أعلن البنك المركزي التايواني  أنه ليس لديه جدول زمني لإطلاق عملة رقمية،محذرا من أن العملية ستكون "ضخمة ومعقدة"،لافتا إلى أنه سيعقد جلسات استماع عامة حول هذا الأمر العام المقبل لنشر المعرفة.

ويعمل البنك المركزي التايواني على إصدار تجريبي لعملة رقمية حكومية،للسماح للأشخاص باستخدام المحفظة الرقمية وإجراء المدفوعات دون استخدام بطاقة الخصم أو الائتمان.

وقال في تقرير إلى البرلمان: "رغم أن البنك ليس لديه حاليا جدول زمني لإصدار العملة الرقمية للبنك المركزي،فإنه في عملية البحث والتجريب المستمر،يطور بالفعل كفاءة المعالجة والتطبيق المبتكر لنظام الدفع".

وأضاف البنك أنه نظرا لأن إطلاق العملة سيؤثر على الكثير من الأشخاص،فمن الضروري التواصل على نطاق واسع حول هذا الأمر،حيث ستعقد جلسات استماع ومنتديات عامة العام المقبل لترويج المعرفة بشأن العملة.

ويستكشف المركزي 134 دولة تمثل 98% من الاقتصاد العالمي الإصدارات الرقمية من عملاتها،مع أكثر من نصفها في مراحل التطوير المتقدمة أو التجريبية أو الإطلاق.

ويرى المؤيدون أن العملات الرقمية ستتيح الفرصة لوظائف جديدة وتوفر بديلا للنقود الورقية لكنها أثارت أيضا احتجاجات في عدد من البلدان بشأن احتمال التطفل الحكومي.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«إتش سي» تتوقع إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل

توقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن تحافظ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر يوم الخميس الموافق 18 يوليو 2024.

وترى هبة منير محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سي، في ورقة بحثية، إنه من المتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة في اجتماعها القادم 18 يوليو على الرغم من التباطؤ السنوي في التضخم علي مدار أربعة شهور متتالية، بفضل تأثير سنة الأساس، ووسط ارتفاعه على أساس شهري، إلى جانب تحسن سيولة العملات الأجنبية بعد صفقة رأس الحكمة، والتي ساهمت في زيادة صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر بنسبة 33% على أساس سنوي و0.6% على أساس شهري إلى 46.4 مليار دولار في يونيو 2024، حيث انعكست بشكل إيجابي في تحول صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية من عجز بقيمة 29.0 مليار دولار في يناير 2024 إلي صافي أصول بالموجب قدره 14.3 مليار دولار في مايو 2024، إضافة إلى تحسن مبادلة مخاطر الائتمان لمصر لمدة عام واحد مسجلا 303 نقطة أساس حاليًا من 857 نقطة أساس في 1 يناير 2024، وتحسن النظرة المستقبلية لمصر من قبل وكالات الائتمان، حيث رفعت وكالة موديز نظرتها المستقبلية إلى إيجابي من سلبي، كما رفعت كل من وكالتا فيتش وستاندرد آند بورز نظرتهما إلي إيجابي من وضع مستقر

سعر الفائدة على أذون الخزانة

وأضاف تقرير إتش سي، طبقًا لنموذج توقع معدل الفائدة الخاص بالشركة: نقدر نسبة الفائدة المطلوبة من قبل المستثمرين لأذون الخزانة لأجل 12 شهرًا عند 36.1%، وهو ما يتوافق إلى حد كبير مع نسبة الحد الأقصى للفوائد التي تطلبها البنوك في عطاءات أذون الخزانة وتظهر في ارتفاع نسبة تغطية الكمية المطلوبة إلي الكمية التي تم قبولها، والتي تعكس سعر فائدة حقيقي إيجابي نقدره بـ 7.9% مقابل سعر فائدة حقيقي سلبي نقدره بـ 0.6% حاليًا بالنسبة لأخر طرح لأذون الخزانة لمدة عام (بعد خصم معدل ضريبة بنسبة 15% للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين واستنادًا إلى توقعاتنا لمتوسط معدل التضخم لمدة 12 شهرًا عند 22.8%

إلى ذلك، عاودت أسعار الفائدة على أذون الخزانة لمدة 12 شهرا للارتفاع لتصل إلى 26.1% في الوقت الجاري، بعد أن وصلت لأدنى مستوي لها عند 25.7% في أوائل أبريل 2024، إلا أنها لا تزال أقل من ذروتها و التي بلغت 32.3% في أوائل مارس 2024 بعد تعويم الجنيه في 6 مارس 2024.

اجتماع البنك المركزي المصري

نتيجة لذلك تتوقع إدارة البحوث لدي «إتش سي» أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك مع الآخذ في الاعتبار أسعار الفائدة الحقيقية التي لا تزال سلبية بالإضافة إلي التوقعات بمراجعة أسعار الكهرباء و المحروقات خلال الربع الثالث من 2024 و أثارهم علي التضخم.

جدير بالذكر، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أبقت في اجتماعها المنعقد خلال شهر مايو الماضي على أسعار الفائدة القياسية على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 27.25% و28.25%، على التوالي.

وذلك بعد أن رفعتها بمقدار 600 نقطة أساس في مارس. ليصل إجمالي زيادات أسعار الفائدة إلى 1900 نقطة أساس منذ أن بدأت سياسة التشديد، بما في ذلك 300 نقطة أساس في عام 2022، و800 نقطة أساس في عام 2023، و800 نقطة أساس في عام 2024.

التضخم في مصر

إلى ذلك، تباطأ معدل التضخم الرئيسي السنوي في مصر إلى 27.5% في يونيو من 28.1% على أساس سنوي في مايو، وفقًا لتقرير البنك المركزي الأوروبي وبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وارتفعت الأسعار الشهرية بنسبة 1.6% على أساس شهري، مقارنة بانخفاض قدره 0.7% على أساس شهري في الشهر السابق.

اقرأ أيضاًالبنك الزراعي: محفظة القروض ترتفع لـ 184.84 مليار جنيه نهاية يونيو 2024

سعر الدولار في بنك مصر اليوم الأحد 14 يوليو 2024.. آخر تحديث

مورجان ستانلي يتوقع اتجاه البنك المركزي المصري لخفض الفائدة

مقالات مشابهة

  • بمزاعم توحيد العملة.. المرتزقة يبحثون عن شماعات لتبرير فسادهم
  • مصرفي يتوقع قرار اجتماع البنك المركزي الخميس المقبل
  • البنك المركزي: عمليات تعويض المواطنين بالمناطق المحتلة تجاوزت ملياري ريال
  • كيف استفاد المواطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف من تعويضات البنك المركزي بصنعاء؟
  • البنك المركزي بصنعاء : عمليات تعويض المواطنين بالمناطق المحتلة تجاوزت ملياري ريال
  • البنك المركزي:عمليات تعويض المواطنين بالمناطق المحتلة تجاوزت ملياري ريال
  • صنعاء: استرداد اكثر من 2 مليار من العملة القانونية
  • «إتش سي» تتوقع إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه المقبل
  • "اتش سى" تتوقع تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة في اجتماعه المقبل
  • البنك المركزي المصري يعقد اجتماعا الخميس المقبل