بين الوقت والآخر تشهد السماء حركات غريبة للكواكب، التي قد تصطف تارة، وقد تقترن بالشمس أو القمر تارة أخرى، لتشكل ظواهر نادرة وغريبة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أو رؤيتها من خلال أجهزة التليسكوب المُكبرة، لمن يهتم بالظواهر الفلكية.

وعقب ساعات، تحديدًا بقدوم 8 يوليو، يكون ملايين الأشخاص حول العالم ممن يهتمون بالظواهر الفلكية، على موعد لظاهرة فلكية غريبة، حيث من المقرر رؤية نجم عملاق في السماء يبلغ حجمه 50 ضعف حجم الشمس.

 

المصريون على موعد رؤية ظاهرة غريبة بالسماء بعد ساعات

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إن بعد ساعات، ستحدث ظاهرة فلكية جديدة، إذ من المقرر أن يشرق كوكب المشترى، مقترنًا مع نجم الدبران (عين الثور)، وهو ألمع نجم في برج الثور، في غضون الساعة الـ3:50 صباحا قبل شروق الشمس.

وأوضح «تادرس» خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه من المقرر أن يظل المشترى والنجم مرئيين بالعين المجردة السليمة حتى اختفاء المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، إلى أن الدبران هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 2.5 مرة مثل كتلة الشمس، ويبلغ حجمه حوالي 50 ضعف مثل حجم الشمس. 

الجدير بالذكر إن هناك دولا عربية سيشهد سكانها هذه الظاهرة الفلكية، في سماء بلادهم، باختلاف التوقيتات فقط، بحسب ما ذكرت دار التقويم التابعة لكل بلد. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية ظاهرة نادرة ظاهرة غريبة

إقرأ أيضاً:

بدء العد التنازلي.. موعد العمل بالتوقيت الشتوي 2024 في مصر

التوقيت الشتوي 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة

 

التوقيت الشتوي 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن التوقيت الشتوي 2024، وذلك لمعرفة موعد العمل بذلك التوقيت خلال الفترة المقبلة وإعادة ضبط الساعة مرة آخرى لتتماشي مع العمل بالتوقيت الشتوي.


موعد العمل بالتوقيت الشتوي 2024 في مصر

وعن موعد العمل بالتوقيت الشتوي 2024 في مصر، فسيبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024، في تمام الساعة الـ12 بعد منتصف الليل، يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة في التوقيت الشتوي 2024.

ومن المقرر انتهاء موعد التوقيت الصيفي لعام 2024 في الجمعة الأولى من شهر نوفمبر 2024، حيث ستتم إعادة عقارب الساعة 60 دقيقة للخلف، لتصبح الساعة الحادية عشرة مساءً بدلًا من الثانية عشرة.

ويبدأ التوقيت الشتوي في مصر عند الساعة 12:00 من صباح يوم الجمعة 1 نوفمبر 2024، ومع بدء التوقيت الشتوي سيتم تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة، فبدلًا من أن تكون الساعة 12 صباحًا يوم الجمعة 1 نوفمبر، ستصبح الساعة 11 مساءً يوم الخميس 31 أكتوبر.


فوائد تطبيق التوقيت الشتوي 2024

وهناك عدد من الفوائد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024 وهي:  توفير الطاقة وتقليل استهلاك الكهرباء للإضاءة، توافق ساعات الذروة مع ساعات النوم مما يقلل الضغط على الشبكة الكهربائية، زيادة ساعات النهار بعد العمل مما يعزز النشاطات الخارجية والاجتماعية، ملاءمة مع الدورة البيولوجية للإنسان؛ إذ يميل الناس بشكل طبيعي للنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا في فصل الشتاء.

 

طريقة تغيير الساعة على هواتف الأندرويدالدخول على الإعدادات الخاصة بالهاتف.اختر كلمة Additional setting أو إعدادات إضافية.اختيار كلمة الوقت والتاريخ Date & Time.تعديل الوقت والتاريخ بشكل تلقائي، ثم أعد تشغيل هاتفك.اضغط على حفظ.

 

طريقة تغيير الساعة على iPhoneفتح إعدادات الهاتف.تحديد عام.اختيار التاريخ والوقت.التبديل إلى التعيين تلقائيًا.بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم تحديث وقت iPhone الخاص بك تلقائيًا، وذلك سيكون وفقًا لأي تغييرات بالتوقيت الشتوي.
 

مقالات مشابهة

  • احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا
  • انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • الجزائر: معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة
  • الجزائر تؤكّد أن معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتم عبر رؤية شاملة
  • بدء العد التنازلي.. موعد العمل بالتوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • موعد مباراة مصر القادمة أمام موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا 2025 والقنوات الناقلة
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن عدة مناطق في القاهرة غدًا