شديدين، ويندفع إلى السطح بسرعات لا تصدق في ارتفاعات الحمم البركانية المنصهرة. 

- يعد الألماس هو أصعب مادة طبيعية عرفها الإنسان، فهو أصعب بـ 58 مرة من أصعب معدن على وجه الأرض.

- لا يمكن خدش الألماس إلا بالماس.

- يعد الألماس نادرا للغاية، فإذا تم جمع كل الماسات المصقولة منذ بداية الزمان، فلن تملأ سوى حافلة ذات طابقين. 

- الألماس الذي يزيد وزنه عن قيراط واحد هو واحد في المليون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اكتشاف منجم

إقرأ أيضاً:

ستاد دونور يحتضن أكبر زفاف في العالم والتذاكر بـ800 درهم

زنقة 20 | متابعة

يحتضن مركب محمد الخامس “دونور” حفلا ضخما يستعرض طقوس الزفاف المغربي ، تحت عنوان “أكبر حفل زفاف في العالم”، وذلك يوم السابع من ديسمبر المقبل.

وأوضح بيان للمنظمين أن هذا العرض الفريد، الذي يتم فيه الاحتفال لأول مرة بزفاف مغربي بهذا الحجم، والذي أعلنت عنه منصة (billetteries.ma)، سيتيح للجمهور “فرصة استكشاف عمق التقاليد المغربية”.

و بحسب منصة حجز تذاكر الحفل فقد بلغت 800 درهم بالنسبة لـ”المربع الذهبي” الخاص بعائلة العريس ، و ما بين 200 و 500 درهم بالنسبة لأحباب و معارف العريسين.

ويُعيد الحفل إحياء أهم لحظات الزفاف التقليدي المغربي، بدءًا من مراسم الحناء إلى ارتداء الأزياء الزاهية بالألوان المتنوعة والموسيقى الشعبية الساحرة.

وسيتم تقسيم الجمهور بشكل رمزي إلى “عائلة العروس” و”عائلة العريس”، مع المشاركة في اتخاذ القرارات المهمة، مثل قيمة المهر والهدايا واختيار الفرقة الموسيقية، حيث أن الجمهور هو من يتخذ القرار في هذه الأمسية الفريدة.

ويقول المنظمون إن “أكبر حفل زفاف في العالم” يقترح “غوصًا عميقًا في جوهر التقاليد المغربية”، حيث يعيش الجمهور مراحل الزفاف المغربي التقليدي بتفاصيله.

وسيتميز الحدث بمشاركة “النكافات”، إلى جانب فقرات موسيقية يقدمها فنانون معروفون.

كما يسعى العرض إلى إبراز التنوع الثقافي المغربي، اذ يسلط الضوء على خصوصيات كل منطقة من مناطق المملكة، وسيشرف على تنشيطه الفنان ربيع القاطي.

ويقول المنظمون إن الجمهور لن يكون مجرد مشاهد، بل جزءًا أساسيًا من الحدث؛ حيث سيتمكن الحضور من ارتداء الأزياء المغربية التقليدية، ما يضفي لمسة من الأصالة على الاحتفال، إذ سترتدي النساء القفاطين الفاخرة، فيما سيرتدي الرجال الجلابيب الأنيقة، ليشكلوا لوحة حية تحتفي بجمال وعراقة التقاليد المغربية.

مقالات مشابهة

  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • ما هو أقدم عطر في العالم ؟
  • رصدنا أكبر انفجار شمسي.. البحوث الفلكية: الأرض تشهد عاصفة مغناطيسية قوية غدًا
  • ستاد دونور يحتضن أكبر زفاف في العالم والتذاكر بـ800 درهم
  • أزمة الكهرباء العراقية تتصدر.. الجفاف يضرب أكبر مصدر للطاقة في العالم
  • أسطورة أم حقيقة؟.. «أكبر أهل الأرض» يظهر للعالم بعد 188 عاما من العزلة (فيديو)
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • الدار البيضاء تجتضن أكبر حفل زفاف في العالم