قال المتحدث باسم الخارجية السودانية خالد إبراهيم، إن العلاقات السودانية المصرية راسخة والتفاهم مع القاهرة أمر مهم جدا للقمة، موجها في الوقت نفسه الشكر لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسي على وقوفهم بجوار الشعب السوداني.

 

شكري: مبادرة دول جوار السودان دليل على الإرادة الجادة لمساعدة الخرطوم شكري يشارك في الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان

ونوه إبراهيم، خلال اتصال هاتفي مع قناة "القاهرة" الإخبارية"، اليوم الاثنين، بأن مصر هي أقرب الدول للسودان والعلاقات الراسخة بين البلدين تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين،كما أن تفهم مصر بما يدور في السودان هو أمر جيد لذلك رحبنا بهذه القمة .

وتطرق إلى أن حديث مصر عن الدولة السودانية والاهتمام بالمؤسسات يجد قبولا طيبا في نفوس السودانيين لأن مصر هي الأقرب وهي التى تعلم ما يدور في السودان وهذا يجعلنا نترقب ما ينتج عن الاجتماعات دول جوار السودان واجتماعات الآلية الوزارية ونرحب بالتعاون معها، معربا عن تمنيه في أن تصب في تهدئة الأوضاع .

الخارجية السودانية منفتحة على كل المبادرات 

ولفت إلى أن الخارجية السودانية منفتحة على كل المبادرات وهناك تواصل بيينا وبين دول جوار السودان، كما أن هناك تواصلا مع المؤسسات الدولة والأمم المتحدة للحفاظ على السودان وخدمة الشعب السوداني.

وأكد على سيادة السودان وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل خارجي والتعامل مع الأزمة باعتبارها شأنا سودانيا داخليا حتى لا يجرى إعاقة جهود احتوائها وتطويل أمدها.

وأوضح أن دول الجوار تتأثر بما يدور في السودان باعتبارها دولة مؤثرة إقليميا، ونرحب بالتعاون مع دول الجوار في إيجاد آلية مشتركة للتوصل إلى حلول للأزمة.

وتطرق إلى أن قمة جوار السودان، جاءت بعد اجتماع اللجنة الرباعية الإفريقية التي شكلتها (إيجاد)، مؤكدا أن قمة دول الجوار وضعت الأمور في نصابها بالسودان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية السودانية القاهرة الشعب السوداني قمة جوار السودان الخارجیة السودانیة دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة والفيديو.. “أحلى تحية من مصر للسودان يا زول”.. حسناء مصرية تشعل مواقع التواصل السودانية بــ”زردية” البرهان والجمهور يعلق: (شكراً مصر يا أخت بلادي يا شقيقة)

أشعلت حسناء مصرية, مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, وذلك بعد لقطة قامت بها وأهدتها للشعب السوداني.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد قامت الحسناء المصرية بتقليد الحركة الشهيرة التي قلم بها رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وكان البرهان, قد أشار بحركة “الزردية”, خلال تفقده لجنود الجيش, والتي أصبحت فيما بعد ترند على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت المصرية, على المقطع الذي أصدرت فيه إشارة “الزردية”, (أحلى تحية من مصر للسودان يا زول).

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, فقد انهالت تعليقات الشكر والإعجاب على الحسناء من قبل الجمهور السوداني الذي كتب معبراً عن إعجابه (شكراً مصر يا أخت بلادي يا شقيقة).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • لا لدخول حماس للسودان
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • الخارجية السودانية تتهم الإمارات بقيادة حملة لتضليل الرأي العام العالمي
  • شاهد بالصورة والفيديو.. “أحلى تحية من مصر للسودان يا زول”.. حسناء مصرية تشعل مواقع التواصل السودانية بــ”زردية” البرهان والجمهور يعلق: (شكراً مصر يا أخت بلادي يا شقيقة)
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • اكتشاف كوكب يدور حول أقرب نجم منفرد إلى شمسنا
  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!