قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، روشتة التفوق في امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024. 

وأوضح الخبير التربوي أن مادة علم النفس والاجتماع من المواد الأساسية في الشعبة الأدبية ودرجاتها 60 درجة وعدد الاسئلة بها  46 سؤالا، 44 سؤالا موضوعيا وسؤالين مقاليين، موزعة على فرعى المادة(علم النفس) و(علم الاجتماع) بالتساوي.

نصائح التفوق في امتحان علم النفس تركيز الطالب الشديد في قراءة الأسئلة في امتحان علم النفس والاجتماع، وعدم التسرع في اختيار الإجابة بدء الطالب بحل الأسئلة السهلة قبل الأسئلة الصعبة في امتحان علم النفس والاجتماع، توجد اسئلة كثيرة سهلة ومباشرةفهم الطالب بشكل دقيق لما هو مطلوب في حل السؤال، مثلا في الأسئلة عن فصل الذكاء لا بد من التمييز بين هل السؤال عن تعريف الذكاء ام خصائصه أم تنميته؟ والإجابة على السؤال وفقا للجزء المتصل به في الدرس. ولو السؤال في نظرية تعلم معينة في علم النفس والاجتماع مثل نظرية الجشطلت لا بد أن يحدد الطالب هل المطلوب قوانين النظرية أم التطبيقات التربوية لها؟تمييز الطالب بشكل دقيق بين قوانين النظريات المختلفة، وألا يخلط بينها (سواء داخل النظرية أو بين النظريات )  عند الإجابة على أى سؤال تمييز الطالب بين التطبيقات التربوية في مختلف النظريات في علم النفس والاجتماع، حتى يستطيع تحديد الإجابة المطلوبة في السؤال لا بد من فهم كل سؤال في امتحان علم النفس والاجتماع جيدا واستيعابه حتى يحدد الطالب المطلوب منه والإجابة بشكل صحيح عليه. قراءة رأس السؤال بشكل كامل حتى آخر كلمة والتى قد تكون هى مفتاح الإجابة الصحيحة. التركيز على بعض الكلمات المركزية في رأس السؤال التى تيسر للطالب التعرف على الإجابة الصحيحة حتى لو انطبق رأس السؤال على أكثر من درس  مثلا قد يتضمن  رأس السؤال جملة  *قام معلم التاريخ بربط الأحداث السابقة بالأحداث الحالية، وربطها بأمثلة من الواقع * فجملة ربط الأحداث السابقة بالأحداث الحالية  في السؤال تصلح للإجابة عليها نظرية الجشطلت، ونظرية تجهيز المعلومات، بينما باقي الجملة في راس السؤال وهى *وربطها بأمثلة من الواقع* موجودة فقط في نظرية تجهيز المعلومات، وبالتالى هذه الكلمات المركزية هى التى ميزت الإجابة الصحيحةالوعي بأن بعض الأسئلة في امتحان علم النفس والاجتماع تتضمن تفاصيل غير مطلوبة وبالتالى لا بد من التركيز على ما هو مطلوب في السؤال، مثل ما تحته خط، أو ما يشير اليه النصف الثاني من الجملة. توزيع الوقت بشكل متوازن بين الأسئلة في امتحان علم النفس والاجتماع، والمراجعة قبل تسليم الإجابات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علم النفس علم النفس والاجتماع تامر شوقي الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الإستاتيكا

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توزيع درجات امتحان الإستاتيكا لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

يؤدى طلاب الثانوية العامة الشعب العلمية رياضة يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024، امتحان الدور الأول في الإستاتيكا. 

ويجرى امتحان الرياضيات التطبيقية الإستاتيكا الفراغية في الثانوية العامة 2024 بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" إذ يتسلم الطلاب كتيبات مفاهيم شاملة ملخصات المنهج ويسلمونها في نهاية اللجان. 

ويوزع على طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان الإستاتيكا في أربعة نماذج تختلف في ترتيب الأسئلة وتحتوي على نفس الأسئلة، وتحمل رموز "أ، ب، ج، د". 

ويجب على طالب الثانوية العامة 2024 تحديد رمز النموذج الذي حصل على ورقة الأسئلة الخاصة به في ورقة الإجابة على الأسئلة المقالية، والبابل شيت. 

توزيع درجات امتحان الإستاتيكا 2024 

وتبلغ النهاية العظمى لامتحان الإستاتيكا 30 درجة، على أن تكون النهاية الصغرى للنجاح في المادة 15 درجة. 

ويحتوى امتحان الإستاتيكا على 20 سؤالا، من بينهم سؤالان مقالي لكل سؤال درجتان، و18 سؤالا موضوعيا منها: 10 أسئلة بدرجة واحدة و8 أسئلة بدرجتين لكل منهم. 

مواصفات امتحان الإستاتيكا 2024 

يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية رياضيات امتحان الإستاتيكا في ثلاث ساعات تبدأ في التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرا. 

ويجرى امتحان الإستاتيكا في الثانوية العامة 2024 ورقيًا بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" على أن يتسلم كتيب مفاهيم خاصة بالمادة داخل اللجان ويسلمها قبل الخروج. 

ويتضمن امتحان الإستاتيكا في الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويحتوي امتحان الإستاتيكا في الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق. 

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

انطلقت امتحانات الثانوية العامة، يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع، أما امتحانات المواد المضافة للمجموع، فانطلقت يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وتستمر امتحانات الثانوية العامة 2024 حتى يوم السبت الموافق 20 يوليو بمادة الرياضيات التطبيقية للشعبة الرياضية. 

ويؤدي نحو 800 ألف طالب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 في الفترة من 10 يونيو 2024 حتى 20 يوليو 2024 داخل لجان تقليدية مؤمنة بالمدارس. 
 

مقالات مشابهة

  • الإجابات كاملة.. حل امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024
  • اطمن على درجاتك.. حل امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة 2024
  • «المقالي صعب والوقت غير كافي».. أراء الطلاب في امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة 2024
  • بدء توافد الطلاب لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الفلسفة والمنطق
  • الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الأحياء
  • الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الإستاتيكا
  • عاجل-"94.21% نجحوا في الفيزياء".. نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • توزيع درجات امتحان الفلسفة للثانوية العامة 2024.. اعرف عدد الأسئلة
  • أبرز الأسئلة المتوقعة في امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024