الريف.. وعبر الذاكرة «المسترجعة» لأهميته في البنيان الاجتماعي يطلق عليه المؤسس ويطلق عليه الحاضنة ويطلق عليه المتضامن مع ذاته ويطلق عليه الضابط لحركة المجتمع، وينظر إليه كمعيار مهم عند موازنة القيم والمثل العليا، والتجرد، والإقدام، والتبني، والمثابرة، والقناعة، والاكتفاء بالقليل، والغنى المعنوي، والمؤازرة، وربما القسوة، والمكر أحيانا؛ فهو الحاضنة الشعبية بامتياز.
وفي مجمل كل هذه الصفات والألقاب تطغى الاجتماعية بشموليتها المعنوية والمادية، وتحتل نصيب الأسد، وفي تقييم أو لحظة ما قد تختزل كل هذه المعززات الإنسانية/ البنائية وينظر إليه بكثير من التسطيح، حيث يوسم بالبساطة «التواضع» وبالجهل، وبالدونية، لذلك تُغَلَّبُ فيه الصورة الـ«كاريكاتورية» حيث الاستهجان، وإنزاله في مستنقع السخرية، وهنا أمثلة للاستدلال فقط -وليس لتأصيل القناعة- يشار إلى الفرد حيث يأتي بسلوك فيه شطط مثلا في مصر: «صعيدي» وفي عمان: «شاوي» وفي الأردن: «صَرِيحي/ طَفِيلي» ويقينا في بلدان عربية أخرى، وربما في بلدان غير عربية توجد هذه الإشارات الضمنية التي تذهب إلى ما يشير إليه معنى: «غض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا».
والصورة أعلاه هي تقييم نظري، غير مبالغ فيه، وإذ تنطلق فإنها تنطلق من قناعات تأصلت عبر ممارسات الريف غير المنكورة إطلاقا في تقييم سلوكيات وممارسات أبناء المجتمع، وأتصور أن هذه الصورة هي حاضرة بقوة في كل المجتمعات، ولذلك يهرول الناس نحو الأرياف لاستنشاق شيئا من عطر البساطة، وما يدفع الناس إلى ذلك حمولة التعقيد التي يعيشها إنسان المدينة، وهي الجاثمة على صدره طوال الأربع والعشرين ساعة، على الرغم من الصور الاحتفالية التي تعيشها المدن بكافة مستوياتها المادية، وقد يستدرك آخر، فيقول: أيضا المدن قوة جاذبة لسكان الريف، حيث الانبهار بمجموعة الصور الاحتفالية الصاخبة، التي تفتقدها القرية حيث الهدوء والسكون القاتل في بعض الأحيان، وأن المدن هي حيوية الشباب، وصخبهم، وتقليعاتهم، وتحقيق الكثير مما يودونه حيث يلبي رغباتهم، ولو في لحظة فارقة من لحظات الزمن المستقطع من حيواتهم اليومية، وعند كلا الطرفين الصواب فيما يتحدثون عنه، وفيما يصلون إليه من قناعات ولو كانت نسبية، وأقول نسبية؛ لأن القناعات لن تكون مطلقة، فهي قابلة للأخذ والرد، وللمراجعة وفقا لظروف كثيرة، وأسباب أكثر، قد تكون متعلقة بالشخص نفسه، وقد تكون متعلقة بظرفي الزمان والمكان، حيث لا وجود للأحكام المطلقة في كل شيء متعلق بحركة الناس اليومية.
وعند تجسير الهوة بين الطرفين فإن كلا الصورتين متحققتان، ولا يمكن إنكار أحدهما على حساب الآخر، ولكن في حسابات الربح والخسارة لكلا كفتي التوازن (المادية/ المعنوية) يبقى الريف ذلك العنصر المرمم لما تستهلكه مادة المدن، ولذلك فالذين استهوتهم المدن دفعوا فيما بعد أثمانا كبيرة، وكان مآلهم (مدن الصفيح) الأقسى على النفس، فلا هي عوضتهم أفق الريف، ولا هي حققت لهم التطاول الرأسي للحياة لكي تظل قناعاتهم ثابتة أكثر، وفي زيارات متعددة لمدن كبرى هناك على الزوايا الخلفية للبنايات الشاهقة توجد تكومات بشرية صغيرة، ومحتقرة، ومتواضعة، تعيش على الكفاف حيث تنزوي عن البعد الترفيهي «المغري» الذي تسوقه المدن، والذي كان واحدا من المحفزات لهؤلاء – الذين أصبحوا غلابة وغرباء - وقد سألت مرة أحد سكان هذه المدن العملاقة بضخامة عمرانها عن سبب وجود مثل هؤلاء في هذه الأماكن المشار إليها بالبساطة، وربما بـ«القذارة» فرد علي: «هؤلاء باعوا كل ما يملكون في قراهم، وجاؤوا إلى المدينة لتحقيق طموحاتهم، فتكسرت هذه الطموحات، فبقوا معلقين ما بين ريف خسروا العودة إليه، وبين مدينة ظلت حلما لن يتحقق لهم، فكانت النتيجة هكذا ضياع في خضم إنسانية «مبتورة» وقلت في نفسي لو أنهم رجعوا إلى قراهم لوجدوا من يحتضنهم، ويؤويهم، وينصرهم، فلا تزال القرية تشع من بين جنباتها معاني الكثير من القيم الإنسانية، وبصورة مباشرة حيث لا تزال المبادئ والقيم تجوب أزقة وحارات الساكنين، قبل قلوب ونفوس الساكنين قراهم.
لا يتعجل الريف في تقصي تحقق عناصر التضامن بين الأفراد، فهي حاضرة بحكم الممارسة اليومية بين أفراده، وبحكم مجموعة من الضوابط الاجتماعية الممتزجة بقناعات الناس، بمعنى لا تحتاج إلى فعل ميكانيكي يذكر الناس بأن عليهم فعل كذا وكذا، أو صحيفة معلقة على مداخل القرية ترشد الناس على كيفية توظيف مشاعرهم، ومبادئهم والحرص على قناعاتهم المتأصلة، فكل الممارسات والاتفاقات تمارس تلقائيا دون تكلف، ففلان من الناس عنده مناسبة ما، ليس شرطا أن يسعى لكل أفراد القرية فردا فردا، فالجار مع الجار الآخر، والنسب مع النسب الآخر، والمسجد، والسبلة العامة كلها نداءات تعلن عن ذاتية الأفراد، وإن بقي شيء من التنبيه، فذلك للتذكير فقط، وليس لتأسيس دعوات مستقلة للمشاركة، فهذه الصورة في تجلياتها الاجتماعية/ الإنسانية، ليس يسيرا تحققها في المجتمع الحضري المتضخم بكثير من التعقيدات، أقلها تعقيدات العمارات الضخمة التي تفصل بين أفراد المجتمع، والشوارع المخيفة التي لا تأمن حتى على طفلك أن يتجاوزها دون أن تمسكه بكلتا يديك، أن تنقله بمركبتك إلى الضفة الأخرى، فهذه التقاطعات أرخت في النفوس الكثير من الحواجز، حيث لا تستطيع أن تزور أحدا دون أن تعقد معه صفقة من زمن قصير جدا، فهو مشغول، ليس عنده فراغ الـ«بسطة» التي تنشئها تحت شجرة نخلة، أو ليمونة، أو سدرة، أو حتى تحت ظل جدار بيتك في ريفك، ففي المدينة تلزمك مجموعة من التعاقدات، والتنظيمات، التي لا بد منها في كيفية مجموعة التعاملات مع الآخر، فعلى سبيل المثال: تقام اليوم مناسبات الأعراس «عقد القران» ومناسبات المواساة «العزاء» فقد أصبح من النادر أن تجد أبناء الأسرة الواحدة – على امتداد أفرادها – وهم كثر، هم من يقومون بخدمة الضيوف، فإذن عليك أن تتفق مع مؤسسة خدمية تقدم لك الضيافة، وقس على ذلك أمثلة كثيرة، بينما القرية تعفيك من كل ذلك، حيث تجد كل أبنائها بلا استثناء يقومون بخدمة الآخر.
فهل المجتمع المدني أصبح مستعمرا من قبل «النخبوية»؟ والجواب وبكل ثقة نعم، ولأن الصورة الاجتماعية كذلك، فأنت كفرد لا يمكنك التحرر من هذه النخبوية، وإلا ستجد نفسك معزولا، منفصلا تطبق عليك الألقاب الـ «كاريكاتورية» (شاوي، أو صعيدي، أوصَرِيحي/ طَفِيلي) كما جاء في الشرح أعلاه، وغيرها مما يعرفه الناس، هل تقتنع بذلك، أو لم تقتنع فتلك مشكلتك، وعليك أن ترجح المساحة لتي يطمئن إليها قلبك، وهذه المساحة المرتقبة، لا بد أن تكون موصولة هويتها لأحد طرفي «النزاع» إن يجوز الوصف «القرية/ المدينة) فالقرية بتجريديتها تكتفي بتحقيق الحاجات، ولا تذهب بعيدا أكثر من ذلك، بينما المدينة تتجاوز إلى الرغبات، وكما هو معلوم بالضرورة أن الحاجات مكفولة بالاكتفاء، بينما الرغبات متحققة بالشراهة، وما أدراك ما الشراهة، حيث المزيد والمزيد، لذلك وهذه نتيجة:-
أولا: المجتمعات المدنية مجتمعات مركبة، بالرغبات وبالصور الاحتفالية، كما أشرت، وهذه ماضية بضرورة استحقاقاتها المادية الصرفة، وفق كل التقييمات، فإن تملك عشرة ريالات في جيبك، فأنت قيمتك لا تتجاوز هذا المبلغ، وإن تملك عشرة آلاف فأنت كذلك، وبالتالي ينزلك الآخرون وفق هذه القيم المادية.
ثانيا: بدأت المجتمعات الريفية «القرية» تزحف نحو المجتمعات المدنية المركبة، ولو بنسب أقل، ولكنها في طريقها إلى التحقق، وما يؤصل هذا التقييم هو وجود ولو بصور خجولة شيء من الصور الاحتفالية في القرى، حيث تلعب بما يوصف بـ«عدالة التنمية» دورا محوريا في نقل المجتمعات الريفية إلى مجتمعات مركبة.
ثالثا: سيظل الذي يصنع الفارق النسبي في كلا المجتمعين حاضرا ومستقبلا هو مجموعة القيم الضابطة لحركة الأفراد في كليهما، وعلى الرغم من تعقيدات المجتمع المدني المركب، إلا أنه لن يستغني عن كثير من هذه القيم، لكي يحافظ على وجهه الإنساني، ويقينا لن يسمح بأدوات التغريب لأن تحيده عن منبعه الأصل، لأن أفراده غير انتقائيين، ويعودون سريعا إلى حيث منابعهم الريفية الآمنة.
أحمد بن سالم الفلاحي كاتب وصحفي عماني
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
أن تخالط الناس وتصبر على أذاهم
يمثل الإنسان بذاته لبنة من لبنات البناء المجتمعي، فالمجتمع هو عبارة عن أفراد يعيشون مع بعضهم البعض في جماعة وتحكمهم مجموعة من الروابط الأسرية والدينية والعادات والتقاليد، والقيم، والأعراف، والقوانين، والانتماء الجغرافي، فالإنسان يصعب عليه أن يعيش بمفرده، فحياته قائمة على تبادل المنافع ومشاركتها مع المحيط الذي حوله، فكان لزاما على المسلم أن يخالط الناس، ويتبادل معهم المنافع، ويكون له تأثير إيجابي على من حوله، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلـم يقول: "خير الناس أنفعهم للناس" فنجد في هذا الحديث أن الخيرية ومرتبة التفضيل التي ينالها المسلم تتمثل في نفعه المتعدي إلى الناس، وهذا حث بليغ لكي يساعد الناس بعضهم لبعض، وأن تنتشر بينهم هذه القيمة الإنسانية الخلاقة.
وفي موضع آخر نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلـم شبه علاقة المسلم لأخيه المسلم بالبنيان، فقال: " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا" فهي علاقة قوية راسخة يسند فيها كل منهما الآخر، وعندما أراد عليه الصلاة وأزكى السلام أن يصور التواد والتراحم الذي يكون في المجتمع المسلم شبهه بالجسد الواحد، فقال: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
ففي هذه المعاني السامية التي تمثل هذه العلاقات المتينة والروابط القوية يتجلى أثر مخالطة الإنسان لأخيه في مجتمعه، فيتبادل معهم المنافع، ويقوم على شؤون أهل بيته وأسرته ومجتمعه، ويسعى إلى صلاح هذا المجتمع بالكلمة الطيبة، والحكمة، والموعظة الحسنة، وبالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
كما أن عليه أن يخالط الناس ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم، ويكون قريبا منهم فهو بذلك يكون أقرب لنفعهم، وأجدى لمشورتهم، وأكثر قبولا لنصحهم، ولكن عليه أيضا أن يكون محتملها لكلامهم واسع الصدر حليما كريما صبورا على الأذى، فطبيعة الناس مختلفة، وأفكارهم متباينة، وطباعهم متفاوتة، فعلى المرء أن يخالط الناس ويصبر على أذاهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلـم في هذه المعاني: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".
ولذلك وضعت الشريعة الإسلامية مجموعة من الضوابط لهذه المخالطة وهي ضوابط أخلاقية يجب ان يتسم بها المسلم، منها أن يتصف بصفة العفو والتسامح وحسن المعاملة، كما أنه يجب عليه اجتناب المعاصي التي قد تحصل جراء هذه الخلطة في المجالس مثل الغيبة والنميمة، وعليه أن يتحلى بالصدق في أقواله وأفعاله، وأن لا تمتد يده أو لسانه بالأذى، وأن يعفو ويصفح على من أخطأ عليه من إخوانه، وأن يوقر الكبير، ويحترم الصغير، وغيرها من أخلاق التعامل التي حض عليها الدين الحنيف.
ولن يستطيع المسلم خدمة أفراد مجتمعه إلا إذا خالطهم وتعرف عليهم وأصبح عنده علم بضروفهم وأحوالهم، ووبذلك يحصل نفعه لهم، بمد يد العون والمساعدة، كما أن هذه الخلطة تؤصل مبدأ التكافل الإجتماعي، وتذيب الحواجز والفروقات الاجتماعية، وتجعل من أفراد المجتمع لحمة واحدة.
ولكن ينبغي الحذر من ان تكون مسألة المخالطة هي مطية أو عذر يعتذر به البعض من الذين يحضرون مجالس السوء، فالمسلم ينبغي منه أن يبتعد عن مجالس الفتن ويفر منها ويعتزلها، بل ويجب عليه أن يبحث عن الرفقة الصالحة والصحبة المعينة له على الخير، وأن تكون خلطته للناس في المجالس العامة النافعة، أو مجالس المناسبات سواء كانت أفراحا أو اتراحا، فالإنسان يتأثر بمن يجالسهم، ويتأثر بالبيئة التي يعتاد الجلوس فيها، فعلى المسلم أن يتحرى مجالس الصالحين، ويرتبط بقرناء الخير، ويبتعد عن قرناء السوء، لأن قرناء السوء يوردون أصحابهم المهالك، ويعينوهم على المعصية، ويبعدونهم عن الطاعة، ويزينون لهم المنكرات.
ولن يكتشف الإنسان حسن خلقه إلا من خلال الخلطة، مع أسرته ومع أبناء مجتمعه، فيقيس مدى حلمه عنهم، وصبره على أذاهم، وردة فعله على إسائتهم، وجميل تعامله معهم، فيربي نفسه على أن يكون في المجالس كما أمره الله عز وجل وكما ذكرته السير النبي من خلق الرسول صلى الله عليه وسلـم، فبذلك يربي نفسه، ويزكيها، ويصعد بها إلى أعلى المراتب حتى يكون أقرب الناس مجلسا للرسول صلى الله عليه وسلـم يوم القيامة، فالرسول الكريم يقول: " إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا".
ومن أشكال الخلطة النافعة زيارة الأرحام وتفقد أحوالهم والسعي لمصالحهم، وهذا يفتح أبواب الرزق، فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلـم " مَن أحبَّ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه" والزيارة لا تقتصر على السلام وتناول الطعام، وإنما تتجاوز ذلك بتفقد أحوال الناس، وتلمس حاجاتهم، وبذل الجهد في إعانتهم.
والمسلم الحصيف يوزع حالته بين الخلطة والعزلة، فيعرف متى يجب ان يكون في المخالطة، ومتى ينبغي له أن يكون في عزلة، فالوقت عنده موزع ومحسوب، وتصرفاته مدروسة، فيجعل للخلطة وقت يعين فيه إخوانه ويزكي فيه نفسه من خلال نيته في نفعه للناس، ولكن لا ينسى أن يكون في عزلة مع نفسه ومع ربه، فهو يوافق بين الأمرين.