الولايات المتحدة – أكد رجل الأعمال والمالك السابق لأكبر منصة لتبادل الملفات Megaupload كيم دوتكوم، على ضرورة وقف إمدادات منظومات صواريخ باتريوت إلى كييف كونها أثبتت عدم فعاليتها ضد الصواريخ الروسية.

وأشار إلى أن أنظمة باتريوت المضادة للطائرات أثبتت عدم قدرتها على التصدي للصواريخ الروسية فرط الصوتية.

وكتب دوتكوم عبر منصة “إكس” امس الأحد: ” 2 مليار دولار من أموال الضرائب الأمريكية تذهب أدراج الرياح في ضربة واحدة، فأنظمة باتريوت الأمريكية هدف أساسي للروس، كما أن هذه الأنظمة أثبتت عجزها عن التصدي للصواريخ الروسية فرط الصوتية”.

وأشار إلى أن لاتحاد الأوروبي بأكمله لديه أقل من 100 نظام باتريوت متبقٍّ، مضيفا: “ربما يتوجب علينا التوقف عن إلقاء مليارات الدولارات في ثقب أسود”.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم مشاهد لتدمير صواريخ “إسكندر” بطارية “باتريوت” أمريكية ورادار “جيراف” سويديا لقوات كييف في قرية يوجنويه بمقاطعة أوديسا جنوب غرب أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق إن أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” الأمريكية غير قادرة على تزويد أوكرانيا بحماية موثوقة من القنابل الجوية الموجهة التي تستخدمها روسيا.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

النقد السينمائي وتاريخ المقامات الصوتية في ورشتي عمل بمعرض الرياض للكتاب

في إطار الفعاليات الثقافية المتنوعة التي يقدمها معرض الرياض الدولي للكتاب، ناقشت ورشتا عمل النقد السينمائي، وتاريخ المقامات الصوتية وانتشارها عالميًّا، وتأثير العرب في تطوير شكل المقامات عبر العصور.
وألقى مقدم ورشة “كتابة نقد سينمائي”، رئيس الاتحاد الدولي للنقاد الناقد المصري أحمد شوقي، الضوء على أهمية النقد في الفن السابع وتعزيز قدرات المشاركين لفهم الأفلام من زوايا جديدة، وذلك من خلال تقديم الأدوات والمفاهيم النقدية اللازمة لفهم أعمق للأعمال السينمائية.
وبدأت الورشة بمقدمة من أحمد شوقي حول تطور وتاريخ النقد السينمائي وأهميته في كونه جسرًا بين صانع العمل والجمهور، مستعرضًا أهم المدارس النقدية السينمائية، مثل المدرسة الشكلانية والمدرسة الواقعية، موضحًا كيف يمكن للنقد أن يعزز من إدراك المشاهد للتفاصيل الفنية والأفكار العميقة التي قد لا تكون واضحة للعيان، كما تطرق إلى أهمية النقد الموضوعي والانطباعي ودوره في تقييم الأفلام بناءً على معايير فنية محددة، بعيدًا من التحيزات الشخصية.
الورشة لم تقتصر على الجانب النظري فقط، بل شملت أيضًا جلسات تطبيقية جرى خلالها تحليل مجموعة من الأفلام العالمية والإقليمية، حيث شارك الحضور بآرائهم وتحليلاتهم للأفلام، مما أتاح للجميع فرصة مناقشة وجهات النظر المختلفة وتطوير مهاراتهم النقدية. وأوضح شوقي أن الهدف من هذه الورشة هو تزويد المشاركين بالقدرة على النظر إلى الأفلام من منظور مختلف، بعيدًا من الاستهلاك السطحي، وتحفيزهم على التفكير النقدي.
أما الورشة الثانية فسلطت الضوء على تاريخ المقامات الصوتية وانتشارها عالميًّا، وتأثير العرب في تطوير شكل المقامات عبر العصور، حيث شارك مقدم الورشة الموسيقار السعودي يحيى حسن مساوى، الذي عمل لنحو أربعة عقود في تعليم الموسيقى، موضحًا أن المقامات الصوتية علم معتبر شهد تطورًا تاريخيًّا عبر العصور، مشيرًا إلى أن الهند كانت من أوائل الدول في علم اللغات والأصوات، بسبب وفرة الأديان وتعددها وارتباطها بالطبيعة، حيث جعلوا لكل عنصر من الطبيعة صوتًا محددًا، وقد تعددت لديهم المقامات حتى بلغت نحو 600 مقام.
وعرّج مساوى على الحضارات والمجتمعات، التي تركت تأثيرها في مسيرة تطور علم الأصوات والمقامات، لافتًا إلى أن العالم اتفق على تحديد 8 مقامات رئيسة، ولكل مقام أفرع كثيرة، ومن أبرز المقامات الثمانية، مقام العجم، ومقام الرست بأبعاده الواضحة، ومقام البيات وهو مقام عربي، ومقام الحجاز، ومقام الصبا، ومقام السيكا، ومقام الكورد، كما تطرق إلى أوائل الآلات الوترية التي عرفتها البشرية، وكيف أوجد الإنسان بعدها مجموعة من الأدوات الموسيقية، وحقق قفزة من خلال وضع أبعاد موسيقية لأصوات الطبيعة.
وخلال الورشة، اصطحب مساوى آلة العزف وقدم نماذج حيّة من أداء بعض المقامات، وشارك معه حضور الورشة من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في أداء المقامات للإلمام بالفروقات بين مقام وآخر.

مقالات مشابهة

  • النقد السينمائي وتاريخ المقامات الصوتية في ورشتي عمل بمعرض الرياض للكتاب
  • “نحن على حافة الهاوية”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن هدف وتوقيت الرد الإسرائيلي على إيران
  • المرتضى بحث الية دعم المنتسبين الى صندوق تعاضد الفنانين في هذه الظروف
  • عراقجي بعد لقائه بري: إيران تدعم جهود لبنان بالتصدي للعدوان الإسرائيلي
  • فيديوهات من قبرص للصواريخ الإيرانية على إسرائيل (شاهد)
  • مسيرة “أوريون” الروسية الثقيلة تضرب العدو بصواريخ مضادة للدبابات
  • غرفة جدة تنظم ملتقى “الشركات الروسية في السعودية”
  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يطلع على برنامج “البلديات الذكية” والمنصات الرقمية لـ “البلديات والإسكان”
  • افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية
  • خبير عسكري: الضربة الإيرانية لـ”إسرائيل” أثبتت فشل نظام الإنذار المبكر في المنطقة