أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر -في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو– الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت المتحدثة باسم ستارمر أنه شدد لنتنياهو على "الحاجة الواضحة والعاجلة لوقف لإطلاق النار" في غزة، إضافة لعودة الرهائن وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

وأيد رئيس الحكومة البريطانية وضع "شروط بعيدة المدى" بهدف بلوغ حل الدولتين "وخصوصا عبر التأكد من امتلاك السلطة الفلسطينية الوسائل المالية للتحرك بشكل فعلي".

وكان ستارمر قد عبر عن قناعته بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية، قبل انتخابه لمنصب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه سيبحث هذا الأمر مع الحلفاء بريطانيا في حال وصوله للسلطة.

وتعهد رئيس الحكومة البريطانية الجديد لنتنياهو بمواصلة التعاون مع إسرائيل ضد "التهديدات الخبيثة".

يذكر أن ستارمر أظهر دعما كبيرا لإسرائيل أثناء جلوسه في مقاعد المعارضة وبرر منع الماء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، قبل أن يتراجع عن هذه التصريحات.

كما أصدرت قيادة حزب العمال الذي يرأسه مذكرة تحذر أعضاءه من المشاركة في الوقفات والمسيرات المؤيدة لفلسطين، التي خرجت في أكثر من مدينة بريطانية.

جبهة لبنان

وبخصوص الجبهة اللبنانية، قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني إن ستارمر أبلغ نظيره الإسرائيلي أن الوضع على الحدود شمال إسرائيل "يثير قلقا بالغا ومن الأهمية بمكان أن يتحرك جميع الأطراف بحذر".

وأشارت المتحدثة إلى أن ستارمر أعرب في اتصاله عن قلق كبير من الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، ودعا الأطراف على الحدود مع لبنان لالتزام "الحذر".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كذلك أنه يتطلع إلى "مواصلة تعميق العلاقة الوثيقة" مع إسرائيل، كما ناقش مع نتنياهو "الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار

أعلن وزير البيئة، ناصر ياسين، عن وجود مبادرات لوقف إطلاق النار في لبنان.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الخميس، عن الوزير قوله في حديث إلى "صوت كل لبنان": إن "العمل جار على مسارات عدة، بينها مسار الإغاثة والاستجابة لحاجات النازحين، بسبب العدوان الإسرائيلي، والذين تخطى عددهم مليونا ومئتي ألف".

الوكالة الوطنية للإعلام - ياسين أشار إلى وجود مبادرات لوقف إطلاق النار: نسعى لفتح مراكز إيواء بنماذج جديدة https://t.co/okIadWbx0t

— National News Agency (@NNALeb) October 3, 2024

وأضاف "نتسابق مع الوقت لإيوائهم، وبات هناك أكثر من 870 مركز إيواء لاسيما في بيروت وجبل لبنان، حيث وصلت المدارس إلى قدرتها الاستيعابية القصوى"، مشدداً على السعي إلى فتح مراكز إيواء بنماذج جديدة وليس فقط المدارس.

وأكد ياسين أن "هناك مساراً دبلوماسياً متواصلاً، فضلاً عن النقاشات والاجتماعات التي تتوالى بين السرايا والدول التي قدمت مبادرات"، لافتاً إلى أن "المسار السياسي بدأ يتبلور وكذلك بعض الأفكار التي يمكن أن تشكل مدخلاً، لدعم المسار الدبلوماسي بشأن طلب لبنان وقف إطلاق النار، ووقف آلة التدمير والقتل التي يتعرض لها".

وأشار ياسين إلى "وجود مبادرات عربية منها ما قدمته مصر وقطر ودول أخرى، كما أن فرنسا تطالب دائماً بوقف إطلاق النار، لكن من الواضح أن الجانب الإسرائيلي لا يأبه بالقوانين والقرارات الدولية".

واختتم تصريحاته بالقول: "نفعل العمل الدبلوماسي اللبناني في الداخل والخارج، للتوعية على ما يحصل في لبنان، والتركيز على كيفية حماية الوطن واللبنانيين".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: أمريكا تمتلك مفتاح وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي
  • الرئيس الإماراتي يؤكد ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • فجر جديد في تعز: اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي معاناة الأهالي في الوازعية
  • إبران: نسعى لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني: ستارمر سمح بـ100 رحلة تجسسية فوق غزة لدعم “إسرائيل”
  • رئيس الكتائب: الأولوية اليوم هي لوقف إطلاق النار ووقف التوغل البري الإسرائيلي
  • الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان