صحيفة البلاد:
2024-10-06@00:51:26 GMT

دماء وأشلاء وموتى

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

دماء وأشلاء وموتى

ليس من عادتي أن أتطرق الى الأحداث التى تؤلم النفس البشرية ،إذ يكفي مانشاهده كل لحظة على وسائط التواصل الرقمية من دماء وأشلاء وموتى، وممارسات الحقد والكراهية والظلم الذي يقع على الغزاويين ، وكيف يعيشون ويتعاملون مع كل لحظة قادمة في الحياة.

إلا أن أحداث السادس من أكتوبر 2023 ، فرضت عليّ أن أفضّفض عمّا يدور في خلجات نفسي وعقلي وقلبي وأنا أشاهد أن حياة الغزاويون تحسب بالثواني والدقائق وليست بالسنين.

تمتد آثار هذه الحرب النفسية والإقتصادية والصحية والإجتماعية والثقافية وغيرها على عدة أجيال قادمة . يتنازع كل تلك الآثار ، البحث عن الأمل في المستقبل إذا كان هناك من يصنع لهم الأمل بقوة إيمانهم وعزيمتهم وإصرارهم على الحياة ، ولكن للأسف لا أرى أن المجتمع الدولي قادر على صنع الأمل والسلام والسلامة لهم .

الأجيال الجديدة في غزة ومن حولهم أجيال العالم ، وهم يشاهدون ما يجري هناك من ممارسات ظالمة وأحداث العنف والقتل والتدمير والتشريد والإبادة الجماعية والتي تتسبب في فقدان الأسر والعائلات وجميع مقومات الحياة الأساسية ، مثل هذ الممارسات والتجارب تخلق لديهم شعوراً متجذِّرا بالظلم والغُبن والذعر والخوف والقلق والتوتر والإكتئاب وأمراض نفسية وعضوية تتطلب علاجاً ، بما يسمي علاج ما بعد الصدمة بالتزامن مع إعادة بناء البشر قبل الحجر.

هذه الحرب وغيرها من الحروب التي فرضت على الفلسطينيين ،كانت ولا زالت مليئة بالتحديات ولكن إيمانهم وإرادتهم وقوتهم وتصميمهم على مواصلة الحياة وإسترجاع حقوقهم المسلوبة ، جعل منهم أسطورة في الكفاح وقدوة لشعوب العالم المقهورة.

لقد تم تدمير غزة بالكامل من مبان سكنية ومدارس ومستشفيات وبنى تحتية خاصة بشبكات المياه والكهرباء والإتصالات والطرق الخ ، كل ذلك يتطلب موارد مالية ضخمة ودوراً رئيسياً مكثّفا وفاعلاً من المجتمع والمنظمات الدولية ، وخططاً استراتيجية لإعادة البناء والإعمار.

لذلك كله ، أرى وأشدِّد بقوة على أن هذه مسؤلية الدولة المعتدية إسرائيل ومن والاها بالسلاح والمال والمعلومات وليس غيرهم ، فمن الواجب أن تضطلع تلك الدول بهذه المسؤلية المحورية والهامة من أجل بثّ الأمل وإعادة الحياة والحقوق للشعب الفلسطيني الذي عانى لأكثر من 75 عاماً ظلماً وقهراً ودماراً وتشريداً دونما أدني ذنب إقترفه.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

علي كرماني: وكالتي لبلعيد رسمية وتصريحات القندوسي صحيحة ولكن

أكد علي كرماني، وكيل أعمال الجزائري زين الدين بلعيد المحترف في الدوري البلجيكي، أنه وكيل اللاعب الحالي بوثيقة رسمية تمتد من يناير 2024 حتى 2026.

وكيل بلعيد: الأهلي لم يفرض أي شخص علينا وعلاقتنا احترافية

وأوضح كرماني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار، أنه في 30 سبتمبر الماضي لم يحصل على نسبته من الصفقة من النادي البلجيكي، مشيرًا إلى أنه لم يكن لديه أي مشكلة مع اللاعب حتى ذلك الموعد. وأضاف أنه كان يمتلك تفويضًا من بلعيد في فرنسا، وعند وصول العرض البلجيكي تم توقيع عقد معه.

وأكد كرماني أنه لم يكن مفوضًا في المحادثات بين الأهلي واللاعب، ولكن كانت تصل إليه معلومات بشأنها، مشيرًا إلى أن الأهلي لم يفرض وكلاء بشكل مباشر، بل كان هناك وكيلان جزائريان وثنائي مصري يمثلون النادي.

واعتبر أن تصريحات أحمد القندوسي صحيحة ولكنها ليست دقيقة تمامًا، حيث كان يتحدث بشكل عام ولم يتم فرض وكلاء على اللاعب. وأشار إلى أن الوكلاء عادة ما يسعون للحصول على نسب من كلا الطرفين، ولكن من الطبيعي أن يحصل الوكيل على نسبة من طرف واحد فقط.

كرماني أوضح أنه تواصل معه محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي الأهلي، واستفسر عن تصريحات القندوسي، مؤكداً أنها صحيحة لكن ليست بدقة كافية. وأكد أنه أعطى رمضان المعلومات التي طلبها.

وتحدث كرماني عن التصريحات التي أدلى بها بلعيد، مؤكدًا أنه لم يكن من حقه التحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نظرًا لقوانين الاحتراف الصارمة في أوروبا، لكنه وصف التصريحات بأنها ليست خطيرة.

وفيما يخص تواصل بلعيد مع الوكلاء، قال كرماني إن أول من تواصل معه هو وكيل أحمد عرفة، الذي عرفه بمدير التعاقدات في الأهلي أمير توفيق، لكنه لم يتحدث معه ولم يرد على الرسالة التي أرسلها.

والد زين الدين بلعيد

في سياق متصل، أكد والد بلعيد أن عبدالرحمن زيتوني هو الوكيل الأساسي للاعب في الوقت الحالي، وأنه هو من تفاوض مع الأهلي لضمه. وأوضح أن كرماني هو وكيل اللاعب في أوروبا فقط وأن تفويضه قد انتهى، مشيرًا إلى أن التفاوض مع الأهلي كان محترفًا وأن نجله هو من اختار الاحتراف الأوروبي دون فرض أي وكلاء عليه.

مقالات مشابهة

  • علي كرماني: وكالتي لبلعيد رسمية وتصريحات القندوسي صحيحة ولكن
  • السنيورة: كل ما تفعله إسرائيل هو على حساب دماء الشعب اللبناني ومستقبلها
  • سمكة عمل مونودرامي في أيام القاهرة الدولي السابع
  • أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»
  • مصاصو دماء من العصر الفرعوني.. حكاية فيلم الفانتازيا دراكو رع
  • وسط حضور وتفاعل كبير.. انطلاق مبادرة «أنت الحياة» بقرية كوم أشفين مركز قليوب
  • خامنئي: ما قامت به القوات المسلحة اقل جزاء للكيان الصهيوني ولكن لن نتأخر ولن نتسرع
  • طرح البوستر الرسمي لفيلم دراكو رع.. حكاية آخر مصاصي الدماء
  • هذا العالم بائس
  • طعنات الطائفية: التعصب يرقص على دماء الشهداء