تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ماريات موخينا خبيرة التغذية الروسية والمتخصصة في التغذية العلاجية بمستشفى "ار جى دى ميديتسينا" عن مخاطر تناول وجبات تجمع بين البطاطس واللحوم لكبار السن نظرا لما تحمله من مواد غذائية يصعب على الجسم التعامل معها وفقا لما نشرته مجلة  osnmediarn الروسية.

وتقول ان اتباع نظام غذائي جيد ومناسب يساعد على الوقاية من الامراض وتحسين الحالة الصحية كما يجب على الأشخاص البالغين وكبار السن إعادة النظر في نظامهم الغذائي واستبعاد بعض الأطعمة وفقا لمتطلبات الجسم.

وتشير إلى أن المنتجات التي لا ينصح بتناولها معًا هي اللحوم والبطاطس، لأن الطبق يحتوي على مواد غذائية ثقيلة كالبروتين على شكل لحم، وعلى "قنبلة" نشوية من الكربوهيدرات.

وليس بمقدور المعدة الشابة تحمل مثل هذا العبء الثقيل وخاصة إذا كانت هذه الأطعمة مقلية بالاضافة الى ان مع التقدم في العمر ينخفض إنتاج الأنزيمات ما يؤدي إلى صعوبة في امتصاص المواد المغذية وبالتالي الشعور بالثقل.

وإذا كان الشخص لا يستطيع الاستغناء عن اللحوم فمن الأفضل أن يسلقها أما البطاطس فمن الأفضل استبعادها تماما، واستبدالها بالخضروات المطهية أو الكينوا.

وتنصح الخبيرة بعدم تناول كوكتيل الموز بالحليب، لأن الموز في هذا المشروب يتحول إلى مادة مخاطية يمكن أن تعيق تمعج الأمعاء. أما تناول الموز لوحده ومضغه ببطء فإنه عندما يصل إلى المعدة يكون قد تحلل بفضل إنزيمات اللعاب ولنفس السبب لا ينصح بتناول القهوة والحليب وعصير البرتقال في وجبة الإفطار لأنه يقلل من فعالية إنزيمات المعدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وقاية علاج نظام غذائي

إقرأ أيضاً:

استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة

أميرة خالد

أشار استشارى قسم العلاج بجامعة التكنولوجيا الحيوية بروسيا، البروفيسور فلاديمير بوبوف، إلى أنه يمكن التخلص من حرقة المعدة بتناول أطعمة معينة.

واوضح، انه يجب تناول جريش الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، البرغل، الأرز البني، وكذلك الجزر والبنجر والكوسا والهليون والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفواكه غير الحمضية، لأن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب حرقة المعدة.

وأشار البروفيسور، إلى أنه يمكن تحييد حموضة المعدة بتناول منتجات قاعدية- القرنبيط، البطيخ الصفر، الموز والمكسرات، مضيفا أن النظام الغذائي يلعب دورا مهما في السيطرة على ظهور أعراض حرقة المعدة، لذلك يعتبر الخط الأول في الوقاية والعلاج.

وتنسب إلى الأطعمة “المحفزة” لحرقة المعدة، الأطعمة الدهنية والملح والتوابل: اللحوم الدهنية، الوجبات السريعة، ورقائق البطاطس والبيتزا والنقانق المدخنة والبهارات الحارة والصلصات.

كما يمكن أن تسبب الحمضيات والخضروات والفواكه الحامضة والقهوة والمشروبات الغازية والثوم والبصل والفجل والشوكولاتة والحلويات والأطعمة المخللة، حرقة المعدة.

ويشير البروفيسور، إلى أن التدخين يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ما يزيد من حموضة عصير المعدة، كما أن دخان التبغ يسبب تهيجا وحروقا دقيقة في الغشاء المخاطي للمريء، ويوصي بعدم شرب الماء أو الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة.

مقالات مشابهة

  • الشارقة في العصر الحديث مدينة صديقة لكبار السن
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام
  • استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة
  • لهذا السبب.. طبيبة تحذر من تناول الأرز الأبيض
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • 1608 زيارة منزلية لكبار السن وذوي الهمم ضمن «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • إسكان الشارقة يحصل على لقب “مؤسسة صديقة لكبار للسن “
  • كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة؟
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • تأثير إيجابي للرياضة على وظائف الدماغ لكبار السن