أعلنت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية، المقررة في 7 سبتمبر المقبل، إلى 34 شخصًا.


وبحسب بيان السلطة، التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات، تتواصل عملية استقبال الراغبين في الترشح للسباق الرئاسي إلى منتصف الليل من يوم 18 يوليو الجاري.

وتتولى السلطة فحص والبت في ملفات المتقدمين حتى 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 253 من قانون الانتخابات الجزائرية اشترطت على صاحب الرغبة في الترشح الحصول على قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لمنتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية، أو تقديم 50 ألف توقيع فردي على الأقل للناخبين المسجلين في القوائم الانتخابية ويجب أن تُجمع عبر 29 ولاية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الجزائرية الجزائر الانتخابات فی الترشح

إقرأ أيضاً:

تونس: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 9 أكتوبر الجاري

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، أن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها بعد غد، الأحد، ستكون في أجل لا يتعدى يوم 9 من الشهر الجاري.

وقال بوعسكر- في تصريح، أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)- إنه وبفضل ما راكمته الهيئة من تجارب في مجال تنظيم الانتخابات وتضافر كافة الجهود تم إلى الآن إنجاز كافة العمليات المقررة في المواعيد الانتخابية وتحقيق كافة المراحل التي استعدت لها الهيئة.

وأفاد رئيس الهيئة بأن العدد الإجمالي للناخبين المسجلين قد بلغ 9 ملايين و753 ألفا و217 ناخبا مسجلا منهم 4 ملايين و832 ألفا و527 ناخبا مسجلا من الذكور أي بنسبة 46.4 بالمائة، و4 ملايين و914 ألفا و690 ناخبا مسجلا من الإناث بنسبة 50.4 بالمائة.

وأشار إلى أن كل المواد الانتخابية جاهزة وتم نقلها بداية من يوم السبت 22 سبتمبر 2024، وذلك بالتنسيق مع المؤستتين الأمنية والعسكرية، من المخزن المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى المخازن الجهوية التابعة للهيئات الفرعية للانتخابات بمختلف ولايات الجمهورية، موضحا أنه قد تم تسجيلها وإعدادها من قبل الهيئات الفرعية لتوزيعها لاحقا على مراكز الاقتراع لتكون جاهزة بعد غد في 5 آلاف و13 مركز اقتراع و9 آلاف و669 مكتب اقتراع بالداخل.

وبدأت، اليوم، عملية تصويت التونسيين بالخارج في الانتخابات الرئاسية التونسية، والتي يتنافس فيها ثلاثة مترشحين، هم العياشي زمال، وزهير المغزاوي، وقيس سعيّد، حيث تمّ فتح جميع مراكز الاقتراع بدول شرق آسيا (أستراليا، اليابان، كوريا، أندونيسيا، جاكرتا، سول، إيران) وجميع مراكز الاقتراع بالدول الأوروبية والعربية (فتح آخر مكتب الاقتراع بالدول العربية على الساعة الحادية عشرة صباحا) في التوقيت القانوني، دون تسجيل أي تأخير أو إشكال في المواد الانتخابية أو الموارد البشرية، وفقا لما افادت به عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس نجلاء العبروقي.

وتتواصل عملية الاقتراع بالخارج على مدى 3 أيام أي حتى يوم 6 أكتوبر 2024 موعد الانتخابات بالداخل.

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. تبون يأمر بفتح تحقيق دقيق لكشف ملابسات التضاربات عند إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية
  • رئيس الجزائر يأمر بفتح تحقيق دقيق لكشف ملابسات تضاربات نتائج الانتخابات
  • المعارضة التونسية والخيارات الانتخابية الصعبة
  • المعارضة التونسية والخيارات الانتخابيةالصعبة
  • بدء مرحلة الصمت الانتخابي في تونس استعدادًا للانتخابات الرئاسية
  • تونس: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 9 أكتوبر الجاري
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • الأولمبية الجزائرية: الشائعات التي تطارد إيمان خليف لا أساس لها من الصحة
  • منظمة حقوقية تنتقد مسعى تونس لترسيخ الاستبداد عشية الانتخابات الرئاسية
  • بدء عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية التونسية