التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، قد يزيد من الاعتماد على الروبوت في المستقبل ببعض المجالات، وأعلنت السكة الحديد اليابانية، اعتمادها على روبوت خلال الأيام القليلة القادمة، لإجراء بعض أعمال الصيانة على طول السكة، فهل يصبح بديلأ للإنسان؟ 

الروبوت والسكة الحديد 

يرجع الاعتماد على الروبوت، بسبب قلة العمالة في اليابان، حسبما ذكر في موقع «sky news» حيث تحتوي على عدد كبير من المسنين، ولتقليل الحوادث والمخاطر التي يمكن أن تنتج، من ممارسة الإنسان لهذه المهمة التي صمم من أجلها.

 

مهمة الروبوت 

صمم الروبوت بشكل يشبه الإنسان، ومن المفترض وضعه في الجزء الخلفي من شاحنة، تمشي على السكة الحديد، يتحكم بها شخص يقودها، كما يستطيع التحكم في الروبوت مع إعطائه بعض الأوامر، وستكون مهمة الروبوت في الوقت الحالي، قطع أغصان الشجر على مسارات السكة الحديد، بالإضافة لطلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات، ومن المرجح زيادة مهام الروبوت في المستقبل. 

مميزات الروبوت 

- يستطيع حمل أغراض يصل وزنها لـ 40 كيلو.

- يجيد استخدام المنشار.

- بإمكانه الإمساك بالفرشاه للرسم والطلاء.

- تقليل الحوادث.

بديل للإنسان 

يرى البعض أن الىعتماد على الروبوت في بعض المجالات، قد يجعله بديلا للإنسان في المستقبل، وحسبما ذكر شريف عمر الخبير التكنولوجي لـ «الوطن»، لا داعي للتفكير في هذا الأمر، من الوارد أن يقوم الروبوت ببعض المهمات التي يقوم بها الإنسان، ويكون أكثر دقة منه وفقا لنظام البرمجة وحجم المهمة، لكنه في النهاية يخضع للعنصر البشري للملاحظة والمتابعة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الروبوت السكة الحديد اليابان الإنسان السکة الحدید الروبوت فی

إقرأ أيضاً:

السكة الحديد تقرر تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحري

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحرى لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، ضمن حرص الهيئة على تقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب، وفي ظل التحديث المستمر بكل قطاعات الهيئة وبخاصة قطاع الوحدات المتحركة وتنفيذاً لتعليمات المهندس محمد عامر رئيس مجلس الإدارة.

تعديل تركيب قطار 1211

ووفق الهيئة، تقرر اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر الجاري تعديل تركيب قطار 1211 «القاهرة - الإسكندرية» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية» وبنفس جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار 128 «الإسكندرية - طنطا» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية» وبنفس جدوله الحالي.

عربات ثالثة تهوية ديناميكية

أيضاً تقرر تعديل تركيب قطار 807 «القاهرة - المنصورة» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية»  وبنفس جدوله الحالي، كما تقرر اعتباراً من يوم السبت الموافق 5 أكتوبر الجاري، تعديل تركيب قطار 129 «طنطا - الإسكندرية» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية».

وتقرر تعديل تركيب قطار 1212 «الإسكندرية - القاهرة» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية»، وبنفس جدوله الحالي، وتعديل تركيب قطار 808 «المنصورة - القاهرة» ليكون بالتركيب «9 عربات ثالثة تهوية ديناميكية + عربة بوفيه ثالثة تهوية ديناميكية» وبنفس جدوله الحالي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد على خط الفردان بئر العبد الاثنين
  • الاثنين.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد على خط الفردان بئر العبد
  • السكة الحديد يكتسح مصر للتأمين بخماسية في بطولة الجمهورية مواليد 2008
  • «وقع من القطر».. العثور على جثة شاب أعلى شريط السكة الحديد في الحوامدية
  • السكة الحديد تعلن تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحري
  • السكة الحديد: تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحري
  • السكة الحديد تقرر تعديل تركيب بعض القطارات على خطوط الوجه البحري
  • بقطع في يده..استمرار حبس المتهمين بإصابة لاعب نادي السكة الحديد في كرداسة
  • السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الخميس
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد اليوم