كنانة: الوزارة تخصص حصتين دراسيتين أسبوعيًا لعلاج الفاقد التعليمي لمادة اللغة العربية للصف الرابع لغاية التاسع كنانة: سيتم تخصيص أول 10 دقائق من حصص الرياضيات لمعالجة الفاقد التعليمي، وذلك على طول الفصل الدراسي

أضافت وزارة التربية والتعليم 20 يومًا دراسيًا جديدًا موزعة على الفصلين الدراسيين لجميع الصفوف، وذلك ضمن خطتها لتطوير برنامج العلاجي الممتد لمدة عامين، قابلة للتمديد.

وتحدث كنانة لـ"رؤيا" عن استحداث مواد علاجية لمادتي اللغة العربية والرياضيات، يستهدف الصفوف من الرابع لغاية التاسع، في المدارس الحكومية ومدارس مخيمات اللجوء السوري، ومدارس الثقافة العسكرية، ومدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

اقرأ أيضاً : "التربية" تكشف حقيقة تحديد موعد إعلان نتائج التوجيهي2023

وسيخضع العام الدراسي لزيادة بواقع 10 أيام دراسية في الفصل الأول، و10 أيام أخرى في الفصل الثاني، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة.

توسيع وقت التعلم

وشدد على أهمية توسيع وقت التعلم خلال الفصل الدراسي لضمان عدم حدوث فاقد تعليمي آخر على حساب المرحلة الحالية للطالب، "عند معالجة الفاقد التعليمي يصير هناك فاقد جوا فاقد" يقول كنانة.

وبيّن كنانة أن زيادة عدد أيام العام الدراسي يشمل جميع الصفوف لتمكينهم من إثراء المنهج الدراسي، مشيرا لعدم إمكانية تقدير المدة الزمنية التي يحتاجها طلبة الوزارة لهدم فجوة الفاقد التعليمي.

اللغة العربية

وقال كنانة إن الوزارة أوعزت تخصيص حصتين دراسيتين أسبوعيًا لعلاج الفاقد التعليمي في مادة اللغة العربية للصف الرابع لغاية التاسع، مضيفا أن على المدارس تحديد حصص الفاقد التعليمي ضمن برنامجها الأسبوعي والالتزام به.

حصص الرياضيات

وأضاف كنانة أنه سيتم تخصيص أول 10 دقائق من حصص الرياضيات لمعالجة الفاقد التعليمي، وذلك على طول الفصل الدراسي.

وقال كنانة إنه سيتم توجيه مبادرات مرتبطة بالبرنامج العلاجي للمدارس التي سجلت أداء متدني وفق الاختبارات التشخيصية، منها مبادرة مدرستي ومكاني ومبادرات لتعزيز القراءة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم تعليمات المدارس الحكومية الالتحاق في المدارس اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: نتخذ إجراءات مشددة لتوفير أعلى درجات الحماية للطلاب

أكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، أن المحافظة بالتنسيق مع غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم تتابع على مدار اليوم سير إمتحانات الثانوية العامة بجميع اللجان، للتعامل الفوري مع أي شكوى، وسرعة حلها، والعمل على توفير سُبل الراحة للطلاب.

وبعث محافظ الشرقية رسالة طمأنة إلى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، أن الدولة إتخذت إجراءات مشددة لتوفير أعلى درجات الحماية للطلاب، بما يضمن إنتظام سير عملية الإمتحان، مع إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الملائم لهم أثناء تأدية الإمتحان.

أعرب المحافظ عن خالص تمنياته لأبنائه طلاب وطالبات الثانوية العامة بالتفوق والنجاح والحصول على أعلى الدرجات وإحراز المراكز الأولى على مستوى الجمهورية.

وكان محافظ الشرقية، قد تابع من داخل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام مديرية التربية والتعليم وعبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنتظام سير إمتحانات طلاب وطالبات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024 في مادتي الكيمياء والجغرافيا بحضور المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم وأعضاء الغرفة من ممثلي (مديرية الأمن، الصحة، الإسعاف).

وطمئن الأشموني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إنتظام سير الإمتحانات، ووصول أوراق الأسئلة إلى كافة اللجان الامتحانية والبالغ عددها 192 لجنة على مستوى 20 إدارة تعليمية بنطاق دائرة المحافظة وتوزيعها على الطلاب في الموعد المقرر وكذلك توفير كافة سبل الراحة للطلاب والمراقبين والمشاركين في العملية الإمتحانية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: نتخذ إجراءات مشددة لتوفير أعلى درجات الحماية للطلاب
  • وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتكليف رئيس عام ونائب لامتحان الثانوية العامة
  • رسالة عاجلة من وزير التربية والتعليم لطلبة الثانوية العامة قبل الامتحان غدًا (فيديو)
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • «التربية والتعليم» تحدد خطوات التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • محافظ القليوبية يعتمد مواعيد امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • بدء التقييم المركزي لجائزة "الإبداع الأدبي" لطلبة المدارس بالداخلية
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد