وجه الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، والخبير التربوي، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024 لكيفية الإجابة الصحيحة في مادة علم النفس والاجتماع.

قال الخبير التربوي، إن مادة علم النفس والاجتماع من المواد الأساسية في الشعبة الأدبية ودرجاتها ٦٠ درجة وعدد الأسئلة بها  ٤٦ سؤالا، ٤٤ سؤالا موضوعيا وسؤالين مقاليين، موزعة على فرعي المادة(علم النفس) و(علم الاجتماع) بالتساوي، ومن النصائح التى توجه للطالب للإجابة الصحيحة في الامتحان ما يلي:

- تركيز الطالب الشديد في قراءة الاسئلة، وعدم التسرع في اختيار الإجابة

- بدء الطالب بحل الاسئلة السهلة قبل الأسئلة الصعبة، توجد اسئلة كثيرة سهلة ومباشرة

- فهم الطالب بشكل دقيق لما هو مطلوب في حل السؤال، مثل الأسئلة عن فصل الذكاء لا بد من التمييز بين هل السؤال عن تعريف الذكاء أم خصائصه أم تنميته؟ والإجابة على السؤال وفقا للجزء المتصل به في الدرس، وفي حالة إذا كان السؤال في نظرية تعلم معينة لا بد ان يحدد الطالب هل المطلوب قوانين النظرية أم التطبيقات التربوية لها؟

- تمييز الطالب بشكل دقيق بين قوانين النظريات المختلفة، والا يخلط بينها(سواء داخل النظرية أو بين النظريات )  عند الإجابة على أي سؤال

- تمييز الطالب بين التطبيقات التربوية في مختلف النظريات، حتى يستطيع تحديد الإجابة المطلوبة في السؤال

- لا بد من فهم كل سؤال جيدا واستيعابه حتى يحدد الطالب المطلوب منه والإجابة بشكل صحيح عليه

- قراءة رأس السؤال بشكل كامل حتى آخر كلمة والتى قد تكون هى مفتاح الإجابة الصحيحة

- التركيز على بعض الكلمات المركزية في رأس السؤال التى تيسر للطالب التعرف على الإجابة الصحيحة حتى لو انطبق رأس السؤال على أكثر من درس فقد يتضمن  رأس السؤال    جملة  *قام معلم التاريخ بربط الأحداث السابقة بالأحداث الحالية، وربطها بأمثلة من الواقع * فجملة ربط الأحداث السابقة بالأحداث الحالية  في السؤال تصلح للإجابة عليها نظرية الجشطلت، ونظرية تجهيز المعلومات، بينما باقي الجملة في رأس السؤال وهي *وربطها بأمثلة من الواقع* موجودة فقط في نظرية تجهيز المعلومات، وبالتالى هذه الكلمات المركزية هى التى ميزت الإجابة الصحيحة

- الوعي بأن بعض الأسئلة تتضمن تفاصيل غير مطلوبة وبالتالى لا بد من التركيز على ما هو مطلوب في السؤال، مثل ما تحته خط، أو ما يشير اليه النصف الثاني من الجملة

- توزيع الوقت بشكل متوازن بين الأسئلة، والمراجعة قبل تسليم الإجابات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علم النفس طلاب الثانوية العامة علم النفس والاجتماع طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية امتحان علم النفس والاجتماع مادة علم النفس والاجتماع مادة علم النفس الإجابة الصحیحة علم النفس

إقرأ أيضاً:

الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة

زنقة20ا الرباط

قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أنه “خلال عملية الإحصاء تم أخذ أراء العديد من السكان حول منهجية المعتمدة في العملية استحسنت الأسر للمنهجية المعتمدة لما خففته من عبء زمني خلال الاستجواب واستياء بعض الأسر بخصوص كثرة الأسئلة المدرجة في الاستمارة المطولة وطول مدة الاستجواب”.

وأوضح الحليمي في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم بمناسبة انتهاء عملية الإحصاء، أنه تم الإعتماد على استمارتين واحدة تتضمن أسئلة طويلة وأخرى قصيرة، ومن مزايا اعتماد استمارتين هو توفير معطيات على مستوى جميع الوحدات الترابية والأحياء والدواوير وبنفس الدقة لو تم اعتماد استمارة واحدة مطولة لجميع الأسر”.

وأشار الحليمي أن “الإستمارتين سهلتا تخفيض كلفة الإحصاء بما يناهز 453 مليون درهم، 24% من الميزانية المرصودة؛ وتقليص مدة استجواب الأسر وإدراج أسئلة جديدة وتسريع أجال نشر النتائج”.

وأبرز لحليمي أنه بمقارنات دولية حول اعتماد استمارتين تم اعتماد نفس المنهجية في دول عديدة فإن المغرب اعتمد 30% استمارة طويلة، بينما كندا: 25 % استمارة طويلة، وأمريكا: 16 استمارة طويلة إلى غاية سنة 2000 في إحصائي 2010 و 2020 تم الاقتصار فقط على الاستمارة القصيرة ب 7 أسئلة، والبرازيل: من 5 إلى 50 استمارة طويلة حسب حجم الجماعات، والمكسيك: 11% استمارة طويلة، ومصر: 10% استمارة طويلة.

وحول الحوادث التي شهدتها عملية الإحصاء، كشف المندوب السامي، أن عملية الإحصاء سجلت حوادث متفرقة منها حالة وفاة طبيعية واحدة و149 حادث عرضي منها 42 حادث جسماني، و25 حادثة سير، و23 حالة عضة كلب و11 حالة اعتداء جسدي، و9 حالات تسمم غذائي و7 حالات إغماء بسبب ضريات شمس، مشيرا أنه تم تقديم العناية والرعاية الصحية بشكل فوري لجميع المصابين.

وبخصوص الحوادث المتعلقة باللوحات الإلكترونية، أوضح المندوب السامي أنه تم تسجيل 92 حالة كسر للوحات الإلكترونية و22 حالة سرقة أو ضياع.. وتم استرجاع 14 لوحة بفضل جهود المصالح الأمنية”.

وشدد الحليمي على أنه كان هناك تجاوب كبير من لدن الأسر خلال عملية الإحصاء رغم بعض الصعوبات، المتمثلة في الظروف الاجتماعية ما بعد كوفيد، التضخم، البطالة، بالإضافة إلى الظروف الطبيعية (الجفاف، زلزال الحوز وفيضانات الجنوب الشرقي ).

مقالات مشابهة

  • أردني يرسب بفحص القيادة 20 مرة
  • حيثيات الحكم في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 (مستند)
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • في اليوم العالمي للمعلم.. خبير تربوي يوضح ما يحتاج إليه وما هو مطلوب منه
  • خبير تربوي: سيناء تشهد طفرة تعليمية والدولة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • خبير عسكري يقدم أبعاد علمية لتفجير الَضاحية الأخير
  • مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل
  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • خبير تربوي يكشف عن دواعي تربوية لتقليل عدد التقييمات في صفوف النقل
  • شوبير يجيب عن السؤال المهم.. هل يعود كولر إلى الأهلي؟