مع دخول العام الهجري الجديد 1446، وبدء شهر الله المحرم، يشهد الحرم المكي الشريف مشهداً مهيباً يتمثل في استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بأخرى جديدة، كما جرت العادة سنوياً، وقد شهدت مراسم استبدال الكسوة حضور الآلاف من المصلين والمعتمرين في صحن الحرم المكي الشريف، وسط استخدام آلات رفع ميكانيكية في عملية الاستبدال.

كسوة الكعبة

ومن المعروف أن الموعد الرسمي لتغيير كسوة الكعبة كل عام في يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولكن تم تأجيله إلى غرة شهر المحرم من كل عام، وفقًا للإعلان الرسمي للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبد الرحمن السديس.

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة؟

ويُثار تساؤل عن مصير الكسوة القديمة بعد استبدالها بالجديدة، فقد أوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، أحمد المنصوري، في تصريحات سابقة أن أركان الكسوة القديمة تُفكك من المذهبات ظهر يوم الثامن من ذي الحجة، تمهيداً لاستبدالها بالكسوة الجديدة فجر عرفة، بعد ذلك تُخزن الكسوة القديمة وفقاً لنظام المستودعات الحكومية، مع توفير الحفظ الفني الملائم لها لمنع التفاعلات الكيميائية أو تسلل البكتيريا، وتُصرف الكسوة القديمة عند طلبها لمتاحف أو هدايا بناءً على نظام المستودعات، والذي ينص على ضرورة طلب صرف المواد من قبل السلطة المختصة، وفي بعض الأحيان، يتم تقطيعها بشكل معين وإرسالها كهدايا لشخصيات هامة، وفقًا لقناة «العربية».

وكسوة الكعبة المشرفة مصنوعة من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتبلغ طولها 14 متراً وتُزينها في الثلث العلوي حزام عريض بعرض 95 سنتيمتر وطول 47 متراً.

تتكون كسوة الكعبة المشرفة من ستة قطع: خمس قطع تغطي أوجه الكعبة، وقطعة سادسة تُشكل الستارة التي تُغطي بابها تُزين حزام الكسوة، المُكون من 16 قطعة، بزخارف إسلامية مُحاطة بشكل مربع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوة الكعبة السعودية المملكة العربية السعودية المسجد الحرام كسوة الكعبة القديمة الکسوة القدیمة کسوة الکعبة

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع أذان الظهر.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة واختفاء ظلها

تشهد سماء مكة المكرمة مع أذان الظهر اليوم ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وهي الظاهرة الفلكية الثانية والأخيرة هذا العام، حيث تشهدها سماء مكة المكرمة مرتين كل عام، كانت الأولى في شهر مايو الماضي، أما الأخيرة فهي اليوم.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ومع أذان الظهر اليوم في المسجد الحرام، تشهد سماء مكة المكرمة اليوم تعامد الشمس الثاني على الكعبة المشرفة وتكون الشمس على ارتفاع 90 درجة، ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة.

ويعرف تعامد الشمس بظاهرة "التسامت"، وسيكون اليوم هو الموعد الثاني الأخير هذه السنة للتعامد على الكعبة المشرفة، ويتزامن مع عودة الشمس "ظاهرياً" قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الإستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على إرتفاع ( 90 درجة) تقريباً بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي (9:27 صباحاً بتوقيت غرينتش) حيث يصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.

فيديو | "بالتزامن مع أذان الظهر في #المسجد_الحرام"..

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم تعامد الشمس الثاني على #الكعبة_المشرفة وتكون الشمس على ارتفاع "90 درجة" ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة #النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/IQjVs7PizY

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 15, 2024

ويعود سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس "ظاهريا" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الإستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة، حسبما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة.

وأوضحت فلكية جدة أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وتستخدم ظاهرة تعامد الشمس في تحديد الإتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبته بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

كما تستخدم ظاهرة التعامد أيضا في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية وذلك بإستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة وهي تدل ايضا على كروية كوكبنا.

تشهد سماء مكة المكرمة يوم الإثنين 09 محرم 1446 الموافق 15 يوليو تعامد الشمس “التسامت" على الكعبة المشرفة عند الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي بالتزامن مع أذان الظهر في المسجد الحرام حيث يصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة وهو التعامد الثاني والأخير سنة 2024 ???????? pic.twitter.com/Jwfx8KXWpM

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) July 14, 2024 تعامد الشمس 2025

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنه 2024 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي، وسوف تتعامد الشمس مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2025.

مقالات مشابهة

  • الزعاق: انعدام الظل على الكعبة المشرفة غدا الثلاثاء
  • للمرة الثانية هذا العام .. الشمس تتعامد مع الكعبة / فيديو
  • الثانية خلال هذا العام.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة وتخفي ظلها (فيديو)
  • لحظة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت صلاة الظهر (فيديو)
  • لحظة تعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة .. فيديو
  • بالتزامن مع أذان الظهر.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة واختفاء ظلها
  • "فلكية جدة": الشمس تتعامد اليوم على الكعبة المشرفة
  • تفاصيل تعامد الشمس على الكعبة للمرة الثانية في 2024
  • فلكية جدة: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدًا الاثنين
  • تعامد الشمس على الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.. ظاهرة فلكية في سماء مكة غدًا