يقول تقرير بصحيفة إسرائيلية، إن حزب الله اللبناني يمتلك مسيرات إيرانية تحمل اسم "كرار" طورها المهندسون الإيرانيون من مسيرة أميركية، وإنها تجعل إسرائيل تواجه صعوبة كبيرة في القتال ضد حزب الله.

وذكر التقرير الذي أعده الكاتب الإسرائيلي نيتسان سادان ونشرته صحيفة "كالكاليست"، أن حفظ إسرائيل الأمن في شمالها من أجل إعادة المستوطنين إلى هناك أصبح بعيد المنال بوجود هذه الطائرة في ترسانة حزب الله.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينقل جرحى فلسطينيين فوق غطاء محرك سيارةlist 2 of 2صحف عالمية: مخاوف من حرب طويلة بغزة وتفاؤل حذر بقرب التوصل لصفقةend of list

وأوضح الكاتب أن مسيّرة "كرار" طُورت من مسيّرة "ستريكر" الأميركية، وأن التطويرات الإيرانية شملت نقل المحرك من البطن إلى الظهر، وزيادة سعة خزان الوقود وضبط الأجنحة وتخفيف الوزن لزيادة سرعة الطيران، كما زيدت درجة صلابتها ومتانتها.

مسيّرة هجومية

وأضاف أن مسيرة "كرار" أنتجت في 2010، وهي مسيّرة هجومية متعددة المهام وتعتبر فخر الإبداع الإيراني، وكانت مشروعا تبناه الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد بنفسه. وهي قادرة على الطيران لمدى غير عادي يصل إلى ألف كيلومتر، وتحلّق بسرعة 700 كم/ساعة ويمكنها أيضا الوصول إلى سرعة 900 عندما يتطلب الأمر الخروج بسرعة من منطقة خطرة.

كما يمكنها الوصول إلى ارتفاع 35 ألف قدم 35,000 قدم كطائرة مقاتلة، أو على ارتفاع قمم الأشجار كصاروخ "كروز" لإرباك الكشف. و"كرار" لا تحلق فارغة اليدين، فهي تحمل قنبلة "م. ك. 82" متعددة الاستخدامات بوزن 225 كلغ، وتسقطها كما لو كانت طائرة أف -16.

وقال الكاتب إن المصادر الإيرانية ذكرت أن مسيرة "كرار" أثبتت قدرتها على إسقاط طائرة استطلاع أميركية، لكنها لم تقدم دليلا موثقا.

وأضاف الكاتب أنه بدلا من قنبلة الشظايا العادية، يمكن لحزب الله أن يضع على "كرار" قنبلة عنقودية خارقة للدروع لتهديد الدبابات والمقار، كما يمكنه وضع طوربيد خفيف مضاد للسفن أو قنبلة مضادة للمدارج والتي يمكن أن تعطل المطارات.

استُخدمت في الحرب السورية

وأشار إلى أن حزب الله استخدم مسيّرات "كرار" في الحرب السورية في مهام هجومية. وهي سلاح يُعتبر غير مكلف وسهل الصيانة، مثل معظم الأسلحة التي تنتجها إيران.

وبحسب الكاتب فإن المسيرات الإسرائيلية ستكون معرضة للخطر من قبل "كرار" إذا لم تحصل على مرافقة من فرق القبة الحديدية.

ويقول سادان إنه في حال اندلعت حرب واسعة في لبنان، فمن المرجح رؤية "كرار" في المعركة، حيث تُعد سلاحا أقوى من المسيرات الأخرى الموجودة بيد حزب الله في الشمال.

وأكد الكاتب على أن التحدي الحقيقي لإسرائيل مع "كرار" يكمن في الهجمات الانتحارية وفي قدرتها على التقدم إلى داخل إسرائيل أكثر من المسيرات العادية. ولمواجهة ذلك، فإن المقاتلات الإسرائيلية تجوب السماء باستمرار واكتسبت خبرة كبيرة في اعتراض الأهداف بحجم وشكل "كرار".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات حزب الله

إقرأ أيضاً:

تعرف على الأسباب الدينية لأهمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء، الذي يصادف اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، يتمتع بأهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي وله مكانة خاصة لدى المسلمين. تتعدد الأسباب التي تجعل هذا اليوم مهمًا، وتتنوع بين الدينية والتاريخية، مما يجعله محطة بارزة في الوعي الإسلامي. 

في هذا الموضوع، سنتناول أسباب أهمية يوم عاشوراء.

الأسباب الدينية لأهمية يوم عاشوراء

1. تكفير الذنوب:
  - صيام يوم عاشوراء يعد وسيلة لتكفير ذنوب السنة السابقة. عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

 هذا الفضل العظيم يجعل من عاشوراء يومًا مميزًا لمن يسعى للتوبة والابتعاد عن الذنوب.

2. اتباع سنة الأنبياء:
  - يرتبط يوم عاشوراء بنجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون. صام موسى عليه السلام هذا اليوم شكرًا لله، واستمر المسلمون في صيامه اتباعًا لسنة الأنبياء. 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نحن أحق بموسى منهم" فصامه وأمر بصيامه (رواه البخاري ومسلم).

عاشوراء

3. تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه:
  - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان" (رواه البخاري ومسلم). 

يوضح هذا الحديث مدى حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء وتفضيله على غيره من الأيام.

الأسباب التاريخية لأهمية يوم عاشوراء

1. نجاة موسى عليه السلام:
  - يُذكر في التاريخ الإسلامي أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجّى الله فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون.

 انشق البحر لموسى ومن معه، وغرق فرعون وجنوده، مما يعكس قدرة الله على تحقيق النصر للمؤمنين وإهلاك الظالمين.

2. استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه:
  - يوم عاشوراء يشهد أيضًا ذكرى استشهاد الحسين بن علي، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء سنة 61 هـ.

 تُعد هذه الواقعة من أكثر الأحداث المؤلمة في التاريخ الإسلامي، وخاصة عند المسلمين الشيعة الذين يحيون ذكرى عاشوراء بالحداد وإقامة مراسم العزاء.

يوم عاشوراء 1446مخالفة اليهود في صيام عاشوراء

- من السنة صيام يوم قبل عاشوراء (التاسع من محرم) أو يوم بعده، مخالفة لليهود الذين كانوا يصومون يوم عاشوراء وحده. 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" (رواه مسلم)، مما يدل على استحباب صيام يوم إضافي إلى جانب عاشوراء لتعزيز التميز والاختلاف في العبادة.

خاتمة

أهمية يوم عاشوراء تتجلى في فضله الكبير في تكفير الذنوب، وارتباطه بأحداث دينية وتاريخية مهمة تذكرنا برحمة الله ونصره للمؤمنين. يمثل هذا اليوم فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالصيام والتوبة، واستذكار المواقف البطولية لأهل البيت. 

لذا، ينبغي على المسلمين الاهتمام بهذا اليوم واغتنامه كفرصة للتوبة والتقرب إلى الله، والاستفادة من فضله العظيم.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الأسباب الدينية لأهمية يوم عاشوراء
  • أقوى تحرك عسكري حوثي ردًا على قرارات البنك المركزي.. واستعدادات لمعركة فاصلة في محافظتين
  • نوستالجيا... تعرف على أجر هدى سلطان في مسلسل الوتد
  • شاهد: قاذفة سو-34 الروسية تستهدف القوات الأوكرانية بقنبلة FAB-3000 الثقيلة
  • البرد الثقيل.. قنبلة أمريكية فتاكة استخدمها الاحتلال بمجزرة المواصي (شاهد)
  • تعرف على سبب صيام يوم عاشوراء
  • على مدار أكثر من 50 يوما.. قناة المتحدة لايف U LIVE تعرض أقوى فعاليات مهرجان العلمين
  • يوم عاشوراء.. تعرف على أهميتة ومميزاته
  • أقوى رد من وزير الدفاع اليمني بعد تهديد الحوثي بقصف السعودية
  • مع اقتراب يوم عاشوراء.. تعرف على موعد الإمساك والإفطار