أفاد مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، الأحد 7 يوليو/ تموز 2024، بأن الاجتماع التاسع بشأن مفاوضات الأسرى والمختطفين الذي اختتم أعماله السبت في العاصمة العمانية شهد "انفراجة مهمة".

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان له نشره على موقعه التوصل إن الأطراف توصلت "إلى تفاهم حول إطلاق سراح السياسي محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات".

وأشار أن الأطراف اتفقت على "عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح قحطان".

وتعليقاً على المفاوضات قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "هانس غروندبرغ"، بأنه "ينتظر آلاف اليمنيين لم شملهم مع أحبائهم" مضيفاً "على الرغم من التقدم الإيجابي، ما يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر".

ودعا الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم التي توصلوا إليها، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج، شاكراً سلطنة عمان على استضافة الاجتماع، ومشيداً بدعمها المستمر لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

"غروندبرغ" جدد دعوات الأمم المتحدة بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي، مطالباً بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني الذين تم اعتقالهم تعسفيًا في صنعاء وما زالوا محتجزين دون القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

وأكد أن الأمم المتحدة ملتزمة بهذا العمل المهم لإعادة لم شمل العائلات اليمنية مع ذويهم المحتجزين على خلفية النزاع.

وقال "بينما نواصل هذه المهمة، يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول."

وأمس السبت 6 يوليو/ تموز، اختتمت الجولة التاسعة بشأن ملف الأسرى والمختطفين في العاصمة العمانية مسقط، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثيين دون نتائج واضحة.

بينما قال متحدث الوفد الحكومي المفاوض بشأن ملف الأسرى والمختطفين، ماجد فضائل، إن المشاورات التي أقيمت برعاية الأمم المتحدة، حققت بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسرا.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي لتعزيز قدرات الموظفين الجدد بـ"بلدية مسقط"

 

مسقط- الرؤية

نظمت بلدية مسقط لقاء تعريفي لعدد من الموظفين والموظفات الجدد المعينين بمختلف التخصصات الإدارية والفنية والمالية للبلدية؛ بحضور سعادة أحمد بن محمد بن أحمد الحميدي رئيس بلدية مسقط، وفريق الإدارة من مختلف الأقسام، وعدد من المسؤولين من وزارة العمل.

وهدف اللقاء إلى تقديم برنامج تعريفي للموظفين الجدد لإكسابهم المهارات الفنية والإدارية، وتهيئتهم لمزاولة الأعمال باقتدار، والتعامل مع كافة بيئات العمل بكفاءة وجودة عالية، وتعريفهم بالنظم والقوانين وقطاعات العمل البلدي، وغيرها من الشؤون والمهام الإدارية.

وتضمن اللقاء كلمة للترحيب بالموظفين الجدد في بلدية مسقط، والإشادة بدورهم الجوهري في تعزيز رأس المال البشري الذي تعتمد عليه البلدية لتحقيق أهدافها وتلبية تطلعات المجتمع، كما تم تنظيم عدد من الأنشطة وورش العمل بهدف تزويد المشاركين باستراتيجيات لتطوير الذات، والتعلم المستمر، والتعريف بمفهوم أخلاقيات العمل، وتطوير مهارات الإدارة المالية.

من جانبه، قال سعادة أحمد بن محمد بن أحمد الحميدي: "سُررنا بتنظيم هذا اللقاء واستقبال نخبة من المواهب الوطنية للانضمام إلى فريق عملنا، حيث نؤمن بأن الاستثمار في رأس المال البشري هو ركيزة محورية لبناء مجتمع متقدم ومتطور، ونسعى في بلدية مسقط إلى إيجاد فرص العمل وتمكين الكفاءات الوطنية ودعمها، من خلال توفير بيئة عمل تحفز على الابتكار والتطوير المستمر، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية عمان 2040، إن انضمام هذه الكوكبة من الموظفين الجدد هو خطوة مهمة نحو تحقيق رؤيتنا الرامية إلى الارتقاء بالعمل البلدي والخدمات التي نقدمها، وتعزيز جودة الحياة في مدينة مسقط".

يشار إلى أن بلدية مسقط تسعى إلى تعظيم مساهمتها نحو دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال العمل على تطوير البنية التحتية والخدمات البلدية بكفاءة واستدامة، وتوظيف التقنيات الحديثة، وتوليد فرص العمل للمواهب الوطنية، وبناء قدرات الكوادر العمانية، بما يواكب التطورات المتسارعة، ويتجاوز تطلعات المواطنين والمقيمين.

 

مقالات مشابهة

  • قيادي في “حماس” يحدد من يعرقل استئناف مفاوضات وقف إطلاق في غزة
  • حزب الرشاد السلفي يبحث مع مكتب المبعوث الأممي التطورات في اليمن والمنطقة
  • لقاء تعريفي لتعزيز قدرات الموظفين الجدد بـ"بلدية مسقط"
  • الأمم المتحدة: نضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • ديميستورا في تندوف بعد أيام من لقائه ببوريطة
  • خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية
  • وزير الإدارة المحلية يبحث مع المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل ‏تطوير العمل المشترك ‏
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للرعاية والدعم