الوطن:
2024-10-06@00:57:16 GMT

الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم

أوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل صيام عاشوراء، إذ يرغب البعض في صيام ذلك اليوم، إلا أن منهم من لا يعرف فضل صيامه، وهو ما توضحه دار الإفتاء؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

فضل صيام عاشوراء

قالت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن فضل صيام عاشوراء، إنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، مضيفة أنه من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

صيام عاشوراء 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل صيام عاشوراء، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، مستشهدة بما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وأوضحت الإفتاء موعد صيام يوم عاشوراء، حيث تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام عاشوراء فضل صيام عاشوراء حكم صيام عاشوراء الإفتاء عاشوراء فضل صیام عاشوراء یوم عاشوراء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

في ذكرى أكتوبر.. فضل الشهادة في سبيل الله والوطن

غدًا يحتفي الشعب المصري والقوات المسلحة بذكرى انتصارات حرب ٦ اكتوبر، وتزامنًا مع ذكرى اكتوبر المجيدة توضح دار الإفتاء فضل الشهادة في سبيل الوطن.

المفتي يُهنِّئ الرئيس والقوات المسلَّحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الشهداء ثلاثة أنواع هم «شهيد الدنيا والآخرة، وشهيد الآخرة فقط وشهيد الدنيا فقط».

وأوضحت أن أعلى مراتب التضحية، هي التضحية بالنفس إذ يقول تعالى «مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا»، وأن لله عز وجل عباد اصطفاهم وخصهم بالشهادة، إذ يقول سبحانه «وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ»، وليس أدعى للأمل في رحمة الله تعالى ممن بذل روحه من أجل وطنه، فنال بذلك مرتبة الشهادة يقول سبحانه «إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ».

 

وتابعت: أن للشهادة ثمراتها الطيبة منها: أنها تجعل صاحبها في صحبة الأنبياء والصديقين والصالحين، ومنها أن الشهداء لا ينقطع عملهم الصالح حتى بعد موتهم لقوله صلى الله عليه وسلم: «كل ميت يختم على عمله، إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله، فإنه ينمى له عمله يوم القيامة، ويأمن فتنة القبر».

 

وأشارت إلى أن الاستشهاد في سبيل الوطن والدفاع عنه من أعلى درجات الشهادة في سبيل الله، فالشهيد الحق هو من يواجه المعتدين على وطنه أو ماله، ونحن اذ نجدد الاحتفال بنصر أكتوبر، فإننا نؤكد أن نصر أكتوبر يشكل تاريخًا عظيمًا لجيل عظيم من الشهداء الذين آثروا ما عند الله على الدنيا وما فيها، وآثروا أوطانهم على أنفسهم.

 

وانتهت دار الإفتاء إلى أن من استشهد في سبيل الله والوطن  لا يغسل ولايكفن وإنما يصلى عليه يكفن بدمائه هكذا، ويحظى بثواب الشهيد، أما شهيد الآخرة الذي يموت مبطونًا أو غريقًا أو حريقًا أو في حادث ويعامل معاملة الشخص العادي من حيث الغسل والدفن ويحظى في الآخرة بثواب الشهيد، وعن شهيد الدنيا الذي مات في الجهاد أو القتال إلا أنه لم يخرج لإعلاء كلمة الله وحماية الوطن وإنما خرج ليقال عليه كذا وكذا في الدنيا ذلك الشخص، يعامل في الدنيا معاملة الشهيد إنما في الآخرة يحاسب وفقًا لنيته.

مقالات مشابهة

  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • في ذكرى أكتوبر.. فضل الشهادة في سبيل الله والوطن
  • الإفتاء: الكل في طلب العلم سواء في السن والنوع
  • حكم الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ