الأسبوع:
2024-10-06@00:03:56 GMT

بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024

تاريخ النشر: 7th, July 2024 GMT

بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024

ينتظر أن يستقبل سوق المال السعودي «تداول» نحو 24 شركة جديدة يتم إدراجها خلال 2024، في ضوء برنامج تطوير القطاع المالي وتعزيز وتيرة الطروحات الحكومية.

وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، في كلمةٍ مدوّنة بتقرير برنامج تطوير القطاع المالي الصادر اليوم الأحد، «يتجاوز عدد الشركات المدرجة حاجز الـ300، ووصول حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية إلى أكثر من 401 مليار ريال، مشيرًا إلى استهداف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة المملكة.

يذكر أن العام الماضي شهد إدراج وتداول أدوات دين حكومية في السوق المالية السعودية بقيمة إجمالية تجاوزت 81.4 مليار ريال، منها حوالي 36 ملياراً أدوات دين من فئة جديدة، كما تمّ إصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين.

المنشآت الصغيرة

وتتضمن تطلعات الهيئة لعام 2024، رفع نسبة المنشآت الصغيرة وقت الإدراج إلى 45% من إجمالي الإدراج، ضمن دعم تنمية القطاعات الجديدة وتوفير قنوات التمويل لها.

بدوره أوضح محمد الرميح، المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية، في تصريحات لـ «بلومبرج» في مايو، عن استعداد أكثر من 10 شركات في المملكة لإجراء طرحها العام الأولي في سوق الأسهم قريباً، بعد حصولها على الموافقات اللازمة، فيما قدّمت أكثر من 50 شركة طلبات للإدراج، في إشارةٍ إلى استمرار موجة الاكتتابات بالسوق الأنشط إقليمياً خلال العامين الأخيرين.

وكانت السوق المالية السعودية شهدت العام الماضي إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو).وجمعت الطروحات الأولية في السعودية نحو 1.5 مليار دولار منذ بداية العام، تصدرها اكتتاب "شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه" الذي جمع 764 مليون دولار، تليها شركة "المطاحن الحديثة" التي جمعت 314 مليون دولار.

طرح أرامكو

و جمع الطرح الثانوي لشركة «أرامكو» حوالي 11.2 مليار دولار، حيث باعت عملاقة الطاقة في يونيو 1.545 مليار سهم، تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة. وتميز الطرح بتخصيص 60% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب.

وسعت الهيئة لرفع نسبة الأصول المدارة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 29.4% بنهاية العام، إلى جانب رفع حجم سوق أدوات الدين إلى 22.1% من الناتج المحلي، عبر تطوير وتعميق سوق السندات والصكوك.

اقرأ أيضاًالبورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024

حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة تداول الاستثمارات الأجنبية الطروحات الحكومية القطاع المالي صكوك بورصة السعودية سوق المال السعودي أدوات دين حكومية المالیة السعودیة السوق المالیة فی السوق

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» أطلقنا مبادرات وفرت 100 مليون دولار فاتورة استيرادية

جهود وإجراءات مُهمة، عملت عليها هيئة الدواء بالتنسيق مع الجهات المعنية، خلال الفترة الأخيرة، لمواجهة أزمة الأدوية، كشف عنها الدكتور ياسين رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء لشؤون الإعلام والتواصل المجتمعي، مطمئنا الجميع بشأن أزمة الدواء، موضحاً وجود تحسن تدريجي وملحوظ خلال الأسابيع المقبلة: «ستنتهي الأزمة خلال الأسابيع المقبلة».

وفق تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أكد «رجائي» أنه يمكن للمواطنين التواصل هيئة الدواء من خلال الخط الساخن 15301 أو المنصات المختلفة مثل منصة توافر أو منصة الإبلاغ عن الآثار الجانبية أو الإبلاغ عن الخدمات والمخالفات التي توجد في السوق المحلي، مؤكدا أنه تم ضخ كميات كبيرة من الأدوية في السوق المحلي تفوق الاستهلاك الطبيعي والشهري المُعتاد عليه.

توطين المواد الخام غير الفعالة

وحذر الدكتور ياسين رجائي، المواطنين من اقتناء أي أدوية تزيد عن الاحتياجات الفعلية لهم، لافتا إلى وجود العديد من المبادرات التي أطلقتها الهيئة لتوطين المواد الخام غير الفعالة التي تدخل في صناعة معظم المستحضرات الدوائية والتي يحتاجها السوق الدوائي المصري والتي يعتمد على استيرادها من الخارج.

توفير فاتورة استيرادية

وفق «رجائي»، تُسهم المبادرات في توفير فاتورة استيرادية تصل إلى 100 مليون دولار سنويا، موضحا أن الهيئة لديها 20 مادة خام غير فعالة تمثل أكثر من 60% من المواد الخام غير الفعالة التي تُستورد من الخارج وبالتالي يتم توفير ذلك، لافتا إلى نتيجة الشراكة مع هيئة الشراء الموحد والتي أسهمت في توفير المستحضرات الهامة في عدد من الصيدليات الخاصة بالإسعاف و13 صيدلية: «سنصل إلى 30 صيدلية بنهاية العام الحالي لتخفيف الضغط على الصيدليات التي تعمل في السوق الدوائي».

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حجمها يتجاوز 356 مليارًا خلال 7 أيام.. رقم قياسي جديد للديون الأميركية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • «هيئة الدواء» أطلقنا مبادرات وفرت 100 مليون دولار فاتورة استيرادية
  • خبير اقتصادي: معدلات النمو في السوق المصري كبيرة وعوائد البورصة ضخمة
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • أفضل شركة استشارات الحوكمة في السعودية
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • 551 صفقة كبيرة بقيمة 20.4 مليار درهم في أسواق الأسهم المحلية
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي