قال رئيس حزب الدعوة الحرة التركي٬ زكريا يابيجي أوغلو٬ إن "الصهيونية الوحشية" قتلت المسلمين في غزة منذ 9 أشهر وأشار إلى أن أعضاء الحزب يبذلون قصارى جهدهم دائمًا لمواجهة هذا الظلم.

"Tam dokuz aydır vahşi siyonizm Filistin’de kardeşlerinizin evlerini başlarına yıkıyor, yaşlıları, kadınları, çocukları, kuvözdeki bebekleri, hasta yatağında dermansız masumları vahşice katlediyor.

Şehid sayısı kırk binin üzerinde… Enkaz altında kaç kişi var bilen yok… On… pic.twitter.com/u3mlheq3Eh — HÜDA PAR (@HurDavaPartisi) July 7, 2024
 
 وأضاف يابيجي أوغلو خلال كلمته في المؤتمر الخامس للحزب، أن هناك "وحشية ما بعد الحداثة" في غزة٬ وأكد أن الصهيونية هي أكبر إرهاب في هذا العصر وتابع قائلاً: "ما يحدث في فلسطين، وبالأخص في غزة، هو إرهاب عالمي يحتوي على العديد من المكونات".

"Şundan emin olacağız ki; Kürt meselesini, Türkiye’yi kendi dümen sularında tutmak için kullananlar kim ise içimizde faşizmi, ırkçılığı besleyenler, büyütenler de onlardır. Gelin, sıkıntılarımızı onlar için fırsata dönüştürmeyelim. Birbirimizi anlayalım, cesur ve samimi olalım.… pic.twitter.com/BnlQtMrm4E — HÜDA PAR (@HurDavaPartisi) July 7, 2024
وتابع، أن "الصهاينة هم الجناح المسلح داخل النظام الدولي، وبعضهم قدم الإمكانيات الشخصية، وبعضهم يقدم المال، وبعضهم يقدم الأسلحة. الصهاينة يرتكبون المذابح أمام أعيننا".

وأشار يابيجي أوغلو إلى أن الإرهاب العالمي لن يتم التغلب عليه إلا من خلال التضامن العالمي، داعيا المسلمين والبشرية جمعاء لإن لا يكونوا جزءا من هذا الإرهاب العالمي أو مشاهدين صامتين.

كما  أكد أنهم يسعون منذ اليوم الأول للحصول على دستور جديد لتركيا ويدعمون الجهود الإيجابية في هذا الصدد.



دستور جديد
أشاد يابيجي أوغلو بجهود الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس البرلمان نعمان كورتولموش فيما يتعلق بالدستور الجديد وقال إنهم قدموا آراءهم أيضًا.

ودعا يابيجي أوغلو جميع الأطراف في هذا الصدد وقال: "لنصنع دستورنا الخاص بأنفسنا، لنصنع دستورنا الخاص بمتطلبات شعبنا. ليكن هذا الدستور قبل كل شيء دستورنا. لنجد أنفسنا فيه، لا نجد تأثيرات الخارج. ليكون دستورًا مدنيًا وعادلًا يشمل جميع البلاد".

التعلم باللغة الكردية
وأشار يابيجي أوغلو الذي يشكل الأكراد أغلبية في حزبه٬ إلى أن قضية الأكراد مرتبطة مباشرة بالدستور قائلا إنه كلما تغيرت الدساتير في تركيا، تعمقت قضية الأكراد.

وأكد يابيجي أوغلو أن حل قضية الأكراد سيجعل تركيا أكبر وأقوى وقال: "نعتبر حق التعليم باللغة الأم حقًا أساسيًا ونعتقد أنه يجب إزالة جميع العقبات أمامه".


وتحدث يابيجي أوغلو أيضًا عن أهمية الأسرة وأكد أن قضية الأسرة هي قضية استراتيجية. دعا الجميع إلى التحرك بوعي لحماية الأسرة وأكد ضرورة التنظيمات القانونية الفعالة في هذا الصدد. أشاد يابيجي أوغلو بـ "نموذج القرن التركي للتعليم" ولكنه أكد أن المهم هو التطبيق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة تركيا تركيا غزة اكراد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی هذا فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- كثف الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي مارك روته الضغوط يوم الخميس على الدول الغربية المترددة التي رفضت منح أوكرانيا الحق في استخدام أسلحة متطورة لضرب أهداف عسكرية في عمق روسيا.

وقال روته، خلال زيارة غير معلنة إلى كييف بعد 48 ساعة فقط من توليه قيادة حلف شمال الأطلسي، في مؤتمر صحفي بجوار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، “من الواضح أن أوكرانيا لها الحق في الدفاع عن نفسها، والقانون الدولي هنا إلى جانب أوكرانيا”.

وفقًا لروته، فإن حق أوكرانيا في الدفاع عن النفس “لا ينتهي عند الحدود، وروسيا تواصل هذه الحرب غير القانونية، وهذا يعني أن استهداف الطائرات المقاتلة والصواريخ الروسية قبل استخدامها ضد البنية التحتية المدنية لأوكرانيا يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح”.

لطالما جادلت أوكرانيا بأنه من الضروري أن تمنح الدول الغربية الإذن بإجراء مثل هذه الضربات. من ناحية أخرى، تخشى الولايات المتحدة وألمانيا وبعض الدول الأوروبية أن يؤدي هذا إلى تصعيد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، في حين قامت موسكو مؤخرًا بمراجعة عقيدتها بشأن استخدام الأسلحة النووية لتضخيم التهديد.

يأتي دعم روته لكييف في هذه القضية قبل اجتماع قمة حاسم في 12 أكتوبر/تشرين الأول بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن يضم جميع القادة الآخرين الداعمين لأوكرانيا، في ما يسمى بتنسيق رامشتاين. كانت واشنطن تحت ضغط لرفع مثل هذه القيود قبل شتاء صعب لأوكرانيا، حيث من المرجح أن تستهدف روسيا غالبية البنى التحتية للطاقة.

وقال روته: “الدولة الوحيدة هنا التي تجاوزت الخط الأحمر ليست أوكرانيا. إنها روسيا، ببدء هذه الحرب”.

وقال زيلينسكي إن بعض دول حلف شمال الأطلسي “تطيل العملية” – دون تسمية الأسماء. كما دعا الدول الغربية إلى المساعدة في إسقاط الطائرات الروسية القاتلة بدون طيار.

وقال زيلينسكي “إن أفضل طريقة لعدم نسيان أوكرانيا هي توفير الأسلحة، وتوفير الأذونات اللازمة … والمساعدة في إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية، تمامًا كما يتم إسقاطها في سماء إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: عار على ماكرون الدعوة إلى حظر توريد الأسلحة لإسرائيل
  • القوى العاملة بالنواب: كلمة السيسي دستور عمل للحفاظ على الأمن القومي المصري
  • حملة اعتقالات واسعة في الضفة المحتلة والمستوطنون يقتحمون الأقصى: 268شهيدًا وجريحًا فلسطينيًا في 8 مجازر وحشية للعدو الصهيوني في غزة
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • «بوجواري» يلتقي رئيس مجلس إدارة مجلس التعاون الليبي التركي «DIEK»
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون لنا حضورا قويا بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون حضورنا قوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي 2025‏
  • توقعات زعيم المعارضة بشأن الحكم على عمدة إسطنبول
  • تأجيل القضية المرفوعة ضد عمدة إسطنبول
  • إب .. العثور على مقتل امرأتين وطفلين بطريقة وحشية في منطقة السحول