قال الدكتور أحمد نبوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، بنى أسس بناء تماسك المجتمع، لافتا إلى أنه كان هناك خلافات بين الصحابة وبعضهم البعض والأوس والخزرج، لولا الحكمة في تماسك المجتمع.

وأضاف «نبوي»، خلال تغطية خاصة للهجرة النبوية المباركة، والمُذاعة على شاشة «قناة الناس»، اليوم الأحد: «الدرس الأعظم الذي علمه لنا سيدنا النبي في الهجرة هو أن تماسك المجتمع هو سر العبور وتخطي الأزمات، لأن هناك فارقا بين المجتمع المتماسك الذي يسعى إلى حل مشاكله، عكس المجتمع غير المتماسك الذي يفكر كل فريق في مصالحه، وتصدير الأزمة».

واستطرد الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف: «سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أرسى في دولة المدينة مبادئ التكافل والعمل والتعاون، والتماسك وهذا سر التماسك في المجتمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العام الهجري الجديد الهجرة النبوية الاحتفال بالعام الهجري دروس الهجرة النبوية تماسک المجتمع

إقرأ أيضاً:

واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم

قال الشيخ هشام محمد المرصفي، الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الله عز وجل ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم ونبينًا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام نهى عن ذلك أيضًا وحث على الترشيد في كثير من احاديثه النبوية الشريفة، بل أن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام طبق هذا هو والصحابة الكرام.

وأضاف «المرصفي »، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رجائي رمزي، وجومانا ماهر، خلال برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر شاشة قناة «الأولى المصرية»، أن الله عز وجل بين لنا أن الأنسان لابد ان يكون وسطنًا بين هذا وذلك بأن لا يكون مسرفًا ولا يكون مقترًا ولا يكون مقصرًا على نفسه حين قال ربنا سبحانه وتعالى ﴿ ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾، مشيرًا إلى أن هذه الآية جمعت بين اللباس وبين المأكل والمشرب بمعنى البسوا ما شئتم وارتدو من الثياب ما شئتم لكن من غير إسراف وكل وأشرب ما شئت من غير إسراف ولا مخيلة.

وتابع: « سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في تعليمه للأولاد حث على أهمية الترشيد في استخدام الأشياء»، مؤكدًا انه لابد أن يرى الأبناء القدوة في آبائهم وأمهاتهم في عدم الإسراف والتبذير لكي يتعلموا الإرشاد في الإسراف

مقالات مشابهة

  • لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟
  • جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • دورة مجلس طنجة تهدد تماسك تحالف الأغلبية مركزياً وجهوياً وتعطيل مشاريع المونديال
  • "الوطنية لإدارة الطوارئ" تستضيف تمرين "ميتافيرس الأزمات"
  • واعظ بالأزهر: «الوسطية» منهج رباني لإصلاح أحوال الناس
  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان