الجزيرة:
2024-10-05@23:44:12 GMT

نتنياهو يكشف موقفه من صفقة التبادل ولبيد مستاء

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

نتنياهو يكشف موقفه من صفقة التبادل ولبيد مستاء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -اليوم الأحد- إن أي صفقة تبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يجب أن تسمح لإسرائيل باستمرار القتال، في حين تساءل زعيم المعارضة يائير لبيد عن فائدة مثل هذه "البيانات الاستفزازية" في هذه المرحلة من التفاوض.

وأضاف نتنياهو -في بيان لمكتبه- أن الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل يسمح بعودة "الرهائن من دون التنازل عن أهداف الحرب التي يجب تحقيقها"، وأن عودة آلاف ممن سماهم المسلحين إلى شمالي غزة لا يمكن أن تكون بموجب الصفقة.

ومضى نتنياهو في اشتراطاته هذه، قائلا إن أي صفقة تبادل "يجب ألا تسمح بتهريب السلاح لحماس عبر الحدود مع مصر"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

"بيانات استفزازية"

بدوره، تساءل زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد عن بيان نتنياهو قائلا "ما فائدة هذه البيانات الاستفزازية، ونحن في لحظة حاسمة من المفاوضات تعتمد عليها حياة الأسرى؟".

وكان لبيد قال أمس السبت إنه "يجب إبرام صفقة الآن، ومن تخلى عن الرهائن قبل 9 أشهر يجب أن يعيدهم".

ويأتي ذلك مع حديث إعلام إسرائيلي عن أن محادثات رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) ديفيد برنيع -أول أمس الجمعة بالدوحة- كانت "إيجابية مع الحاجة لتقليص الفجوات لإحراز تقدم"، في حين قالت تقارير أميركية وإسرائيلية إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز سينضم لمحادثات صفقة التبادل بالدوحة خلال الأيام المقبلة.

ونقل موقع أكسيوس عن مصادر إسرائيلية أن بيرنز يلتقي هذا الأسبوع بالدوحة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأن وفدا إسرائيليا يضم خبراء سيتوجه إلى الدوحة أيضا لمناقشة قضايا تنفيذية.

كما قالت القناة الـ13 الإسرائيلية، أمس السبت، إن المؤسسة الأمنية ترى "فرصة ذهبية" للتوصل إلى اتفاق، وتوصي القيادة السياسية باستغلالها، مشيرة إلى أن الجيش أبلغ القيادة السياسية أن القتال ضد حركة حماس سيستمر لسنوات، "مما يعني خسارة الرهائن".

كما قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قادة الجيش الإسرائيلي يعتقدون أن صفقة التبادل مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة هي "الطريق الصحيح"، حتى لو ظلت حركة حماس في السلطة.

ويأتي ذلك في ظل تقارير ترى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر تدفع باتجاه تسوية مع حركة حماس، وسط جدل إسرائيلي واتهامات لنتنياهو باتخاذ مساع للحيلولة دون هذه التسوية، لمصالح تتعلق ببقائه السياسي، رغم تصاعد الاحتجاجات في إسرائيل للمطالبة بإطلاق سراح المحتجزين في غزة، وصولا إلى الدعوة لإسقاط حكومة نتنياهو.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، مخلفة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة في القطاع المحاصر أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بلعيد يكشف سبب فشل صفقة الأهلي وحقيقة "فرض الوكلاء"

كشف الجزائري زين الدين بلعيد، السبت، سبب تعثر انتقاله للنادي الأهلي المصري، وهو الملف الذي أعيد إلى الواجهة مرة أخرى بعد تصريحات مواطنه أحمد القندوسي عن فشل الصفقة بسبب رغبة الأهلي في "فرض وكلاء" بعينهم.

وكتب بلعيد عبر حسابه على موقع "إنستغرام": "كنت أفضل السكوت وعدم الخوض في الجدال احتراما لزميلي وصديقي في المنتخب (أحمد قندوسي) واحتراما لكيان النادي الأهلي وجماهيريه ولكن الحال يقتضي الرد وبيان الحق وتوضيح الأمور".

وأضاف بلعيد: "النادي الأهلي لم يفرض عليّ أي وكيل وأنا من اخترت وفوضت من يمثلني".

وتابع: "المفاوضات مع أمير توفيق (مدير التعاقدات في الأهلي) سارت باحترافية وهو شخص محترم".

وحسم المدافع الجزائري موقفه بالقول: "عدم إمضائي للنادي الأهلي كان قرارا شخصيا لأنني فضلت الاحتراف في أوروبا ولم يكن بسبب أزمة الوكلاء مثل ما يشاع".

واختتم بلعيد تصريحاته بالقول: "بعض الوكلاء يريدون الاصطياد في المياه العكرة وإقحام اسمي في مشاكلهم".

وكان الأهلي قد أعلن، الجمعة، إحالة لاعب الفريق المعار إلى فريق سيراميكا كليوباترا أحمد قندوسي إلى الشؤون القانونية بناء على قرار من المدير الرياضي بالنادي محمد رمضان.

وخاطب رمضان نادي سيراميكا كليوباترا لاستعداء اللاعب للإدلاء بأقواله، بعد ما ذكر قندوسي أن سبب فشل انتقال مواطنه زين الدين بلعيد إلى المارد الأحمر هو رغبة الأهلي في إتمام الصفقة عبر وكيل بعينه وليس وكيل اللاعب الجزائري.

من جانبه، أكد معتز البطاوي المدير الرياضي لنادي سيراميكا كليوباترا، أن فريقه لا يمانع ذهاب قندوسي، إلى النادي الأهلي، بعد إحالة تصريحاته للشؤون القانونية.

كان المدافع الجزائري قريبا من التوقيع على عقد انتقال للنادي الأهلي خلال الصيف الماضي، لكن الصفقة فشلت لينتقل بلعيد إلى سينت ترويدن البلجيكي.

وقال قندوسي في تصريحات لوسائل إعلام مصرية: "صفقة زين الدين بلعيد تعطلت بسبب الوكلاء، ليس من أجل المال ولا أي شيء، فقط بسبب الوكلاء".

وأضاف القندوسي: "الناس طلبت منه من أجل الدخول للأهلي أن يأتي مع (فلان مثلا مع إكس) وهذا غير مقبول لدينا كجزائريين".

وبين أن بلعيد كان يرغب في الحضور مع وكيله فقال له أحد الأشخاص والذي خوله الأهلي بالحديث معه: "وكيلك على العين والرأس لكن لن يدخل معك الأهلي".

ونفى قندوسي تدخله لمنع الصفقة أو تدخل أطراف من الجزائر لهذا الغرض مؤكدا صعوبة نجاح أي أحد في إقناع لاعب برفض الأهلي.

مقالات مشابهة

  • بلعيد يكشف سبب فشل صفقة الأهلي وحقيقة "فرض الوكلاء"
  • حركة حماس تحث على شد الرحال للأقصى وتكثيف الرباط فيه
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • الرشق يعقب على أنباء إبعاد قيادات حماس عن غزة
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر