ووفقا لقرار الوزارة الجديد، فإن الخطبة ستأتي مطبوعة، وستقرأ في جميع مساجد المغرب بنفس النص ونفس الموضوع ونفس الأفكار، ولا تحتاج لخطيب ولا إمام، بل تحتاج لشخص يستطيع القراءة.

ولم يعجب هذا القرار بعض الأئمة، مثل إمام مسجد طنجة أحمد أجندوز الذي قال إنه فُصل عن العمل بسبب اعتراضه.

واستعرضت حلقة 2024/7/7 من برنامج "شبكات" بعض تغريدات النشطاء في المنصات المغربية، والتي تباينت بين من أثنوا على القرار وبين آخرين أبدوا ملاحظات عليه.

انقسام الآراء

من جانبه، أثنى الناشط رضا على القرار، معتبرا أنه يساعد على إغلاق ما وصفها بالفتن، وغرد"جزى الله خيرا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية على ما تقدمه من توحيد الخطبة لإصلاح المجتمع وتفقيه الناس في دينهم ودنياهم وسد باب الفتنة على كل فتان".

واتفق المغرد محمد مع رضا في رأيه بشأن إيجابيات القرار، وغرد "بالعكس يا الإخوان، المبادرة طيبة، كم من خطيب لا يؤثر، فهذه الخطب تساعده على الرفع من منسوب الاستجابة، نشكر الوزارة الوصية على هاته (هذه) الخطة، موفقين بإذن الله".

أما المغرد كريم فكان له رأي آخر، حيث رأى أن القرار قصد منه تحديد المواضيع التي تريد السلطات أن يتحدث عنها الأئمة، وقال "توحيد الخطب الهدف منه غلق الباب أمام تناول الخطباء الموضوعات الحية والتفاعل مع مستجدات الساحة الثقافية والسياسية، الشيء الذي لا يعجب السلطة".

من ناحيتها، قدمت صاحبة الحساب مريم اقتراحا تراه أكثر عملية -رغم أنه لا يخلو من طرافة- وقالت "على هذا الأساس يمكن للوزارة الوصية تركيب أجهزة تلفزية بالمساجد الجامعة لبث خطب الجمعة مباشرة من قناة من القنوات الرسمية، وبهذا ستوفر ما تمنحه للخطباء من تعويض، وتأمن أي مفاجأة من المفاجآت التي لا ترغب في حصولها".

ولم يبتعد المغرد سلام كثيرا عن رأي مريم، وغرد متعجبا من الوضع الذي صار إليه حال الخطيب، فكتب "بعد أن قضى عمره في الدراسة والتفقه في الدين أصبح خطيب الجمعة في بلادي يقرأ من ورقة لم يكتب ما فيها كأنه مقدم برامج تلفزيونية أو تلميذ في المدرسة".

ونشرت وزارة الأوقاف لاحقا توضيحا بشأن قرار تعميم الخطب بأنه مؤقت وليس دائما، ويراد به قياس رد الفعل العام على هذا المشروع والتفاعل الإيجابي معه ومع مواضيع بعينها.

7/7/2024المزيد من نفس البرنامجتلميح إسرائيلي لإعادة احتلال سيناء يشعل غضب العرب بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45ألمانيا قد ترحل من يمجد الإرهاب "ولو بلايك".. المنصات تضج تهكما وتنديداplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21بطلها لاعب تركي.. المنصات تتفاعل مع أزمة "الذئاب الرمادية" في يورو 2024play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20"جي بي إس" يضلل سائقا لبنانيا ويوصله لرفح.. كيف حدث ذلك؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 13 seconds 04:13المطلوبة رقم 1 بين نساء العالم.. غموض مصير "ملكة العملات المشفرة" يشعل المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن "شبيه السنوار"؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ما الذي فعله طوفان الأقصى بإسرائيل؟

15/7/2024المزيد من نفس البرنامجمساعٍ مستمرة من نتنياهو لإفشال صفقة وقف إطلاق النار في غزةplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 04 seconds 29:04محللون: نتنياهو يسعى لدفع حماس لرفض الصفقة عبر التصعيدplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 26 seconds 29:26محللون يستعرضون معوقات التفاوض الفلسطيني الإسرائيليplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 22 seconds 29:22لماذا يتعمد نتنياهو إبداء مواقف متناقضة إزاء مفاوضات تبادل الأسرىplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 44 seconds 29:44تصعيد إسرائيلي يسبق جولة المفاوضات في الدوحةplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 21 seconds 29:21ما هي تداعيات الشروط التي وضعها على مفاوضات تبادل الأسرى المرتقبة؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 51 seconds 29:51أبو عبيدة في أحدث كلماته خلال الحرب.. رسائل ودلالاتplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 19 seconds 29:19من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • طفولة مضطربة.. هكذا تفاعلت المنصات مع ترشيح فانس لمنصب نائب الرئيس
  • غارة إسرائيلية على مدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات
  • مأزق الجيش الإسرائيلي في غزة
  • بالأرقام.. اقتصاد الضفة الغربية يرزح تحت وطأة الحرب الإسرائيلية
  • كيف علق إسرائيليون وعرب على اعتراف جيش الاحتلال بنقص دباباته؟
  • 11 شهيدا في قصف إسرائيلي بينهم 5 أطفال على منزل بمخيم النصيرات
  • أبرز المواقف الإسرائيلية المتباينة بشأن مستقبل الوضع في غزة
  • ما الذي فعله طوفان الأقصى بإسرائيل؟
  • المنصات تنتقد تنظيم كوبا أميركا وتقارنه بمونديال قطر
  • سكان غزة يواجهون صعوبات في دفن ذويهم