حدد علماء وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أشكالاً غامضة تحلّق في جزء من الغلاف الجوي، على ارتفاع نحو 48 – 965 كيلومترا، باستخدام أداة تصوير تسمى “غولد” (GOLD).

واكتشف العلماء تكوينات غير متوقعة على شكل X وC في طبقة مكهربة من الغاز في جزء من الغلاف الجوي تسمى الغلاف الأيوني، بحسب ما أوردته روسيا اليوم، نقلاً عن مجلة البحوث الجيوفيزيائية.

ووجد العلماء الهياكل حول طبقة الأيونوسفير (المنطقة التي يلتقي فيها الغلاف الجوي للأرض بالفضاء)، وقالوا إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي.

ويصبح الغلاف الأيوني الذي يقع على ارتفاع نحو 80 إلى 644 كم (50 إلى 400 ميل) فوق سطح الكوكب، مشحوناً كهربائياً عندما تضربه أشعة الشمس على مدار اليوم، وهذا يولد حزم بلازما من الجسيمات المشحونة التي تتأثر بشكل أكبر بالمجال المغناطيسي للأرض، وهذه الفقاعات من البلازما هي التي تشكل الأشكال X وC التي تم ملاحظتها.

وأظهرت الدراسات السابقة اندماج قمم البلازما لتشكل شكل X بعد العواصف الشمسية والانفجارات البركانية الكبيرة.

وقال فضلول لاسكار، عالم فيزياء الأيونوسفير في جامعة كولورادو، المشارك في تأليف الورقة البحثية، في بيان لوكالة ناسا: “التقارير السابقة عن الاندماج كانت فقط خلال ظروف مضطربة مغناطيسيا. إنها ميزة غير متوقعة خلال ظروف الهدوء المغناطيسي الأرضي”.

وتعد البلازما في الغلاف الأيوني ضرورية لتمكين موجات الراديو من السفر لمسافات طويلة، ما يعني أن الاضطرابات في الغلاف الأيوني يمكن أن يكون لها تأثير على البنية التحتية الهامة للاتصالات والملاحة.

وأشار عالم الفيزياء الفلكية جيفري كلينزينغ من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، والذي شارك بشكل غير مباشر في الدراسة: “حقيقة لدينا أشكالاً مختلفة جداً من الفقاعات قريبة من بعضها البعض تخبرنا أن ديناميكيات الغلاف الجوي أكثر تعقيداً مما هو متوقع”.

وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مهمة مثيرة.. مسبار “رمسيس” يلاحق كويكب “أبوفيس” قبل اقترابه من الأرض في 2029

المناطق_متابعات

سيتوجّه مسبار “رمسيس” الفضائي الأوروبي نحو كويكب “أبوفيس” الذي يفترض أن يقترب من الأرض عام 2029، لدراسة كيفية تأثير جاذبية الأرض على سلوكه، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية .

وتخطط مهمة أبوفيس السريعة للسلامة في الفضاء (RAMSES) للالتقاء، على مسافة جيدة، بالكويكب الذي يبلغ قطره حوالي 375 مترا.

ومن المتوقع أن يمرّ على مسافة 32 ألف كيلومتر من الأرض في 13 أبريل 2029، وسيكون لفترة وجيزة مرئيا بالعين المجردة لنحو ملياري إنسان في أوروبا وإفريقيا ودول في آسيا، بحسب بيان لوكالة الفضاء الأوروبية.

واستبعد علماء الفلك أي احتمال لاصطدام “أبوفيس” بالأرض خلال السنوات المئة المقبلة.

لكنّ مرور الكويكب على مقربة من مدار الأرض يُعدّ حدثا استثنائيا، بحسب علماء الفلك، ولا يحدث سوى مرة واحدة كل 5 أو 10 آلاف سنة.

ومن المقرر إطلاق “رمسيس” في أبريل 2028 قبل أن يصل إلى “أبوفيس” في فبراير 2029، أي قبل شهرين من اقتراب الكويكب من الأرض.

ومن بين ما ستدرسه أدوات المسبار شكل الكويكب وسطحه وتأثير جاذبية الأرض عليه.

ونقل البيان عن باتريك ميشال، مدير الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) في مرصد كوت دازور والمتخصص في هذه الأجرام السماوية، قوله “لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عن الكويكبات”.

وأضاف: “يكفي التوصل إلى كيفية اجتذاب أبوفيس من خلال قوى المد الهائلة، وهو ما قد يؤدي إلى انهيارات وظواهر أخرى ويكشف عن مواد جديدة تحت سطحه”.

ويُفترض صدور قرار رسمي بإطلاق المهمة في المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية خلال نوفمبر 2025.

مقالات مشابهة

  • ناسا ترصد “العفاريت الحمراء” في الغلاف الجوي للأرض من الفضاء
  • مهمة مثيرة.. مسبار “رمسيس” يلاحق كويكب “أبوفيس” قبل اقترابه من الأرض في 2029
  • كرة عملاقة تحلق فوق تمثال الحرية بسرعة عالية وتحترق في سماء مانهاتن (فيديو)
  • توقعات سيطرة ظاهرة “اللانينا” خلال الشتاء.. كيف ستؤثر على الأردن؟
  • ناسا ترصد هياكل غريبة على شكل حرفي X وC في الغلاف الجوي العلوي للأرض
  • قريبًا من موقع أبولو.. علماء يكتشفون كهفاً على سطح القمر (تفاصيل)
  • الإعلام العبري يحذر مما “تخفيه مصر”: تستعد لحرب “يوم غفران” أخرى (صور)
  • ويب يرسم صورة للمناخ على قزمين بنيين قريبين من الأرض
  • يمكنه إيواء المستكشفين.. علماء يكتشفون كهفا على سطح القمر
  • يمكنه إيواء المستكشفين بالمستقبل.. علماء يكتشفون كهفا على سطح القمر