أظهرت التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا تصدّر تحالف اليسار في الجولة الثانية واحتلال معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثانية، متقدما على اليمين المتطرف، لكن دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ويُقدّر حصول "الجبهة الشعبية الجديدة" على 172 إلى 215 مقعدا ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعدا وحزب التجمع الوطني الذي كان يُرجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، على 115 إلى 155 مقعدا.



وعقب صدور التقديرات الأولية، رأى زعيم اليسار الفرنسي جان لوك ميلانشون الأحد أن على رئيس الوزراء "المغادرة" وأنه ينبغي على الجبهة الشعبية الجديدة متصدرة الانتخابات التشريعية في فرنسا الأحد والتي ينتمي إليها حزبه، أن "تحكم".

وقال ميلانشون زعيم حزب فرنسا الأبية، فيما حل اليمين المتطرف ثالثا بعدما كان فوزه مرجحا "شعبنا أطاح بوضوح أسوأ الحلول".

وسجلت نسبة المشاركة الأحد 59,7 % وهي الأعلى في انتخابات تشريعية منذ تلك المسجلة عام 1981 (61,4 %).

وتقدر نسبة المشاركة النهائية في الدورة الثانية الأحد ب67 % بحسب معهدي إيبسوس وابينيونواي  لاستطلاعات الرأي و67,1 % بحسب إيلاب و66,5 % من جانب إيفوب، في مقابل 66,7 % في الدورة الأولى. وسيشكل ذلك مستوى قياسيا منذ الانتخابات المبكرة في العام 1997.

وتجد البلاد نفسها منذ بدء الحملة الانتخابية في أجواء متوترة جدا، مع شتائم واعتداءات جسدية على مرشحين وأشخاص يضعون ملصقات وكلام متفلت عنصري ومعاد للسامية.


تقارب بين الكتل الثلاث
فتحت مراكز الاقتراع في الساعة السادسة في فرنسا القاريّة، بعدما صوت الناخبون السبت في أرخبيل سان بيار إيه ميكلون في شمال المحيط الأطلسي، وغويانا والأنتيل وبولينيزيا وكاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ.

وصدرت النتائج الأولى في بعض أقاليم ما وراء البحار في وقت سابق. في غوادلوب، احتفظ النواب الأربعة اليساريون بمقاعدهم. وفاز اليسار أيضا في مارتينيك وغويانا.

في كاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ التي تشهد أعمال شغب عنيفة منذ حزيران/يونيو،
انتخب مرشح مناد بالاستقلال للمرة الأولى منذ العام 1986.

وكان ماكرون أدخل فرنسا في المجهول بإعلانه المفاجئ في التاسع من حزيران/يونيو حل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة، بعد فشل تكتله في الانتخابات الأوروبية.

وتصدر التجمع الوطني (يمين متطرف) وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى بفارق كبير (33 في المئة) متقدما على تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الوطنية" (28 في المئة) والمعسكر الرئاسي (يمين وسط) الذي نال فقط عشرين في المئة من الاصوات.

وسعيا لقطع الطريق أمام التجمع الوطني، انسحب أكثر من مئتي مرشح من اليسار والوسط من دوائر كانت ستشهد سباقا بين ثلاثة مرشحين في الدورة الثانية، لتعزز حظوظ خصوم التجمع الوطني.

وكان رئيس الوزراء غابريال أتال الذي يقود حملة المعسكر الرئاسي حذّر بأن "الخطر اليوم هو غالبية يسيطر عليها اليمين المتطرف، سيكون هذا مشروعا كارثيا".

من جهتها، نددت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن بمناورات "الذين يريدون البقاء في السلطة بخلاف إرادة الشعب".

وعرف المشهد السياسي الفرنسي تبدلا كبيرا عام 2017 مع فوز ماكرون بالرئاسة، هازما الأحزاب التقليدية.

وفي مواجهة الغموض الحاصل، أعلن أتال أن حكومته مستعدة لضمان استمرارية الدولة "طالما أن ذلك ضروري" وتولي تصريف الأعمال بانتظار تشكيل حكومة جديدة، في وقت تستضيف باريس دورة الألعاب الأولمبية بعد ثلاثة أسابيع.

Tenez votre petite dose de bonheur , je vais bien dormir cette nuit pic.twitter.com/lQubgYUxjl

— SLY Moha. (@LeVraiMoha) July 7, 2024

ميلونشون يدعو ماكرون إلى إقالة الحكومة و تنصيب اليسار على رأس الحكومة الجديدة من أجل تطبيق مشروعه، لا شيء غير مشروع كاملا غير منقوصا.

للتذكير : يتضمن مشروع اليسار، الاعتراف بالدولة الفلسطينية و ايقاف الدعم لنتنياهو. https://t.co/bCXEo5iFAK

— Ahmxx ???????? (@AFanghor_35) July 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الانتخابات فرنسا اليمين المتطرف فرنسا الانتخابات اليمين المتطرف المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الیمین المتطرف التجمع الوطنی

إقرأ أيضاً:

إشادة واسعة بالدورة العلمية الثانية لـ "الشؤون الإسلامية" في الفلبين

حققت الدورة العلمية المكثفة الثانية للدعاة والأئمة والخطباء التي نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية عبر الملحقية الدينية بسفارة المملكة في جمهورية الفلبين على مدى ثلاثة أيام مضت أصداء إيجابية.
كما نالت إشادة واسعة بمضامينها والمواد التي ألقيت فيها بين المشاركين وانطباعاتهم التي تروي قصصًا كانوا فيها جزءًا من حدث علمي مهم لترسيخ قيم الوسطية والاعتدال، والتحذير من الغلو والتطرف والتأكيد على رسالة المنبر الدعوية في أمن المجتمع.

خدمة الإسلام والمسلمين

وأبدى موفد وزارة الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور فهد الفهيد، محاضر الدورة، إعجابه الكبير بتفاعل المشاركين والمستوى العلمي الذي وصل إليه الدعاة والخطباء، مقدمًا شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - وفقهما الله - على جهودهما الحثيثة في خدمة الإسلام والمسلمين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدورة العلمية المكثفة الثانية للدعاة والأئمة والخطباء التي نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية في الفلبين - اليوم الدورة العلمية المكثفة الثانية للدعاة والأئمة والخطباء التي نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية في الفلبين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أخبار متعلقة بينها عروض تثقيفية.. "الأمن البيئي" يكشف عن مشاركته بمعرض الصقور"الدفاع المدني" يوصي بالابتعاد عن تجمعات المياه خلال هطول الأمطار"الداخلية" تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور الدولي 2024

فيما عبر عميد الدراسات العليا في كليات الحفاظ الأكاديمية في الفلبين الدكتور عبد القهار موسى عبد الغني عن امتنانه للمشاركة في هذه الدورة التي تعد فرصة ذهبية لتعميق الفهم للتعاليم الإسلامية التي تدعوا للوسطية والتسامح، وتفعيل دور منبر المسجد لخدمة المجتمع، مشيدًا بدور الملحقية الدينية في التنظيم وحسن الإعداد للدورة بمخرجاتها العلمية والفنية".

وأشادت رحمة عبد الله عليم الدين المسؤولة في مدرسة الأمهات بمدينة ديناس الفلبينية بجهود وزارة الشؤون الإسلامية، مبدية إعجابها بالمادة العلمية المختارة والرسائل الدعوية، شاكرة للمملكة جهودها في خدمة الإسلام ودعم الأقليات المسلمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدورة العلمية المكثفة الثانية للدعاة والأئمة والخطباء التي نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية في الفلبين - اليوم الدورة العلمية المكثفة الثانية للدعاة والأئمة والخطباء التي نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية في الفلبين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

نشر الوعي الإسلامي

بدوره، أثنى عضو هيئة التدريس بجامعة جواد الراشد بمانيلا الدكتور أبو هريرة أبو بكر انجو على دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لجمهورية الفلبين، الذي له الأثر الكبير في نشر الوعي الإسلامي تجاه مختلف القضايا التي تهم المسلم، مشيرًا إلى مساهمات المملكة المتنوعة في المجالات الثقافية والدعوية والمهنية والاجتماعية.

كما استذكر أيامه الرائعة التي قضاها في المملكة العربية السعودية، متمنيًا أن تعود تلك الأيام الجميلة.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة العلمية الثانية التي نفذت من الملحقية الدينية جاءت بتوجيه ومتابعة من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، والذي لاقى استحسان المشاركين الذين عبروا عن رغبتهم القوية في حضور دورات مماثلة مستقبلًا.

مقالات مشابهة

  • الصداقة بين الجزائر وفرنسا .. “نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين “
  • الصداقة بين الجزائر .. “نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين “
  • للمرة الثانية.. منة شلبي تتغيب عن تكريمها بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ماكرون: المؤتمر الدولي لدعم لبنان سيعقد في أكتوبر الجاري في فرنسا
  • فرنسا تدعو لوقف إرسال السلاح لإسرائيل.. هل يكذب ماكرون علينا؟
  • ماكرون يدعو الى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • فرنسا.. اليسار يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
  • إشادة واسعة بالدورة العلمية الثانية لـ "الشؤون الإسلامية" في الفلبين
  • انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • تحالف بنكي يمنح تمويلا لـ "بالم هيلز" بـ 10.3 مليار جنيه