يعد الشعور بالنقص من المشاعر السلبية التى قد تصيب الإنسان الذى يشعر من داخله بأن الآخرين أفضل منه وأنه ينقصه الكثير معنويا أو جسميا أو ماديا وغيره حتى وإن كانت الحقيقة غير ذلك.
فهو شعور نفسى ليس بالضرورة أن يكون حقيقيا أو أن من يشعر به يعانيه فعليا، بل قد يظهر على الفرد أنه لا ينقصه شيء، ومع ذلك فهو لم يدرك نعم الله عليه، ويشعر دائما مهما وصل بأنه ناقص ويسعى إلى المزيد، ورغم سعيه فإنه لا يرضيه ما وصل إليه ولا يشبع ولا يقنع.
كيف تتجنب الشعور بالنقص؟
١- ارض بما قسم الله لك ليطمئن قلبك.
٢- اسع لتحقيق طموحات مناسبة لقدراتك ولا تتطلع إلى المزيد الذى قد لا تقدر عليه حتى لا تشعر بالإحباط.
٣- إن نعم الله لا تعد ولا تحصى وكل فرد لديه نقاط ضعف ونقاط قوة وهبها الله له لينعم بها وتعوضه عن نقاط ضعفه فلا يشعر بنقصان.
٤- لا تنظر إلى ما فى يد غيرك واقنع بما لديك تكن سعيدا.
٥- ليس هناك إنسان كامل مهما بدا غير ذلك فالكمال لله وحده، وكما يعطى الله نعمه لإنسان فأيضا أخذ منه، فلا تتمن ما عند غيرك، لأنك لا تعلم المأخوذ منه والذى قد لا تقوى أنت على تحمله إن كنت مكانه.
٦- تذكر أن تقسيم النعم على البشر بمقدار إلهى حتى لا يبغى الناس فى الأرض فسادا وليكمل الناس بعضهم بعضا بالتراحم والود.
٧- اسع لتحقيق الطموحات قدر إمكاناتك وإن لم تستطع تحقيقها لا تسخط وحاول النجاح فى مجالات أخرى قد تكون غير واعٍ أنك قد تتميز فيها أكثر من هدفك الذى كنت تطمح له ولم يكن من نصيبك تحقيقه، فقد يكون غير ملائم لك وأنت لا تدرى.
٨- السعادة فى الرضا، فالرضا والقناعة يجعلانك تشعر أنك تمتلك كل شيء حتى وإن كانت الحقيقة غير ذلك.
المصدر: الأسبوع
إقرأ أيضاً:
رفعت عينى للسما
فى هذه الأيام الحالكة السواد، يتوق المرء إلى تلك اللحظات التى تحمله إلى الفرح والأمل والتوازن النفسى يصنع لنا مسارات التفاؤل بمستقبل، يعد بفيض ممتع من الفن الملهم الراقى. تملكتنى تلك اللحظات مع تتابع تترات النهاية للفيلم الوثائقى «رفعت عينى للسما» الذى يعرض الآن فى قاعات العرض، وقدم خلاله المخرجان «أيمن الأمير» و«ندى رياض» تجربة شديدة التفرد والخصوصية والإبداع، عملا من أجل إنجازها بلا كلل لأربعة أعوام، ليأتى فيلمهما حافلا بالصدق الفنى والرؤية الواعية التى تحملها رسائل تنطوى على الاحتفاء بمقاومة كافة عوامل التخلف الاجتماعى، الذى ترسخه تقاليد بالية تؤسس قواعد قهرها إلى الطرف الأضعف فى معادلة الهيئة الاجتماعية: المرأة.
ينطوى عنوان الفيلم على مضمونه: «رفعت عينى للسما» ليس استجداء أو ضعفا، كما هو المعنى المضمر الشائع لرفع العين إلى السماء، ولا قلة حيلة، بل أملا فى رحمة السماء الواسعة والممتدة، وشغفا بالأحلام والأخيلة التى تتشكل حين النظر إلى النجوم والكواكب فى أرجاء هذا الكون، وصولا لثقة بالنفس، تقود لرفع الرأس عاليا إلى السماء.
ويحكى الفيلم تجربة مجموعة فتيات موهوبات مفتونات بالفنون الإبداعية، ومسكونات بإيمان عميق بقدرة الفن على التأثير فى الواقع أو تغييره، من قرية البرشا - وهو اسم فرعونى للقرية ويعنى بالعربية مقاطعة الأرنب- إحدى قرى مركز ملوى بمحافظة المنيا، التى تقع شرق نهر النيل، حيث يجرى بجمال خلاب لا مثيل له، أحد أوسع فروع النهر، لتكوين «فرقة بانورما البرشا» لتقديم العروض المسرحية، فى شوارع القرية التى تعد نموذجا لكل قرى الصعيد. وبوعى تلقائى، أدركت فتيات البرشا أن الفن هو اللغة المشتركة التى يمكن للناس، أن يفهموا بها بعضهم البعض، برغم اختلاف ثقافتهم ومشاكلهم. فبدأن بتأسيس خشبة للمسرح للقيام بالتدريبات، وجلن شوارع القرية وهن يقرعن آلات إيقاعية، لتقديم مشاهد من عروضهن لأهلها.
أما المشاهد المسرحية، فهى تقدم نقدا لاذعا لما تتعرض له الفتيات من زواج قسرى، وتنمر تسلط ذكورى على مصائرها، داخل الأسرة والمجتمع. ولأنه نقد ينطوى على أهازيج غنائية، فهو يتحلى بالجاذبية والتسلية التى تنجح فى جذب انتباه أهالى القرية. ويعرج الفيلم لمصائر الفتيات أعضاء الفرقة حيث تتخلى إحداهن بالزواج عن حلمها أن تصبح مطربة مثل أصالة. وتستنيم أخرى لطلب خطيبها مغادرة الفرقة، برغم تشجيع أبيها لها على مواصلة حلمها كراقصة باليه وممثلة، وتتشبث ثالثة بحلمها وتقرر السفر للقاهرة لكى تلتحق بمعهد الفنون المسرحية، لكى تدرس فن التمثيل الذى عشقته.
ويأتى المشهد الختامى للفيلم مفعما بالإيحاءات البارعة. جيل جديد نشأ فى ظلال فرقة بانوراما البرشا، وتأثرا بها، متسلحا هذه المرة بما قد تعلمه من دروس نجاحها وإخفاقها، وشتاتها، يجوب أنحاء البرشا، وهو يقرع بشغف وهمة الطبول لإيقاظ الغافلين، ومواصلة الطريق الذى مهدته الفتيات، نحو الحرية والتحقق.
لم يكن غريبا أن يفوز الفيلم بجائزة العين الذهبية، للنقاد فى الأفلام التسجيلية فى مهرجان كان هذا العام، فقد مهد صدقه وتعبيره البسيط العفوى والمتقن عن واقع ريفى تقليدى، الطريق نحو هذا الفوز. فضلا عن التوظيف المتقن للغة والاستخدام الذكى للصورة، وللرموز الكنسية، والقرع المدوى للطبول، بما ينطوى عليه من معانى التحذير والتنبيه الإنذار، والسرد التلقائى والتجريبى لممثلين مبتدئين، وكلها أدوات تصوغ واقعا فنيا ينشد فيه الإنسان بالشجاعة والحرية مواجهة التهميش. ومثلما شيدت واقعية نجيب محفوظ الطريق نحو عالميته، فإن فيلم ندى رياض وأيمن الأمير «رفعت عينى للسما» يؤسس لسينما تسجيلية مصرية، تخطو بثبات نحو العالمية.