السومرية العراقية:
2024-07-16@18:23:01 GMT

النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية

السومرية نيوز – دوليات
أعلنت وسائل إعلامية فرنسية، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت اليوم. وجاءت النتائج بتصدر تحالف اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية.   وفشل تحالف أقصى اليمين في فرنسا بالحصول على الأغلبية في الانتخابات التشريعية   وتصدر تحالف الجبهة الشعبية الجديدة نتائج الانتخابات الفرنسية وحصل على ما بين 175 و205 مقاعد، فيما سيحصل اليسار على 172 إلى 215 مقعدا و150 إلى 180 لمعسكر ماكرون و115 إلى 155 لليمين المتطرف.

  وأكد الزعيم اليساري ميلونشون ان "على الرئيس ماكرون أن يعترف بهذه الهزيمة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل".   وأضاف "الرئيس لديه السلطة على عاتقه واجب دعوة الجبهة الشعبية لتولي السلطة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

احتجاجات وجرحى خلال الانتخابات التشريعية في سوريا

انطلقت الانتخابات التشريعية السورية صباح اليوم الاثنين في مناطق سيطرة الحكومة، وسط احتجاجات في محافظة السويداء رافضة للاقتراع الذي لا يُتوقع أن يفضي لأي تغيير في المشهد السياسي في البلاد، وتصفه المعارضة السورية بـ"المسرحية الهزلية".

ويختار الناخبون السوريون 250 نائبا بمجلس الشعب، الذي لا يتمتع بسلطة حقيقية تذكر في النظام الرئاسي السوري، وثلثا مقاعده محجوزة لأعضاء حزب البعث الذي يتزعمه الرئيس بشار الأسد.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4ما موقف أنقرة من شروط دمشق لتطبيع العلاقات؟list 2 of 4الأسد يبدي استعدادا مشروطا للقاء أردوغانlist 3 of 4دعمهم شيوخ الدروز.. لماذا رفض ضباط متقاعدون التحقيقات في فرع فلسطين؟list 4 of 4انتخابات سوريا.. استحقاق يغيب عنه نصف سكان البلادend of list

وتتزامن الانتخابات مع مؤشرات متزايدة على انفتاح دبلوماسي تجاه دمشق، كان آخرها إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه قد يدعو نظيره السوري لزيارة تركيا، ورد الأخير اليوم بإبداء استعداده لقبول تلك الدعوة، لكنه وضع شروطا لذلك من أبرزها أن يبحث الاجتماع انسحاب القوات التركية من شمالي سوريا.

وشهدت ساعات النهار هدوءا في أغلب مراكز الاقتراع، باستثناء محافظة السويداء ذات الأغلبية الدرزية في جنوب البلاد.

عمليات الاقتراع جرت في هدوء في العديد من المدن (الفرنسية)

وتجري الانتخابات التشريعية، في حين يوجد أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الخارج غير قادرين على المشاركة في التصويت.

كما تأتي في وقت يواصل فيه الاقتصاد السوري التدهور مع ارتفاع معدل التضخم وشح الاستثمارات الأجنبية في ظل العقوبات الغربية مع توقف عملية كانت تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي للصراع.

وتسيطر حكومة الأسد الآن على معظم أنحاء البلاد بمساعدة من إيران وروسيا، وذلك بعد مرور أكثر من 13 عاما منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

لكن شمال شرق سوريا لا يزال تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، كما تخضع مناطق بشمال غرب البلاد لفصائل مسلحة معارضة.

وتنظم الانتخابات البرلمانية في سوريا مرة كل 4 سنوات، ويفوز فيها بانتظام حزب البعث الذي يقوده الأسد بغالبية المقاعد، وتغيب أي معارضة فعلية مؤثرة داخل سوريا بينما لا تزال مناطق خارج سيطرة النظام.

لقطات متداولة لإطلاق نار على متظاهرين ضد النظام السوري في مدينة #السويداء جنوبي دمشق pic.twitter.com/AMn42UucGF

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) July 15, 2024

جرحى بالسويداء

وشهدت مدينة السويداء وقرى محيطة بها احتجاجات مناهضة للانتخابات، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن محتجين أقدموا على تحطيم وحرق صناديق الاقتراع في بعض مكاتب التصويت في المدينة.

وأفادت مصادر طبية للجزيرة بإصابة عدد من المتظاهرين بجروح بعد إطلاق نار مصدره قيادة الشرطة في مدينة السويداء جنوبي سوريا.

وأوضحت مصادر محلية أن متظاهرين رصدوا انتشار عناصر أمن على أسطح الأبنية المقابلة لساحة الكرامة في المدينة التي تشهد مظاهرات منذ عدة أشهر ترفع شعارات منددة بالنظام السوري.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام سورية بأن مجموعة ممن وصفتهم بالإرهابيين حاولوا الاعتداء على قيادة الشرطة في السويداء، وقالت إن قوى الأمن تصدت لهم بالشكل المناسب ثم لاذوا بالفرار.

عاجل:
عناصر امنية من قيادة شرطة محافظة السويداء تطلق النار باتجاه ساحة الكرامة وأنباء عن اصابات بين المدنيين ( فيديو).
علما ان عديد من المواطنين قاموا بإغلاق مراكز الانتخاب ( فيديو) pic.twitter.com/7io7nObyYi

— Ayman Abdel Nour (@aabnour) July 15, 2024

وقد أفادت مصادر محلية بخروج مظاهرات في عدة بلدات ومناطق بمحافظة السويداء جنوبي سوريا رفضا لانتخابات مجلس الشعب.

وأظهرت مقاطع مصورة بثها ناشطون اقتحام محتجين لمراكز انتخابية وإغلاقها وتحطيم صناديق الاقتراع في عدة بلدات وقرى بالمحافظة.

وتشهد السويداء منذ منتصف أغسطس/آب الماضي احتجاجات أسبوعية، انطلقت إثر رفع الدعم الرسمي عن الوقود وتطورت للمطالبة بـ"إسقاط النظام".

وزادت وتيرة المظاهرات في فبراير/شباط إثر استئناف السلطات السورية عملية التسويات الأمنية للمطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية في مركز داخل المدينة بعد توقف منذ نهاية العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • فرنسا بدون حكومة.. ماكرون يقبل استقالة الحكومة لتتولى تصريف الأعمال
  • الرئيس الرواندي يحصد 99% من الأصوات ويتجه لولاية رابعة
  • الرئيس الفرنسي يعتزم قبول استقالة الحكومة في وقت لاحق اليوم
  • أزمة على رئاسة الحكومة الجديدة في فرنسا.. خلاف بين أحزاب اليسار
  • فرنسا.. اليسار يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء
  • احتجاجات وجرحى خلال الانتخابات التشريعية في سوريا
  • صدمة اليسار.. هل تحتاج أوروبا إلى مراجعات أيديولوجية؟
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية برواندا
  • ماذا سيحدث في فرنسا بعد لفظ اليمين المتطرف في الانتخابات؟
  • حماس والشعبية تعقبان على بيان الرئاسة الفلسطينية