أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل.. هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إذ يرغب البعض في صيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم وثواب كبير دون معرفة حكم صيامه منفردا، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إن يوم عاشوراء ليس واجب صيامه، ولكنه من الأيام التي يسن صيامها.

صيام يوم عاشوراء

وأضاف «ممدوح» في إجابته على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم، ويسن معه أن يصام تاسوعاء، وبذلك يجوز صيامه وحيدا باعتباره سنة.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن صيام يوم عاشوراء منفردًا، إنه لا حرج في ذلك، مستشهدة بما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاشوراء صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء الإفتاء حكم صيام عاشوراء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية أنه يجوز التصالح في مخالفات تغيير الاستخدامات في الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى مثل صالة ألعاب رياضية وجيم ومخازن للمبنى ودورات مياه وغرف حارس، وذلك وفقا للقواعد المنظمة بالهيئة في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع عدم المساس بالمسطحات المطلوبة المخصصة كأماكن لإيواء السيارات.

تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات

جاء ذلك ردا على سؤال، هل يجوزالتصالح في مخالفات تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى بخلاف انتظار سيارات في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مستوى الجمهورية.

الاستعلام من الجهة الإدارية 

وأشارت اللجنة في تقرير إلى أن اللجنة الفنية تلتزم بالاستعلام من الجهة الإدارية المختصة بشأن عدم تعارض الاستخدام المطلوب التصالح عليه مع الاستخدامات المصرح بها بالمنطقة، وذلك ردا على استفسار هل يتم عرض حالات التصالح على مخالفات تغيير الاستخدام للمناطق التي لها مخطط تفصيلي على السلطة المختصة التي تتمثل في المحافظ أم يكتفي بموافقة الحي المختص.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز للمالك بيع سطح العقار مع وجود نسبة فيه للمشترين؟
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • لاعب يكسر صيامه 10 أعوام في «البوندسليجا»!
  • هل يجوز «صب السقف» داخل وخارج الحيز العمراني بعد التصالح على المخالفات؟
  • جياشي يسأل: بعد معركة وجدت (تلفون) عند دعامي ميت، وأنا ما عندي تلفون، فهل يجوز لي أخذه واستعماله؟
  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية يهدي الرئيس السيسي نسخة من المصحف الشريف (فيديو)
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • «الإفتاء» تكشف الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر (فيديو)