لبنان ٢٤:
2024-07-17@20:03:07 GMT

بري لن يعطي جعجع فرصة الظهور بمظهر البطل

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

بري لن يعطي جعجع فرصة الظهور بمظهر البطل

كتبت جويل بو يونس في" الديار": قبل الحديث عن تعقيدات الداخل اللبناني المنقسم على نفسه والعاجز عن ايصال رئيس للجمهورية اقله بـ 65 صوتا حتى الساعة، فـ "اللجنة الخماسية" لا تزال اصلا منقسمة فيما بينها حول الاسماء الرئاسية، ولو انها تحرص في كل مناسبة على التأكيد على انها لا تتدخل بلعبة الاسماء، وان هذا الامر شأن داخلي لبناني.

لكن من الواضح ان لدى قطر مرشحا مفضلا عن غيره وهو اللواء البيسري، فيما السعودية لا تزال تحاول النأي بالنفس عبر القول انها لا تتدخل بالاسماء، علما ان اللقاء الذي جمع اخيرا السفير السعودي باللواء البيسري كان لافتا، لا سيما ان المعلومات تشير الى انه كان وديا ولو ان احدا لم يتناول فيه الملف الرئاسي، فيما اميركا لا تزال ترغب ضمنا بوصول قائد الجيش جوزيف عون الى سدة الرئاسة، اما فرنسا فعلّمتها التحربة النأي بالنفس عن الاسماء، بعدما كانت مرحبة بوصول فرنجية سابقا.

لعل الجامع الوحيد بين هذه الدول هو وصولها لقناعة تفيد بوجوب الذهاب الى الخيار الرئاسي الثالث، من دون تحديد هوية هذا الخيار، لكن مصادر متابعة تؤكد ان الجميع بات مقتنعا بصعوبة وصول فرنجية رئاسيا، كما بصعوية وصول ازعور الذي بات اصلا خارج السباق الرئاسي، حتى ان البعض يقول ان الخيار الثالث يعني استبعاد كل من فرنجية وازعور كما جوزيف عون، الذي لا يلقى مباركة من حزب الله، ولو ان الاخير يحرص بكل اطلالات مسؤوليه الاعلامية على الاشادة باداء العماد عون، وبالعلاقة الجيدة التي تربط بين حارة حريك واليرزة، لكن حديث حزب الله الايجابي عن العماد عون يكمله بالقول: كقائد جيش، اي ما معناه ان الحزب يثني على العلاقة الجيدة مع قائد الجيش كقائد للمؤسسة العسكرية، ولا يتحدث عن "العماد الرئيس جوزيف عون".

وفي هذا السياق، يؤكد مصدر موثوق به مطلع على جو حزب الله ان الحزب وعلى عكس ما يعتقد البعض، لن يتخلى عن رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية الا اذا قرر الاخير الانسحاب من السباق الرئاسي وهذا امر مستبعد جدا. ويقول المصدر: هذه المرة تختلف الظروف عن العام 2016، الذي غرد فيه الرئيس بري خارج سرب حزب الله، ولم تنتخب كتلة "التنمية والتحرير" يومذلك العماد ميشال عون للرئاسة، فاليوم سيخرج حزب الله و "امل" بكلمة رئاسية واحدة، ما معناه عمليا ان تمسّك الحزب بفرنجية سيقابله تمسّك بري بفرنجية، الا اذا قرر الاخير الانسحاب في حال رأى ان مصلحة البلد تستوجب ذلك، وهو كان قالها في احدى مقابلاته الشهيرة.
على اي حال وبالانتظار، يبدو ان لا حوار ولا رئيس بالافق المنظور، حتى ان السؤال الذي يطرحه البعض عما اذا كان بري قد يوجه الدعوة لحوار بلا "القوات اللبنانية"، علما ان الغالبية باتت مقتنعة بوجوب الحوار، تجيب اوساط بارزة مطلعة على جو عين التينة كاشفة ان الرئيس بري عندما سئل عن السبب الذي يمنعه من الدعوة للحوار، او لجلسة ما دام الـ86 نائبا حاضرا بات مؤمنا، ولو بلا "القوات"، رد بانه لن يعطي سمير جعجع فرصة "الظهور بمظهر البطل" امام الجميع.
وعليه، فالاكيد انه وعلى الرغم من استعادة "الخماسية" لزخمها بالساعات القليلة المقبلة، فلا خرق رئاسيا ولا رئيس بالاشهر القليلة المقبلة، اقله ليس قبل موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية، وبلورة المشهد ما بعد الحرب على غزة!

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الظهور الأول لمبابي بقميص ريال مدريد وحفل أسطوري لصفقة تاريخية

إسبانيا – ظهر الفرنسي كيليان مبابي، المنضم حديثا إلى ريال مدريد، لأول مرة بقميص الميرنغي، امس الثلاثاء.

وأقام ريال مدريد حفلا ضخما لتقديم مبابي بحضور كامل بمدرجات ملعب “سانتياغو برنابيو” نحو 80 ألف متفرج، بعد قرابة الـ15 عاما من التقديم الأسطوري للبرتغالي كريستيانو رونالدو كلاعب للفريق، وحضر عدة شخصيات بارزة لحفل تقديم مبابي، على رأسهم مواطنه زين الدين زيدان.

وتلقى مبابي، تحية كبيرة من الجمهور فور ظهوره لأول مرة في معقل ريال مدريد كلاعب للميرنغي.

ورد مبابي، التحية لجمهور ريال مدريد، قبل أن يصافح مسؤولي وأساطير النادي الملكي.

وتحدث فلورنتينو بيريز رئيس النادي الإسباني، عن تعاقد فريقه مع مبابي قادما من باريس سان جيرمان.

وقال بيريز: ” أحبائي المدريديين، إنه من دواعي سرورنا تقديم اللاعبين الجدد لـ ريال مدريد بعد الجائحة، قبل شهر كان هذا الملعب مسرحا يستقبل كل الجماهير الذين احتفلوا بدوري أبطال أوروبا الخامس عشر”.

وأكمل: “في هذا الملعب كان لدينا أفضل اللاعبين الذين دافعوا عن قميصنا، ويتواجد لدينا صاحب الكرة الذهبية، أحد أفضل المدربين في التاريخ لهذا النادي وصاحب التسديدة التاريخية في نهائي دوري الأبطال قبل سنوات طويلة، زيدان”.

وأوضح: “عزيزي زيدان، قبل 10 سنوات استضفت طفلا هنا، هذا اللاعب يحقق حلم حياته اليوم، كيليان مبابي”.

ووجه حديثه لمبابي قائلا: “عزيزي مبابي، مرحبا بك في منزلك، لقد حققت حلمك لأنك لم تستسلم، لقد أردته، لقد تغلبت إرادتك على الشدائد.. لقد وقعت في حب ريال مدريد منذ أن كنت طفلا”.

وختم: “الجماهير ستساندك حتى آخر رمق، حققت حلمك، عزيمتك هي التي جعلتك أن تتخطى كل تلك الحواجز حتى تحمل ذلك القميص، قميص الـ15 كأسا أوروبيا، ترافقك عائلتك، والدك ووالدتك، تصل إلى هنا بعد تحقيق إنجازات كبيرة فردية وجماعية.. شكرا لك على حبك لـ مدريد، ومرحبا بك كيليان”.

بدوره أبدى مبابي نجم ريال مدريد الجديد، سعادته الغامرة بتقديمه للجماهير ووسائل الإعلام، في معقل الميرنغي ملعب “سانتياغو برنابيو”.

وقال مبابي: “صباح الخير على الجميع، سأحاول التحدث باللغة الإسبانية، إنه أمر مذهل أن أكون هنا وشيء لا يصدق”.

وأضاف: “لقد حلمت ليال عديدة باللعب لريال مدريد، واليوم أنا سعيد جدا، وأريد أن أشكر الرئيس فلورينتينو بيريز الذي وثق بي منذ اليوم الأول”.

وتابع: “أشكر كل من عمل على قدومي إلى هنا، واليوم أنا لاعب في ريال مدريد، وأرى عائلتي سعيدة ووالدتي تبكي. إنه يوم مذهل بالنسبة لي ويعني لي الكثير لأنني حققت حلمي”.

وأوضح: “من أعماق قلبي أشكركم جميعا على حضوركم، والآن لدي حلم آخر وهو أن أكون على مستوى هذا النادي الأفضل في العالم، وسأبذل قصارى جهدي من أجل الفريق والشعار”.

وواصل: “أريد أن أبعث رسالة للأطفال، أنا كنت مثلكم وكان لدي حلم، وحققته اليوم، ونصيحتي لكم مع الشغف والعمل يمكننكم تحقيق أحلامكم، اليوم أنا هنا وغدا سيكون أحدكم مكاني هنا.. يحيا ريال مدريد”.

واجتاز مبابي الكشف الطبي، صباح اليوم، في عيادة ريال مدريد، كما وقع عقده مع الميرنغي حتى صيف 2029.

كان مبابي انضم إلى ريال مدريد عبر صفقة مجانية، عقب انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان في يونيو الماضي.

المصدر: RT + وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • المنفي يبحث مع رئيس الحكومة التونسية سبل تطوير العلاقات الثنائية
  • الظهور الأول لمبابي بقميص ريال مدريد وحفل أسطوري لصفقة تاريخية
  • بايدن: شيء واحد قد يدفعني للانسحاب
  • عوض والعماد يتفقدان سير العمل في شق وسفلتة شارع الشهيد أبو صالح الدحوة بصعدة
  • سفاح التجمع يرفض الظهور الإعلامي في ثاني جلسات محاكمته؟
  • مراسلو "CBC": مهرجان العلمين حدث استثنائي مشرف وساهم بتوفير 50 ألف فرصة عمل
  • صيام عاشوراء.. فرصة لتكفير الذنوب لعام 2024
  • مقتل ‘‘العماد’’ بصاعقة رعدية شمالي اليمن
  • هاري كين: من الصعب تقبل خسارة اليورو
  • مبادرة المعارضة الرئاسية لرفع المسؤولية وحزب الله يربط إنجاز الإستحقاق الرئاسي بتقديم الفريق الآخر تنازلات