كشف عبد الله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، تفاصيل عرض الحكومة الجديدة برنامجها أمام مجلس النواب غدا الإثنين، مشيرا إلى أن الحكومة تعرض برنامجها على المجلس، وليس الوزراء، ولا يحق للمجلس أن يرفض تعيين وزير بعينه ضمن الوزارة.

وقال عبد الله المغازي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، اليوم الأحد، إنه بعد عرض برنامج الحكومة على المجلس يتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي على أن تضم اللجنة أعضاء من المستقلين والمعارضة وهذا أمر محمود.

نص المادة 126

وأوضح «المغازي» أن ذلك يأتي في إطار نص المادة 126 والتي تنص على أنه يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أنه يجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها. فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع في شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها في الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها في المادة 146 من الدستور.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

غدا.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام مجلس النواب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب الحكومة الجديدة أستاذ قانون دستوري وزراء الحكومة الجديدة موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب برنامج الحكومة أمام مجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة يكشف عن توجيه عاجل من مدبولي للمحافظين بشأن قانون التصالح

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل الاجتماع الأول لرئيس الوزراء مع المحافظين بعد حركة المحافظين الأخيرة.

وزيرة البيئة تستعرض برامج محور البيئة فى برنامج الحكومة الجديد بيان وزير البترول حول برنامج الحكومة الجديد أمام مجلس النواب

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأحد، إنه خلال الاجتماع شمل العديد من التوصيات منها أهمية التفاعل مع المواطنين ونواب البرلمان والشيوخ ومتابعة الخدمات والمرافق وعلى رأسها القمامة والحفاظ على النظافة والمظهر العام.

قانون التصالح 

وأشار إلى ضرورة متابعة أداء القيادات على مستوى كل محافظة لضمان تنفيذ المهام في توقيتها وبصورة فورية رئيس الوزراء أوضح أنه من المهم متابعة كافة المشروعات.

وأوضح أنه خلال اجتماع مع وزيرة التنمية المحلية وتوجيه رئيس مجلس الوزراء لمتابعة إجراءات قانون التصالح ومن ضمنها أن الوزارة قامت بتدريب أكثر من أربعة موظف للتعامل مع إجراءات التصالح وتحديد مسؤول في كل محافظة، قائلًا "سنشهد متابعة كثيفة ودقيقة للتصدي لهذا الأمر".

 

مقالات مشابهة

  • بعد ختام أعمال اللجنة البرلمانية.. برنامج الحكومة الجديدة على طاولة مجلس النواب الخميس المقبل (تفاصيل)
  • زراعة النواب: اللجنة البرلمانية بالكامل وافقت على برنامج الحكومة الجديدة «فيديو»
  • رئيس زراعة النواب يعلن موافقة لجنة البرلمان بالإجماع على برنامج الحكومة الجديدة
  • وكيل مجلس النواب: مناقشات اللجنة حول برنامج الحكومة وتعاون الوزراء يبشر بالتفاؤل
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة- عاجل
  • متحدث الحكومة يكشف عن توجيه عاجل من مدبولي للمحافظين بشأن قانون التصالح
  • عبد المولى: مجلس النواب المصدر الوحيد لإقرار القوانين والميزانية
  • بحضور 6 وزراء.. لجنة مجلس النواب تواصل اجتماعاتها لدراسة برنامج الحكومة الجديدة
  • وزراء الصحة والتضامن والرياضة يشاركون في الاجتماع السابع للجنة دراسة برنامج الحكومة