مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الجديد من مجلة "إضاءات علمية" الإصدار (43) باللغتين العربية والانجليزية، حيث تهتم المجلة بموضوعات البحث العلمي والابتكار المختلفة.

وتناول ملف عدد الإصدار الجديد، الحديث عن منصة "إيجاد"، وهي برنامج وطني للحلول التشاركية بين القطاعين الصناعي والأكاديمي، وتطرق إلى دورها الريادي في قيادة المبادرات الوطنية مثل الهيدروجين الأخضر، واقتصاد المعرفة، والثورة الصناعية الرابعة، والحياد الكربوني، والمياه، والصرف الصحي وغيرها، إلى جانب مساهمة برنامج إيجاد في تحفيز تنمية القيمة المحلية المضافة للبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان، وذلك عبر استضافة عدد من الباحثين والمهتمين في هذا المجال.

وتضمن العدد كذلك أبوابا علمية مهمة أخرى مثل باب حوار مع باحث الذي استعرض دراسة بحثية عُمانية كشفت عن تحديات التطبيق العملي لتطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم العالي، وقدمت اقتراحات عملية للتغلب على المشكلات ذات الطابع العملي، وغيرها من النتائج البحثية القيمة التي تم التوصل إليها، وفي باب إطلالة على الابتكار تم تناول مشروع "التحالف النباتي للقضاء على الميكروبات الدقيقة"، حيث تكمن فكرة التحالف النباتي في اكتشاف الإمكانيات العلاجية للنباتات ومكوناتها في مجال مكافحة العدوى البكتيرية، وهو مشروع بحثي يهدف إلى تحليل المواد الفاعلة من ثلاث نباتات وهي: شجرة النيم، والمورينجا، والرجلة، وتكوين مستخلصات نباتية واختبار كفاءتها في القدرة على قتل أو تثبيط نمو عدة أنواع من البكتيريا وغيرها.

كما اشتمل العدد على موضوعات مختلفة في مجالات البحث العلمي والابتكار، والجدير بالذكر أن مجلة إضاءات علمية، هي مجلة توعوية تهتم بإبراز مخرجات البحوث العلمية، والمشروعات الابتكارية وتوصيلها إلى المجتمع بأسلوب علمي مبسط، وتصدر كل ثلاثة أشهر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويتم تداولها إلكترونيا في قنوات التواصل الاجتماعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: العلمی والابتکار

إقرأ أيضاً:

منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر

أعلن مجلس التعليم العالي التركي، عن تقديم منحة استثنائية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والذين انتقلوا إلى مصر تحت وطئة الحرب المستعرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.
وعقد وفدٌ من المجلس برئاسة أ.د. خالدون كوكطاش، على مدى الأيام الثلاثة الماضية، مقابلات في معهد يونس أمره بالقاهرة مع ما يربو على 300 طالب فلسطيني رشحتهم السفارة الفلسطينية بالقاهرة للحصول على المنحة.
وأوضح "كوكطاش"، في تصريح له، انهم قاموا خلال مقابلاتهم  مع الطلاب الفلسطينيين بحصر التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها، مؤكدًا حرصهم على توفير أماكن لهم بالجامعات التركية لدراسة تلك التخصصات.
تأتي الخطوة في إطار تضافر الجهود التركية مع مصر لتحسين أوضاع المتضررين من الحرب في غزة. 
وفي لقاءٍ مع الطلاب المرشحين للمنحة، أعرب الطالب جيهان الغندور (17 سنة)، عن سعادته بتلك المنحة مشيرًا إلى رغبته في دراسة الطب البشري لمساعدة أهله وذويه في قطاع غزة، بينما أشادت الطالبة هدى محمد دياب (18 سنة)، بالجهود التي تبذلها مصر من أجل القطاع الذي إنهارت بنيته التعليمية والخدمية تمامًا على يد الإحتلال، وقالت "أكملت دراستي الثانوية في مصر -بعد لجوءنا إليها- في غضون شهرين بمجموع 93.9%". 
وأضافت "أهوى تعلُّم اللغات، والتعرُّف على الثقافات المختلفة، وأجيد اللغة الانجليزية والتركية. تركيا تُعد امتدادًا للحضارة الاسلامية في ثوب أوروبي، وتعكس الحضارة والرقي في آن واحد، وتدعم القضية الفلسطينية. وقد قالوا لي أن تاريخ تركيا مكتوبٌ على جدران اسطنبول، وأود أن أرى ذلك بنفسي".
من جانبه، أشار مدير معهد يونس أمره بالقاهرة (المركز الثقافي التركي) "أمين بويراز"، إلى سعي المؤسسات التركية لدعم الاخوة الفلسطينيين في غزة منذ اليوم الأول من الحرب التي تضرر بسببها الكثير من الطلاب الفلسطينيين. 
وأعرب بويراز عن سروره باستضافة الطلاب الفلسطينيين المرشحين للمنحة في المركز، متمنيًا لهم النجاح في حياتهم التعليمية في تركيا.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي اليمني يؤكد استمرار إيقاف الدبلومات المهنية في الجامعات الحكومية
  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف
  • وزير التعليم العالي يُعاين أول ردار كاشف للحرائق عن بعد بالمدية
  • تقدم غير مسبوق لمؤسسات التعليم العالي في سيناء
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • هيئة الكتاب تصدر العدد الجديد من مجلة «فنون».. يحتفي بانتصارات أكتوبر
  • منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر
  • التعليم العالي: الإعلان عن منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • «خليفة التربوية»: الذكاء الاصطناعي طريق التعليم نحو الإبداع والريادة والابتكار
  • مجلة تراث الإماراتية تًصدر عددها الـ300