الأسبوع:
2024-10-06@00:06:55 GMT

(90) عامًا على رحيل "شيخ العروبة"

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

(90) عامًا على رحيل 'شيخ العروبة'

في الخامس من يوليو الجاري يكون قد مرّ (90) عامًا على رحيل المفكر والكاتب الرائد أحمد زكي باشا المُلقب بـ "شيخ العروبة"، وهو - بحق- أحد أعمدة النهضة العربية الحديثة، فهو أول من استخدم مصطلح "تحقيق" على أغلفة الكتب العربية، كما أنه أحد القلائل العاملين على جمع المخطوطات وتصويرها بالفوتوغرافيا وتحقيقها.

وُلِدَ عام 1867م، وتُوُفِّيَ والده وهو صغير، فكفله عمه الذي كان رئيسًا للمحكمة الابتدائية الأهلية. وقد تلقى تعليمه بالقاهرة، وتخرج في مدرسة الإدارة (كلية الحقوق) عام 1887م.

أجاد زكي الفرنسية إجادة تامَّة إضافة للإنجليزية، والإيطالية، واللاتينية، كما عمل مترجمًا في مجلس الوزراء، وتدرج في المناصب حتى أصبح سكرتيرًا للمجلس عام 1911م، حتى أُحِيلَ إلى التقاعد.

تأثر وعاصر زكي كبار أعلام النهضة في عصره: رفاعة الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، ولا سيما الأخير الذي سار على نهجه في ضرورة تخليص اللغة العربية من المحسنات اللفظية المبالغ فيها والميل إلى المباشرة في عرض الفكرة.

وللرائد الكبير الفضل في إدخال علامات الترقيم إلى اللغة العربية (كـ: الفاصلة، وعلامة الاستفهام، وعلامة التعجب.. إلخ)، كما أنه هو أول من أطلق مصطلح "الفردوس المفقود" على الأندلس الضائعة.

وقد كان كثير السفر والترحال، حيث زار: إنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، كما زار الشام، وإسطنبول، والقدس، واليمن، وقبرص. وقد تَرَكَتْ هذه الأسفار أثرًا كبيرًا في حياته العلمية والأدبية، حيث أتاحت له زيارة عشرات المكتبات والاطِّلاع على مؤلَّفات أعلام الشرق والغرب، علمًا بأن مكتبته كانت الأضخم على الإطلاق، إذ ضمت (18) ألف مجلد ما بين: الكتب، والمخطوطات، والرسائل.

ومن ناحية أخرى، كرَّس زكي جهوده الفكرية في التحقيق والترجمة والتأليف، إذ كتب في: التاريخ، وأدب الرحلات، والأدب، واللغة، وحقَّق كثيرًا من المخطوطات، مقدَّمًا أكثر من (30) كتابًا مؤلَّفًا، إضافًة إلى العديد من الكتب المترجمة، فضلًا عن مئات المقالات بالصحف والمجلات مثل: الأهرام، والمقطم، والبلاغ، والمؤيَّد، والهلال، والمقتطف، والمعرفة، والشورى، ومجلة المجمع العلمي (دمشق).

ومن أشهر كتب زكي: موسوعات العلوم العربية، أسرار الترجمة، نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام، تاريخ المشرق، قاموس الجغرافية القديمة، عجائب الأسفار في أعماق البحار، ذيل الأغاني، الدنيا في باريس.

فيما يُعد كتابه "السفر إلى المؤتمر" توثيقًا تاريخيًا لرحلته التي قام بها عام 1892م إلى أوروبا واستمرت لستة أشهر، بغرض حضور "مؤتمر المستشرقين التاسع" الذي عقد في لندن في الفترة من 5-12 سبتمبر من نفس العام.

رحم الله أحمد زكي باشا نظير ما قدمه من فضل على العروبة كفكرة واتجاه، وعلى "لغة الضاد".

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

أشرف خضر: حمد إبراهيم الأنسب للإسماعيلي.. وإيقاف القيد وراء رحيل الصفقات الجديدة

علَقَ أشرف خضر المدير الفني لقطاع الناشئين بالنادي الإسماعيلي، على تعيين حمد إبراهيم مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم خلفًا للراحل إيهاب جلال.

وقال خضر في تصريحات لبرنامج "البريمـو" مع الإعلامي محمد فاروق، عبر فضائية TeN: " اختيار حمد إبراهيم لتدريب الإسماعيلي الموسم المقبل قرار صائب من مجلس إدارة النادي برئاسة نصر أبو الحسن، بعد سلسلة من الأزمات والخلافات حول حلمي طولان في البداية ثم شوقي غريب في الساعات الماضية.

 

وأضاف: حمد إبراهيم كان مدربًا عامًا في جهاز الراحل إيهاب جلال، وهو الأنسب حاليًا لتدريب الدراويش، فهو على دراية بكل كبيرة وصغيرة بالفريق، وسيستطيع العمل في الظروف الحالية، وبهذا الجيل من اللاعبين الشباب.

وتابع: الإسماعيلي سيعاني الموسم المقبل بسبب إيقاف القيد في فترة الانتقالات الصيفية الجارية، ثم الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

وأتم: أزمة إيقاف القيد وراء رحيل الصفقات الجديدة التي حصل مجلس إدارة النادي على توقيعها في الفترة الماضية، كما أن النادي لم يتمكن من تعويض رحيل نجمي الفريق عمر الساعي وعبد الرحمن مجدي.

مقالات مشابهة

  • أشرف خضر: حمد إبراهيم الأنسب للإسماعيلي.. وإيقاف القيد وراء رحيل الصفقات الجديدة
  • رحيل نعيمة المشرقي أيقونة الفن في المغرب عن 81 عاما
  • «عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • معرض وثائقي لمناسبة 80 عاماً على رحيل المفكر عبد العزيز الثعالبي
  • عاجل.. فرانكفورت يحسم موقفه من رحيل عمر مرموش بعد اهتمام ليفربول وآرسنال
  • بدء توزيع الكتب المدرسية في بلدية الأبيار
  • طريقة تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم.. رابط مباشر
  • الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها
  • شوبير يكشف حقيقة رحيل كولر عن الأهلي
  • جوميز يطلب رحيل 4 لاعبين من الزمالك بعد حصد السوبر الأفريقي