قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إننا توارثنا مقولة تصف الأشهر القبطية المصرية القديمة، ومن بينها شهر «أبيب» الذي يبدأ غداً الاثنين، فاليوم آخر بؤونة، موضحاً: «كانت أمثال أهالينا وأجدادنا من زمان تتحدث عن بؤونة أو يونيو حالياً، أنه أبو الحرارة الملعونة، إذن صيف مصر هو هذا النمط الذي يراه الناس حتى الآن».

معدلات الحرارة داخل هذه الموجات أعلى من الطبيعية

وتابع «فهيم»، خلال مداخلة له عبر «زووم» ببرنامج «مساء dmc»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»: «يكون لتغير المناخ تأثير على طول موجات الحر، فمعدلات الحرارة داخل هذه الموجات أعلى من الطبيعية، ولكن يظل صيف مصر منذ قديم الزمان وهو صيف شديد الحرارة».

وأكد أن شهر «أبيب»، وترتيبه الحادي عشر في شهور السنة القبطية أو المصرية القديمة، وهو أيضاً ثالث شهر من أشهر موسم الحصاد، وكان يلقب بـ«شيمو» أيضاً، تم وصفه بـ «طياب الزبيب»، ولهذا المصطلح العديد من الدلالات؛ أبرزها تأثيره الشديد على المحاصيل الزراعية.

المصري القديم نجح في توصيف المناخ بشكل دقيق للغاية

ويرى أن المصري القديم نجح في توصيف المناخ بشكل دقيق للغاية، لدرجة تتطابق في دقتها مع الوصف الحالي لمصطلحات لم تظهر إلا مؤخراً، مثل تغير المناخ وخلافه، قائلاً: «يمكننا حساب شهر من الآن- ستصبح خلاله الطاقة الحرارية المصاحبة لدرجات الحرارة مرتفعة للغاية، «أبيب طياب الزبيب مش معناه ارتفاع الحرارة فقط لكن الطاقة الحرارية أيضا والتي يطلق عليها العامة: «الصهد والكتمة» «عايشينه هذه الأيام لتعامد الشمس على مدار السرطان».

وتابع: «هناك تحذيرات من مخاطر ارتفاع الحرارة على المواطنين والمحاصيل الزراعية، وستأتي موجة قياسية تزيد فيها الحرارة عن 42 درجة مئوية بل وقد تصل إلى 45 درجة وأبرز مخاطرها تلف المحاصيل الزراعية وغالبا الخسائر كبيرة لاقتصاد أي دولة، وليس مصر فقط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهور القبطية صيف مصر التغير المناخي ارتفاع درجات الحرارة المحاصيل الزراعية الزراعة موجات الحر أضرار ارتفاع الحرارة

إقرأ أيضاً:

طرق فعالة للوقاية من ضربات الشمس في ظل ارتفاع درجات الحرارة

في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة حول العالم، أصبحت ضربات الشمس مخاطرة صحية كبيرة يجب أن نحذر منها ونتعلم كيفية الوقاية منها. ضربة الشمس هي حالة طبية خطيرة ناتجة عن التعرض لفترات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى مستويات خطرة.

هناك عدة طرق فعالة للوقاية من ضربات الشمس في ظل الارتفاع الحراري:

ارتداء ملابس واقية: ارتداء قبعات ذات حواف واسعة، وملابس فضفاضة وطويلة الأكمام من الأقمشة الخفيفة والفاتحة اللون، والتي تعكس أشعة الشمس وتحمي الجلد.

استخدام كريمات الوقاية من الشمس: تطبيق كريمات للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية بانتظام على البشرة المكشوفة، وإعادة التطبيق كل 2 ساعة على الأقل.

تجنب التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة: محاولة البقاء في الظل قدر الإمكان، والتخطيط للخروج في الفترات الأقل سخونة من اليوم مثل الصباح الباكر أو المساء المتأخر.

شرب كميات كافية من السوائل: الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء والعصائر الطبيعية بانتظام.

الاستراحة والراحة: أخذ فترات راحة كافية في الظل أو في أماكن مكيفة للحد من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المراقبة الصحية: المتابعة الدقيقة لأعراض ضربة الشمس مثل الصداع، والدوار، وارتفاع درجة الحرارة، والتبليغ الفوري عن أي أعراض للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.


أهمية الوقاية من ضربات الشمس

ضربات الشمس هي حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة في حالات شديدة. فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئوية، يمكن أن تتعطل أجهزة الجسم الحيوية مما يهدد الحياة. لذلك من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية صارمة للحماية من هذه المخاطر الصحية.

أعراض ضربة الشمس

من أهم أعراض ضربة الشمس التي يجب مراقبتها:

ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئويةالصداع والدوار والغثياناحمرار الوجه والجلد وظهور بثورسرعة في ضربات القلب والتنفسالشعور بالإعياء والارتباك والتشوش

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض لدى نفسك أو أحد المحيطين بك، فيجب التوجه فورًا للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

إرشادات إضافية للوقاية

بالإضافة إلى النصائح السابقة، هناك إرشادات أخرى للوقاية من ضربات الشمس:

تجنب النشاطات البدنية المرهقة في فترات الظهيرة الحارةالبقاء في الأماكن المكيفة قدر الإمكانتناول وجبات خفيفة وغنية بالسوائل والملح لتعويض فقدان الجسم لهالانتباه للأطفال والكبار في السن والأشخاص ذوي الصحة الضعيفة باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة

الوقاية الفعالة من ضربات الشمس تتطلب اتباع مجموعة شاملة من الإرشادات. فالاهتمام بصحتنا وسلامتنا هو أمر بالغ الأهمية في ظل تأثيرات التغير المناخي.

من خلال اتباع هذه الإرشادات الوقائية، يمكننا الحفاظ على سلامتنا وصحتنا في ظل ارتفاع درجات الحرارة المستمر. الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة.

مقالات مشابهة

  • مركز معلومات المناخ: موجة شديدة الحرارة تبدأ غدا وتستمر لمدة 10 أيام
  • حتى لا يصبح مناخها مثل الخليج.. خبير يحذر من التوسع في مصر
  • حتى لا يصبح مناخها مثل الخليج.. خبير يحذر من اقتلاع الأشجار في مصر
  • حتى لا يصبح مناخها مثل دول الخليج.. خبير يحذر من اقتلاع الأشجار في مصر
  • أستاذ مناخ يفجر مفاجأة عن تأثير الحرب على غزة في مناخ الدول المحيطة / فيديو
  • تتعدى 50 درجة..ارتفاع جد قياسي في درجات الحرارة
  • "أبيب أبو اللهابيب".. مركز المناخ يحذر من ارتفاع درجات الحرارة هذه الفترة
  • مناخ "الزراعة": استقرار نسبي في حالة الجو
  • مديرية الزراعة على قدم وساق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشار دودة الحشد بالاسكندرية
  • طرق فعالة للوقاية من ضربات الشمس في ظل ارتفاع درجات الحرارة