قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية إن أزمة نواقص الأدوية ستنتهي بحد أقصى خلال شهرين قائلاً: «الدواء في مصر يشمل أدوية متداولة تضم 17 ألف صنف وفي الشهر الماضي رصدنا نواقص بلغت ألف صنف وكان هناك مشكلات تخص بعض الشركات تتعلق بسلاسل الإمداد واللوجستيات بالإضافة لوجود متراكمات في الجمارك وبدأت الشركات في تدبير العملة».

وتابع خلال مداخلة له عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»: «بالإضافة لتحرك بعض الأصناف وكثير من الشركات بدأت العمل منذ إجازة عيد الأضحى وترتب على ذلك وجود تدفقات للشركات لنزول الأدوية للسوق».

وأوضح أن نواقص الأدوية أنها ليست ظاهرة محلية بل عالمية وفي كل دول العالم حتى أوروبا والولايات المتحدة «هذه صناعة من الصناعات وفي أي لحظة ممكن يحصل أي عامل يسبب أزمة على سبيل المثال قبل ثلاث سنوات كان هناك أزمة في لبن الاطفال واضطرت الولايات المتحدة الاستيراد من أوروبا».

وواصل، «في مصر التوفير سيتم وكما ذكر الوزير أنه خلال شهرين سوف تنتهي أزمة النواقص ستبدأ الانفراجة تدريجيا خلال الأيام المقبلة مع مراعاة أن مصر بها 80 ألف صيديلة ومن ثم الدورة الاتجارية تستغرق بعض الوقت للوصول ومن ثم تباعاً سوف تتحسن الأمور حتى يتم التشبع الكامل».

وأوضح، «لكي يتحقق ذلك يجب وصف الأدوية بالمسمى العلمي وليس التجاري وأن الإصرار على وصف الاسم التجاري يضخم من أزمة النواقص».

وكشف عن أهم النواقص الجاري العمل على إمداد السوق بها قائلا: النواقص كانت أدوية الإسهال والمضادات الحيوية وأدوية حساسية وضغط وسكر كانت أهم معالم بعض الأصناف التي تشهد نواقص.

كما توقع أن تشهد الأصناف بداية انفراجة حقيقية خلال العشرة أيام المقبلة مع ضرورة وجود تغيير في ثقافة وصف الدواء ليكون بالاسم العلمي بدلاً من الاسم التجاري خاصة في المسكنات وأدوية البرد لأنه في النهاية كافة الأصناف تخضع لرقابة هيئة الدواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية شعبة الأدوية نقص الأدوية السوق المصري الصحة دواء أدوية علاج

إقرأ أيضاً:

سياسات تسعيرية غير عادلة.. الشعبة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض

كتب- حسن مرسي:

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن الأزمة الحالية في أسعار الدواجن في مصر ليست ناجمة عن نقص في الإنتاج، بل هي نتيجة لسياسات تسعيرية غير عادلة تتبعها بعض السلاسل التجارية التي تستغل الأزمات لزيادة أرباحها.

وأوضح السيد في مداخلته ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، أن مصر تمتلك القدرة الكافية على إنتاج الدواجن لتلبية احتياجات السوق المحلي، والمشكلة تكمن في ارتفاع أسعار الكتاكيت، وهي المشكلة التي يعمل اتحاد الدواجن على حلها من خلال ضخ كميات كبيرة من البيض لزيادة المعروض من الكتاكيت وبالتالي خفض أسعارها.

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أن هناك خطة لضخ 300 ألف كرتونة بيض أسبوعيًا في المجمعات الاستهلاكية، وذلك بهدف توفيره للمواطنين بأسعار مناسبة.

وتوقع السيد، أن تشهد أسعار الدواجن والبيض استقرارًا خلال الأسبوع المقبل نتيجة لهذه الإجراءات.

وأكد رئيس شعبة الدواجن أن مصر لا تقوم بتصدير الدواجن، وأن كل الإنتاج موجه للسوق المحلي، مما يعني أن أي زيادة في الأسعار لا مبرر لها.

ودعا المواطنين إلى عدم القلق، مؤكدًا أن الأزمة ستحل قريبًا بفضل الجهود المبذولة من قبل الحكومة واتحاد الدواجن.

مقالات مشابهة

  • الاسم التجاري.. اتحاد الغرف التجارية يكشف أحد أسباب نقص الأدوية
  • سياسات تسعيرية غير عادلة.. الشعبة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض
  • شعبة الدواء: أحد أسباب نقص الأدوية كتابة الدواء بالأسم التجاري
  • الأسم التجاري.. اتحاد الغرف التجارية يكشف أحد أسباب نقص الأدوية
  • شعبة الدواء تكشف عن سبب ظهور السوق السوداء
  • الغرف التجارية تكشف عن سبب نقص الأدوية
  • شعبة الدواء: كتابة الروشتة بالأسم التجاري أحد أسباب نقص الأدوية
  • شعبة المصدرين: إطلاق وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في إفريقيا ستدعم المنتج المصري
  • تحويل فريق معمل مستشفى سفاجا للشؤون القانونية.. وتوجيهات بتوفير نواقص الأدوية
  • طلب إحاطة في النواب يعدد أزمات مشكلات وأزمات المرضى بالمستشفيات الحكومية